السوق العربية المشتركة | مطورون: السوق العقارية واعدة .. والأزمات تخلق فرص الاستثمار الجيد.. وعدم ثبات أسعار مواد البناء أبرز التحديات

التفاؤل يسيطر على شركات التطوير العقارى خلال النصف الأول من 2023.. زكى: 168 مليار جنيه مبيعات 10 شركات خلال ا

السوق العربية المشتركة

الإثنين 29 أبريل 2024 - 13:12
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

مطورون: السوق العقارية واعدة .. والأزمات تخلق فرص الاستثمار الجيد.. وعدم ثبات أسعار مواد البناء أبرز التحديات

التفاؤل يسيطر على شركات التطوير العقارى خلال النصف الأول من 2023..



 

■ زكى: 168 مليار جنيه مبيعات 10 شركات خلال النصف الأول من 2023  ■ سلام: 2.2 مليار جنيه مبيعات مدينة مصر خلال 6 شهور.. وخطة توسعية لزيادة محفظة أراضى الشركة

 

■ خليفة: 2.5 مليار جنيه مبيعات المطورون العرب النصف الأول.. ونستهدف تنفيذ مشروعات خارج مصر  ■ عمر: 1.5 مليار جنيه مبيعات عامر جروب حتى يونيو.. وبدأنا البدء فى إنشاءات لامونتانيا بالسخنة

 

 

أعلنت شركات التطوير العقارى نتائج أعمالها خلال الـ 6 شهور الأولى من عام 2023، والتى شهدت زيادة كبيرة فى المبيعات التعاقدية لها؛ خاصة مع طرح الشركات مراحل جديدة من المشروعات الخاصة بها.

واعتبر مطورون أن السوق العقارى على الرغم من زيادة التحديات التى تواجهه إلا أنه يعتبر أفضل من العام الماضى وهو ما ظهر فى حجم التعاملات، سواء فى المبيعات أو الإيرادات، مشددين على ضرورة قيام الحكومة باستمرار إصدار التسهيلات التى تساعد المطورين العقاريين على تخطى الأزمات التى تقابله.

فى البداية كشف أحمد زكى، المدير التنفيذى لشركة زى بورد كونسالتينج، عن زيادة مبيعات 10 مطورين عقاريين بنسبة 88% خلال النصف الأول من العام الحالى مقارنة بذات الفترة من العام الماضى بإجمالى مبيعات تجاوزت 168 مليار جنيه.

وقال أن مجموعة طلعت مصطفى تصدرت قائمة العشرة الأوائل فى النصف الأول من عام 2023 بمبيعات بلغت 51 مليار جنيه؛ منها 21 مليار جنيه فى الربع الأول؛ و30 مليار جنيه فى الربع الثانى، كما حافظت شركة” أورا” على المركز الثانى للربع الثانى على التوالى بإجمالى مبيعات 25 مليار جنيه مدعومة بمشروعى “سولانا” و”سيلفر ساندس”.

وأشار إلى أن شركة “بالم هيلز” جاءت فى المركز الثالث بمبيعات 17 مليار جنيه من مشروعاتها فى غرب القاهرة، واستطاعت شركة فاوندرز، تحالف “الأهلى صبور وهايد بارك”، تحقيق 13.4 مليار جنيه مبيعات من خلال وحدات جاهزة للتسليم تقدم أسعاراً تنافسية، بالإضافة إلى مساهمة مشروعات “سيتى إيدج” الجاهزة للتسليم فى العاصمة الإدارية ومشروع “V40” التى أطلقته مؤخرًا فى مدينة القاهرة الجديدة بشكل كبير فى مبيعاتها البالغة 13.3 مليار جنيه وتصنيفها فى المرتبة الخامسة، وارتفعت مبيعات شركة تطوير مصر إلى 12 مليار جنيه لتحتل المركز السادس، حيث حققت مبيعات خلال الربع الثانى بما يقارب من 9 مليارات جنيه من خلال مشروع “سولت” فى الساحل الشمالى والذى ساهم بأكثر من 50% من إجمالى مبيعات النصف الأول من العام.

