تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

تجربة سريعة لمايكروباص كارسان جيست إليكترك (Karsan JEST Electric).. رؤية مستقبلية واعدة

خلال تواجدنا بمعرض باص وورلد – أسطنبول 2020 ، توافرت لنا فرصة تجربة سريعة لأحدث باصات شركة (كارسان – KARSAN) التركية ضمن فئة المايكروباص والمجهز بمحرك كهربائى – مأخوذ من شركة BMW وبالتحديد من سياراتها الكهربائية بالكامل .. i3 – والذى خرجنا بإنطباع عام عنه بأنه حقاً "الرؤية المستقبلية الواعدة لهذه الفئة من مركبات نقل الركاب"...
 
بدأت مجموعة كارسان المتخصصة بصناعة السيارات بالسوق التركية منذ عام 1966 والتى إنطلقت مع تجميع بعض طرازات رينو وبيجو ، وصولاً إلى تنامى تخصصها بمجال الباصات مع أحدث التصاميم والتجهيزات المختلفة ، وقد جاءت إنطلاقة مايكروباص كارسان (جيست – JEST) مع الفئة الديزل العادية مع عام 2013 ، ليتبع تقديم فئة مع ناقل حركة أوتوماتيكى منها عام 2017 تم إلحاقه بفئة إختبارية عاملة بالكهرباء بنفس العام ليتم إعتمادها رسمياً ضمن خطة الإنتاج التجارى عام 2019 وبخاصة مع معرض باص وورلد العالمى بالعاصمة البلجيكية (بروكسل).
 
مقاييس إستثنائية:
 
جاء تصميم (جيست) إستثنائى وجاذب للأنظار ، حيث جاء بقاعدة عجلات طويلة تبلغ 3.75 متر علماً بأن طوله الإجمالى لا يتعد الـ 5.8 متر ، وبعرض يصل إلى 2.06 متر ، فيما جاء إرتفاعه الإجمالى 2.8 متر ومع هندسة (Low Floor) أى أرضية الباص منخفضة (درجة واحدة) ومن ثم لا يستدع الدخول له بأكثر من درجة ... وهو الأمر الذى يسهل على الركاب من الصعود والهبوط بسلاسة تامة ، وحتى إمكانية الوقوف بداخله براحة تامة ، علاوة على إمكانية إستقبال "كرسى مدولب" لأصحاب القدرات الخاصة. ويستطيع مايكروباص جيست أن يصل بعدد ركابه (بحد أقصى) إلى 25 راكب.
 
أداء كهربائى متميز:
 
يتمكن جيست الكهربائى (Jest Electric) قطع مسافة 210 كم بشحنة كاملة ، كما يمكن شحنه بنظام AC بزمن لا يزيد عن 8 ساعات ، فيما يصل زمن شحنه بنظام DC خلال 110 دقيقة. وقد تم تجهيز المايكروباص (Jest Electric) بمحرك كهربائى يعود لسيارة BMW i3 ، والذى يستخرج طاقة حصانية تبلغ 170 حصان وعزم دوران 290 نيوتن، أما سرعة جيست الكهربائى القصوى تصل إلى 70 كم/ساعة ، كما تم تجهيزه بإطارات قياس 215/75 R 16C.
 
إنطباع سريع عن القيادة:
 
خلال تجربتنا السريعة لـ (Jest Electric) وجدنا راحة كبيرة فى قيادته والجلوس بداخله كركاب ، كما جاءت لوحة قيادته صديقة مع قائد المركبة وخاصة أنها تحمل مفهوم سيارات الركوب الخاصة أكثر منها للباصات ، وخاصة مع خاصية الشاشة المركزية قياس 10 بوصة التى تعمل بالنظام المعروف لدى BMW بـ أى درايف (i-Drive) ، فيما توافرت العديد من وسائل الأمان للمايكروباص أهمها عدم إمكانية فتح باب الركاب إلا بعد توقف الباص بشكل كامل سواء بالدعس على دواسة المكابح أو تشغيل المكابح اليدوية الكهربائية ، كما يتمتع المايكروباص بمكيف هواء فعال قوى ، بخلاف تميز قيادته بالسلاسة التامة فى نصف قطر الدوران الذى لا يتخط 6.8 متر.
 
رؤية المستقبل:
 
يتميز (Jest Electric) بمدى إنتشاره بالسوق التركية على المستوى المحلى – لدرجة أنه يعد المايكروباص الأول ، وخاصة على طرقات أسطنبول المزدحمة -  وذلك بخلاف تواجده بقوة بالعديد من دول العالم ، أما عن الفئة الكهربائية منه فهى تمثل رؤية الشركة المستقبلية للمنافسة العالمية ، وهو الأمر الذى نتمنى وصوله إلى سوقنا المصرى ... حتى ولو كان هو من سيمثل رؤية الحكومة القادمة بإحلال سيارات المايكروباص بسيارات نظيفة ، وليس هذا فحسب ولكن مع مايكروباص يتميز بمرونة تشغيله وعدم تسبب قائديه فى تعطيل حركة المرور بسبب سهولة صعود ونزول الركاب .
 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
1 + 9 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل تم إعطاء الاهتمام للقطاعات الأخرى فى مصر، كما تم مع القطاع الطبى مؤخرًا؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية