السوق العربية المشتركة | تطوير مصر تبدأ تسليم المرحلة الثالثة وباقي الثانية من فوكا باي رأس الحكمة صيف ٢٠٢٣

شلبي: نجحنا في تنفيذ مبادئ المدينة السعيدة واحدث تكنولوجيات المرافق والخدمات داخل المشروعقال الدكتور أحمد شلبي

السوق العربية المشتركة

الجمعة 26 أبريل 2024 - 11:33
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

تطوير مصر تبدأ تسليم المرحلة الثالثة وباقي الثانية من فوكا باي رأس الحكمة صيف ٢٠٢٣

شلبي: نجحنا في تنفيذ مبادئ المدينة السعيدة واحدث تكنولوجيات المرافق والخدمات داخل المشروع



 

قال الدكتور أحمد شلبي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر إن الشركة تستهدف تسليم وحدات المرحلة الثانية والثالثة من مشروع فوكا باي رأس الحكمة بالساحل الشمالي خلال الصيف المقبل، وتعتزم تسليم المرحلة الرابعة من المشروع خلال عام 2024.

وأشار إلى أن المشروع يتم تنفيذه على مساحة 220 فدان بواقع 2500 وحدة سكنية تم الانتهاء من بيع نحو 2000 وحدة منها، ولم يتبقى إلا نحو 500 وحدة تعتزم الشركة تسويقها خلال الفترة المقبلة، موضحاً أن الشركة أطلقت المشروع خلال عام 2015 ، وبدأت الأعمال الإنشائية خلال النصف الثاني من عام 2016، وتبلغ استثمارات المشروع نحو 4 مليارات جنيه بخلاف الاستثمارات الفندقية.

ولفت إلى أن المشروع يتضمن نحو 24 نموذج للوحدات لتناسب احتياجات العملاء المختلفة بمساحات تبدأ من  70متر مربع وحتي 542 متر مربع وتتنوع الوحدات بين: فيلات (Stand Alone Villas (  مساحات من 282 متر مربع حتى 542 متر مربعفيلات Twin Villas)) فيلات من 195 متر حتى 280 متر مربعفيلات (Twin House) مساحة 140 متر مربعشاليهات مساحات من 112 متر مربع حتي 272 متر مربع لوفت (Loft) مساحات من 70 حتى 91 متر مربع.

وقال إنه تم الانتهاء من معظم الأعمال الترابية و حفر الطرق و المرافق و البحيرات بإجمالي أعمال حوالي 4 مليون متر مكعب حفر وردم بقيمة أجمالية حوالي 300 مليون جنية و تم تنفيذ 3 مليون متر مكعب حتى الأن و باقي أعمال مصاطب المرحلة الأخيرة، مشيراً إلى أن الشاطئ يتميز بواجهة شاطئية بطول 800 متر والمساحة الكلية للشاطئ10,000  متر مربع تم إنهاء من الأعمال الخاصة بالشاطئ بالمرحلة الأولي.

ولفت إلى أن مساحة اللاجون الكلية 100,000 متر مربع، ومساحة شواطئ اللاجون 20,000 متر,يصل أقل عرض للاجون إلي 8 متر و أكبر عرض للاجون 330 متر. (عرض نهر النيل في الزمالك)الأعمال الكهروميكانيكية تعمل بنظام MTS (وحدات كاملة التجميع) مما يضمن نقاء المياه تتم مراجعة ومراقبة الجودة الخاصة باللاجون و جودة المياه من المركز الرئيسي لشركة كريستال لاجون في شيلي مما يضمن عملية التنقية و ضخ الكيماويات بنسب صحيحة و الحفاظ علي جودة المياه، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من المرحلة الأولي وجاري أعمال الاختبارات التشغيلية و جاري العمل في تنفيذ المرحلة الثانية بقيمة أجمالية حوالي 250 مليون جنيه.

ولفت إلى أن إجمالي استثمارات تطوير مصر في الحلول الذكية تبلغ نحو 4.5 مليار جنيه في المشروعات المختلفة، وتتمثل في: أعمدة الإنارة تعمل بنظام الاستشعار عن بعد حيث تنطفىء بشكل ألي عند خلو الشارع من المارة.شبكات المياه والري تعمل بتوقيتات محددة وهو ما يعمل على توفير الطاقة و المياه دون هدر، بالإضافة إلى تطبيق استخدام التكنولوجيا للتنبيه على سيارات جمع القمامة بأماكن سلات القمامة التي امتلأت لسرعة تفريغها بدلًا من هدر الوقت والبنزين في المرور على كافة السلات.