وأضاف ان مبيعات شركة ماونتن فيو تحسنت بإجمالى 9.6 مليار جنيه مدفوعة بمشروعاتها فى غرب القاهرة والتى تساهم بأكثر من 60% من إجمالى مبيعاتها فى هذه الفترة، بالإضافة إلى وصول مبيعات شركة لاند مارك للتطوير العقارى إلى 9.3 مليار جنيه لتحتل المرتبة الثامنة، مدفوعة بمشروع “وان ناينتى” فى مدينة القاهرة الجديدة، يليه أحدث مشاريعها السكنية والتجارية الفاخرة “سترايت”، كما ارتفعت مبيعات شركة سوديك إلى 9.2 مليار جنيه لتحتل المركز التاسع فى القائمة، وتختتم شركة نيو جيزة قائمة العشرة الأوائل بإجمالى مبيعات 9 مليارات جنيه.

وقال المهندس عبدالله سلام  الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة مدينة مصر، أن الإيرادات بلغت 2،199.6 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجارى، وبلغ صافى الربح 584.7 مليون جنيه خلال نفس الفترة. وخلال الربع الثانى من 2023 منفردًا، بلغت الإيرادات 1،184.4 مليون جنيه، فى حين ارتفع صافى الربح إلى 280.3 مليون جنيه خلال نفس الفترة.

وأشار إلى أن المبيعات التعاقدية ارتفعت إلى مستوى قياسى ليسجل 5،298.3 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2023، وهو نموّ سنوى بمعدّل 54.6%. ونجاح شركتى منك للاستثمار العقارى وإيجى كان للتطوير العقارى، اللتان استحوذت عليهما مدينة مصر مؤخرًا، فى تسجيل مبيعات تعاقدية بقيمة 1.45 مليار جنيه، علمًا بأن قيمة هذه المبيعات لم تُدرج فى القوائم المجمعة لشركة مدينة مصر عن فترة النصف الأول من العام الجارى. وخلال الربع الثانى من 2023 منفردًا، ارتفعت المبيعات التعاقدية إلى 3،505.5 مليون جنيه، وهو نمو سنوى بمعدل 90.7%. 

وأضاف أنه تم تسليم 479 وحدة خلال النصف الأول من 2023؛ مقابل 832 وحدة خلال نفس الفترة من العام السابق، وهو تراجع سنوى بمعدل 42.4%، وذلك على خلفية ارتفاع عدد الوحدات الجاهزة للتسليم خلال فترة المقارنة. وخلال الربع الثانى من 2023 منفردًا، نجحت الشركة فى تسليم 203 وحدة، وهو تراجع بنسبة 56.9% خلال نفس الفترة من العام السابق.

وكشف أن إجمالى الاستثمارات بأعمال الإنشاءات والبنية التحتية بالمشروعات القائمة بلغ نحو 925.5 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2023، مقابل 798.9 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق، وهو ما يعكس زيادة الاستثمارات فى المشاريع الجارية للشركة وفى مقدمتها المشروعات الجارية فى تاج سيتى. فى حين بلغت قيمة تلك الاستثمارات 413.4 مليون جنيه عن الربع الثانى 2023، دون تغير سنوى ملحوظ مقابل 417.8 مليون جنيه المسجلة خلال نفس الفترة من العام السابق. 

ولفت إلى أن الشركة نجحت فى مواصلة مسار النمو والبناء على انطلاقتها القوية منذ بداية العام الجاري؛ لتحقق مرة أخرى نتائج مالية وتشغيلية قوية خلال النصف الأول من عام 2023، بفضل المقومات الجذابة التى ينفرد بها سوق العقارات المصرى، وفى مقدمتها مرونته أمام التحديات الاقتصادية والضغوط التضخمية الراهنة، موضحاً أن تلك النتائج القوية؛ تعكس التفانى والجهود الدؤوبة التى يبذلها فريق العمل، وسلامة الرؤية الاستراتيجية للشركة، فضلاً عن الأسس المتينة التى تحظى بها.  

