السوق العربية المشتركة | ندوة بعنوان "رمضان وسماحة الأديان" ببيت العائلة المصرية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة

نظمت لجنة الشباب المركزية ببيت العائلة المصرية برئاسة الدكتور مسعد عويس ومقررها جناب القس أرميا مكرم بالتعاو

السوق العربية المشتركة

الأحد 28 أبريل 2024 - 01:01
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

ندوة بعنوان "رمضان وسماحة الأديان" ببيت العائلة المصرية بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة

نظمت لجنة الشباب المركزية ببيت العائلة المصرية برئاسة الدكتور مسعد عويس، ومقررها جناب القس أرميا مكرم، بالتعاون مع وزارة الشباب والرياضة، وقطاع صندوق التنمية الثقافية بوزارة الثقافة، ندوة بعنوان "رمضان وسماحة الأديان"، فى الثامنة والنصف من مساء يوم الثلاثاء ٢٦ مارس الموافق ١٦ رمضان بقصر الأمير طاز .
 
وقد شرفت اللجنة بحضور فضيلة الدكتور محمد أبو زيد الأمير نائب رئيس جامعة الأزهر والمنسق العام لبيت العائلة، ونيافة الحبر الجليل الأنبا أرميا الأسقف العام رئيس المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي والأمين العام المساعد لبيت العائلة، فضيلة الشيخ الدكتور مظهر شاهين من علماء الأزهر الشريف والعالم الجليل فضيلة الدكتور عبد الله النجار من كبار علماء الازهر الشريف، الأستاذ الدكتور محمد عبد الفتاح مصطفي  رئيس الاتحاد العربي للتعليم والبحث العلمي عضو لجنة الشباب المركزية ببيت العائلة المصرية، وعدد من قيادات وزارة الشباب والرياضة وقد ادارت الندوة الناقدة الاعلامية الدكتورة ناهد عبد الحميد عضوة لجنة الشباب المركزية ببيت العائلة المصرية،  وتحدث في هذه الندوة فضيلة الدكتور ابوزيد الامير مهنئا المسلمين بصوم رمضان والمسيحيين بالصوم الكبير واشار الي فضل شهر رمضان والمحبة التي تسود في هذا الشهر.
 
ثم كان حديث نيافة الحبر الجليل ارميا عن الترابط بين المسلمين والمسبحيين والمحبة الموروثة منذ القدم مشيرا بأن عمرو بن العاص هو من اعاد البابا الي كرسيه بعد توليه حكم مصر.
 
 ثم اضاف د مظهر شاهين ان العلاقة بين الدين والانسانية وثيقة لبناء الاوطان والمحافظة عليها وان حب الوطن والترابط بين نسيجه شئ فطري. وتحدث العالم الجليل د عب الله النجار علي السلم والسلام النفسي وما يعكسه علي العلاقات الاجتماعية.
 
 واضاف د. محمد عبد الفتاح مصطفى رئيس الاتحاد العربي للتعليم والبحث العلمي بأن مزامنة صوم رمضان للمسلمين مع الصوم الكبير للمسيحيين كأنها رسالة للعالم كله الذي يريد من النيل من ترابط النسيج المصري بأن ارادة الله جمعت بين جناحي النسبج المصري ليس في الوطن فقط ولكن في الصوم والعبادة ليصوموا سويا ويفرحوا سويا مؤكدين للعالم بأنهم روح واحدة في جسدين.
 
وقدمت د. ناهد عبد الحميد شرح وافي  عن قصر الامير طاز واهميته التاريخية كما قدمت سيادتها تعليقات رائعه علي كلمات المتحدثين اضافت الي الحضور نوع من التشويق الاعلامي الجيد الذي يميزها كعادتها .
 
 واضاف مصطفي انه يتمني ان يوضع قصر الامير طاز وامثاله من الاماكن الاثرية التاريخية كقبلة للسياحة التاريخية لمصر والعالم كله.
 
 كما طالب بتفعيل دور العبادةو التعليم والاعلام  في التوعية الي الانتماء والمواطنة والحب والسماحة التي التي هي رسالة كل الاديان .
 
 وأثناء الندوة قدم فريق جامعة ٦ أكتوبر للإنشاد الديني بقيادة المايسترو أحمد حسن، بالتعاون مع أوركسترا وزارة الشباب والرياضة، بقيادة المايسترو الدكتور أحمد علاء، مجموعة من الفقرات الفنية التي ابهرت الحضور. وفي نهاية الندوة تبادل الحضور التهنأه بمناسبة شهر رمضان المبارك والصوم الكبير.