وكشف أن الشركة توفر IPTV بدقة تصل الى  8K بالاضافة الى خدمات الانترنت فائق السرعة و الهاتف، تطبيقات المنزل الذكي:حيث يمكن مراقبة جميع الاجهزة الذكية و التحكم بها من خلال الهاتف المحمول،بالإضافة إلى خدمة الواي فاي العامة:تغطي كامل المساحات المفتوحة التي يتضمنها المشروع عبر اتصالات فائقة السرعة،خدمة العدادات الذكية:تسمح للملاك بمراقبة استهلاكهم من المياه و الكهرباء بالاضافة لعمليات الدفع و السداد.

وعن أعمال البنية التحتية والمرافق أكد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر أن السعة الإجمالية لمحطة التحلية هي 7000 متر مكعب من المياه النقية المحلاه في اليوم، و تتكون المحطة من أربعة وحدات تحلية يتم إنشائها على مراحل، وقامت الشركة بالإنتهاء بالفعل من إنشاء كافة الأعمال المدنية للمحطة شاملة مبنى المحطة و الآبار و الخزانات و الشبكات ، كما قامت الشركة بالإنتهاء من أعمال توريد و تركيب و تشغيل الأعمال الكهروميكانيكية للمرحلة الأولى للمحطة بسعة إنتاجية 1500 متر مكعب في اليوم وجاري استكمال تركيب وحدات المرحله الثانيه.

وأوضح أن الشركة تقوم باستخدام تكنولوجيا المعالجة البيولوجية الثلاثية و ذلك لإنتاج مياه عالية الجودة صالحة لري المسطحات العامة. السعة الإجمالية لمحطة معالجة الصرف الصحي هي 2800 متر مكعب من مياه الري في اليوم مقسمة إلى أربعة وحدات معالجة يتم إنشائها على مراحل الشبكة الكهربائية و خدماتها، وقامت الشركة بتوفير مصدر كهرباء إحتياطي لتغذية محطات ضخ المياه و الخدمات الحيوية و ذلك لتأمين التغذية الكهربائية لها في حالة الطوارئ.

ولفت إلى أن كافة مهمات الشبكة الكهربائية شاملة الموزعات و المحولات و اللوحات هي من إنتاج شركة  Schneider Electrics و التي تعتبر من أشهر الشركات العالمية المتخصصة في التوريدات الكهربائية، كما أن هذه المعدات ذكية لإستيعاب كافة تطبيقات المدن الذكية.

وقامت الشركة باستخدام أجود معدات و شبكات الري المصنعة بواسطة شركة RainBird الأمريكية و التي تعتبر واحدة من أكبر الشركات العالمية العاملة في هذا المجال شبكة كابلات الألياف الضوئية Fiber Opticsقامت شركة تطوير مصر بإنشاء البنية التحتية لنقل البيانات عن طريق شبكة كابلات الألياف الضوئية Fiber Optics  لخدمة نظام ال Triple Play .

ويمتاز المشروع بوجود شبكة من حلول التنقل Mobility Solutions، التي تساهم في مساعدة مالكي الوحدات والنزلاء بالتحرك داخل المشروع دون سيارة، مستخدمين وسائل تنقل مختلفة من بينها:سيارات كهربائيةجولف كار حافلات كهربائية.دراجات كهربائية مسارات للدراجات.مسارات للمشاة.Water Taxi

مبدأ المدينة السعيدة  Happy City Conceptهو المفهوم الذي يمكن للسكان من خلاله الاستمتاع بالفرح والرفاهية والراحة والشعور بالأمان وسهولة المعيشة والبيئة المحفزة والشعور العام بالسعادة. المدن السعيدة هي أيضا مركز للإبداع والابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية.تهدف إلى الوصول لربط جميع أساليب الإدراك: الذوق ، البصر ، اللمس ، الرائحة والصوت من خلال العديد من الخدمات وعناصر التصميم (Urban، Landscaping ، ... إلخ).

تتميز المدينة السعيدة بالعديد من الجوانب والمستويات المهمة ، والتي تشمل الجوانب التالية:سوفت سكيب SOFTSCAPEهارد سكيب HARDSCAPEخدمات الأمنية SECURITYفرش الموقع العام SITE FURNITUREالإضاءة LIGHTINGالأعمال الفنية ARTLANDMARK مناطق لعب الأطفال KIDS AREAحلول التنقل الذكية MOBILITY SOLUTIONإدارة جمع المخلفات و فصلها WASTE MANAGEMENT انترنت الأشياء INTERNET OF THINGS (IOT) HANDICAPPED ACCESSIBILITY .