وأوضح أن الشركة ركزت خلال النصف الأول من عام 2023، على تنمية المبيعات والإيرادات من خلال إطلاق مشروعات جديدة، وإتمام مراحل مشروعاتنا القائمة. وعلى هذه الخلفية؛ تمكنت الشركة من تسجيل مبيعات تعاقدية بقيمة 5،298.3 مليون جنيه، بالإضافة إلى نجاح شركتى منك للاستثمار العقارى وإيجى كان للتطوير العقارى فى تسجيل مبيعات تعاقدية بقيمة 1.45 مليار جنيه، مما ساهم فى تحقيق نتائج قويّة تتماشى مع أهدافنا المخططة.

كما أعلنت شركة المطورون العرب القابضة (المسجلة بكود ARAB فى البورصة المصرية)، نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من عام 2023، وأظهرت تحقيق مؤشرات غير مسبوقة على مستوى كافة الأنشطة، حيث سجلت "المطورون العرب" أعلى نسبة نمو فى المبيعات بين الشركات العقارية المقيدة بالبورصة المصرية، وكذلك أكبر نسبة زيادة سنوية فى صافى الأرباح، وذلك بفضل جهود إدارة الشركة فى تقديم منتج عقارى متميز بأنظمة سداد تنافسية ومتنوعة؛ لاستغلال الإقبال الكبير على الاستثمار العقارى فى مصر خلال الفترة الحالية.

وقال الدكتور أيمن بن خليفة، الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة المطورون العرب القابضة، إن الشركة حققت مبيعات بلغت 2.5 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2023 مقابل 896 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضى بنسبة نمو 275%، وبلغت الإيرادات 687 مليون جنيه مقارنة مع 468 مليون جنيه بنسبة نمو 147%.

وسجل مجمل الربح لشركة المطورون العرب القابضة نموًا بنسبة 132% ليرتفع من 154 مليون جنيه خلال النصف الأول من عام 2022 إلى 204 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجارى، وزاد صافى الربح من 15 مليون جنيه إلى 54 مليون جنيه خلال فترة المقارنة بنسبة نمو سنوى 362%، كما زاد نصيب السهم من الأرباح من 0.01 جنيه إلى 0.04 جنيه.

وأشار إلى أن الشركة حققت خلال الربع الثانى من عام 2023، مبيعات بلغت 1.16 مليار جنيه من بيع عدد 368 وحدة بإجمالى مساحة حوالى 57 ألف متر مربع مقابل مبيعات بلغت 581 مليون جنيه من بيع عدد 277 وحدة بإجمالى مساحة 48 ألف متر خلال الفترة المماثلة من عام 2022، ونجحت الشركة فى تسليم عدد 207 وحدة بإجمالى مساحة حوالى 36 ألف متر مربع مقارنةً بعدد 165 وحدة بإجمالى مساحة حوالى 31 ألف متر مربع، مما انعكس على نمو معظم معدلات أداء النشاط.

ولفت إلى أن الأداء التشغيلى والمالى القوى للشركة خلال النصف الأول من عام 2023 يشير إلى نجاح استراتيجية الإدارة فى أن تستمر المطورون العرب القابضة أحد أهم الرواد فى القطاع العقارى المصرى من خلال تطوير المشروعات القائمة لتسريع وتيرة تسليم الوحدات للعملاء القائمين وتوفير كل الخدمات لتحسين تجربة العميل مع الشركة مما ينعكس بالإيجاب على نمو المبيعات المستقبلية، كما نعمل فى الوقت نفسه على دراسة أفضل الفرص الاستثمارية المتاحة لتعظيم العائد للمساهمين، وتلبية احتياجات السوق من المشروعات بكل أنواعها سواء السكنية أو التجارية أو الإدارية.

وكشف "خليفة"، عن عزم الشركة تطوير محفظة مشروعاتها خارج مصر خلال الفترة المقبلة، مشيرًا فى هذا الصدد إلى سعى الشركة للمضى قدمًا فى إنهاء الإجراءات الخاصة بمشروع أغادير، واستكمال مراحل مشروع البحر الميت، بالإضافة إلى دراسة عدة فرص استثمارية جديدة فى منطقة الشرق الأوسط، علاوة على الالتزام بتحقيق التنمية المستدامة، بحيث تتواءم معدلات النمو والأنشطة الاستثمارية من ناحية مع الأولوية البيئية والمناخية من ناحية أخرى.

وأوضح أن إجمالى رأس المال المصدر والمدفوع لشركة المطورون العرب القابضة بلغ 772.4 مليون جنيه فى 10 أغسطس لعام 2023 موزعًا على 1.3 مليار سهم بقيمة اسمية 0.6 جنيه للسهم الواحد، وبلغ مجموع حقوق الملكية للمجموعة فى 30 يونيو لعام 2023 مبلغ 1.24 مليار جنيه بقيمة دفترية للسهم 0.96 جنيه.

كما أعلنت مجموعة شركات عامر جروب عن القوائم المالية المجمعة فى 30 / 6 / 2023 محققة ارقام متميزة فى ظل التحديات الاقتصادية التى تمر بها البلاد نتيجة الأزمة الاقتصادية العالمية التى القت بظلالها على الجميع، ووسط كل هذه التحديات حققت المجموعة نمو متميز فى كافة قطاعاتها.

وقال الدكتور حسنى هانى عمر الرئيس التنفيذى لشركة عامر جروب إن الشركة حققت مبيعات خلال النصف الأول من عام 2023 بلغت حوالى 1.5 مليار جنيه مصرى مدعومة من مبيعات القطاع العقارى الذى حقق 1.4 مليار جنيه مصرى وبلغت إيرادات المجموعة خلال النصف الأول من عام 2023 مبلغ 652 مليون جنيه مصرى مقارنة بـ 616 مليون جنيه مصرى خلال نفس الفترة من عام 2022 وحقق القطاع الاستثمار العقارى أعلى نسبة من الإيرادات بلغت 84% من أجمالى الإيرادات وحقق قطاع المطاعم نسبة 12% من أجمالى الإيرادات بينما حققت الأنشطة الأخرى أجمالى 4% وبلغت إيرادات القطاع الاستثمارى خلال النصف الأول من عام 2023 مبلغ 548 مليون جنيه مصرى وذلك فى مشروعات بورتو سعيد وبورتو جولف وبورتو مطروح بزيادة قدرها 9% عن نفس الفترة من 2022 .

وأوضح أن إيرادات قطاع المطاعم خلال النصف الأول من عام 2023 بلغت 75 مليون جنيه مصرى وايرادات قطاع الفنادق حوالى 18 مليون جنيه مصرى وبلغ صافى الربح بعد الضرائب 27 مليون جنيه مصرى خلال النصف الأول من عام 2023 بزيادة قدرها 8% عن نفس الفترة من عام 2022 وأن الإدارة نجحت مؤخرا فى تسليم 147 وحدة فى مشروعات بورتو سعيد وجولف بورتو السخنة وبورتو مطروح 

وأضاف أنه تم البدء فى أعمال الحفر والأعمال الخرسانية الخاصة بتطوير مشروع لامونتانيا وهو عبارة عن قطعة أرض مساحتها 45 الف متر على مساحة بنائية تقدر بحوالى 18 الف متر مربع بجولف بورتو السخنة تقدر التكلفة الاستثمارية للمشروع 250 مليون جنيه مصرى وهى عبارة عن 160 فيلا ويتكون المشروع من ثلاث مصاطب كما تم البدء فى مشروع اب هاى على مساحة 100 الف متر مربع بجولف السخنة بتكلفة استثمارية تقدر بحوالى 200 مليون جنيه مصرى، وتسير الاعمال الإنشائية بشكل متميز فى مشروعات المنيا، بورسعيد، والعاصمة الادارية، وتقوم المجموعة بتسليم وحداتها قبل الموعد المحدد.