السوق العربية المشتركة | ‎البنوك تطرح 5 منتجات لجذب مدخرات العملاء بالدولار داخل وخارج مصر

طرحت 3 بنوك منتجات مصرفية متنوعة بأسعار فائدة مرتفعة لجذب مدخرات العملاء من الدولار لاستثمار أموالهم فى أوعية

السوق العربية المشتركة

الإثنين 29 أبريل 2024 - 22:30
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

‎البنوك تطرح 5 منتجات لجذب مدخرات العملاء بالدولار داخل وخارج مصر

‎طرحت 3 بنوك منتجات مصرفية متنوعة بأسعار فائدة مرتفعة لجذب مدخرات العملاء من الدولار لاستثمار أموالهم فى أوعية ادخار أو قروض كبديل أمامهم من الملاذات الأخرى مثل الذهب أو الدولار.



‎وبدأت بنوك مصر والأهلى والتجارى الدولى CIB مؤخرا طرح عدد من المنتجات المصرفية المبتكرة (شهادات وودائع وقروض ووثيقة تأمين) لمداعبة أموال المصريين داخل وخارج مصر بالدولار وحتى الأجانب المقيمين لاستثمار أموالهم داخل الجهاز المصرفى.

‎وتواجه مصر تراجعا فى تدفقات النقد الأجنبى منذ خروج 22 مليار دولار استثمارات أجنبية غير مباشرة بداية من 2022 بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

‎و فى السطور التالية تفاصيل بيع 5 أنواع من المنتجات المصرفيية للمصريين العاملين بالخارج.

‎شهادتان بالدولار فى بنكى الأهلى ومصر

أعلن بنكا الأهلى ومصر الشهر الماضى بيع شهادتين ادخار بعملة الدولار بأعلى سعر فائدة مقدم على مستوى الجهاز المصرفى لجميع العملاء المصريين بالداخل وخارج مصر والأجانب.

‎وأوضح البنكان أن الشهادة الدولارية للعائد 7% سنوياً تصدر بأجل 3 سنوات للمصريين والأجانب، ويتم صرف العائد ربع السنوى بالدولار ويبدأ شراؤها بالدولار.

‎أما الشهادة الثانية بأجل 3 سنوات بعائد سنوى 9% يصرف مقدما بالمعادل بالجنيه المصرى عن الفترة كلها بواقع 27% من قيمة الشهادة عن إجمالى مدة الشهادة، ولا يجوز الاقتراض بضمانها وتسترد الشهادة فى تاريخ الاستحقاق بذات عملة الدولار، ويبدأ شراؤها من أول ألف دولار.

‎ويبيع البنكان الشهادتين من خلال الفروع أو الخدمات الرقمية (الإنترنت والموبايل البنكي) ومركز الاتصالات الهاتفية ورقم التحويلات IBAN.

‎وديعة أجل سنة بالدولار

طرح البنك التجارى الدولى "CIB" بداية الشهر الماضى وديعة بالدولار لأجل سنة بسعر فائدة سنوى 6% يصرف العائد شهريا بالدولار، وهو أعلى سعر عائد مقدم على الودائع متوسطة الأجل على مستوى الجهاز المصرفى.

‎ويمكن استرداد الوديعة فى أى وقت بسهولة (لا توجد مدة محددة لاسترداد الوديعة لأجل)، بخلاف القيود القائمة على الشهادات التى يحظر كسرها إلا بعد مرور 6 شهور على شرائها، ويبلغ الحد الأدنى لربط الوديعة 10 آلاف دولار.

‎وثيقة معاش بكره

أعلن البنك الأهلى وشركة مصر لتأمينات الحياة إطلاق وثيقة "معاش بكره" بالدولار للمصريين بالخارج وذلك لأول مرة بداية من أمس وسيتم بيعها إلكترونيا فقط.

‎من أهم محددات الوثيقة بيعها بقيمة 500 دولار كحد أدنى و10 آلاف دولار كحد أقصى، ويمكن دفع أقساط إضافية بعد شراء الوثيقة (بهدف زيادة قيمة المعاش أو التعويض) بحد أدنى 50 دولارا لقيمة القسط.

‎ويتم بيعها إلكترونيا فقط من خلال موقع شركة مصر لتأمينات الحياة، كما سيوفر البنك الأهلى رابطا على موقعه للدخول على موقع الشركة لتسهيل الشراء مباشرة منها، كما يمكن شراؤها من خلال محافظ الهاتف المحمول الخاصة بمصر لتأمينات الحياة.

‎والحد الأقصى لسن العميل 59 عاما، وأكثر من ذلك غير مسموح حيث الحد الأدنى لفترة ربط الوثيقة 5 سنوات، ويبدأ توقيت صرف المعاش فى حالة بلوغ المؤمن عليه سن الاستحقاق المتفق عليه (50 أو 55 أو 60 أو 65 عاما)، ويتم يصرف المعاش أيضا فى حالة وفاة المؤمن عليه أو الإصابة بعجز كلى قبل بلوغه سن الاستحقاق المتفق عليه بالوثيقة.

‎ويتم إتاحة الاستفادة من المعاش على دفعات كمعاش شهرى ثابت يصرف لمدة 10 أو 15 عاما، حسب طلب المؤمن عليه، أو يتم صرفه على دفعة واحدة.

‎القرض الشخصي

بدأ بنكا الأهلى ومصر منذ يوليو الماضى طرح قرض شخصى جديد للمصريين العاملين بالخارج بضمان الراتب ويتراوح بين 50 ألف جنيه إلى 3 ملايين جنيه بحد أقصى.

‎ويصرف البنكان سعر الفائدة منخفض بسعر عائد متغير يرتبط بسعر الإقراض لدى البنك المركزى بأقل 2.25% وقت الحصول عليه وهو ما يعنى أن سعر الفائدة الحالى على القرض 18% نظرا لأن سعر الإقراض لدى المركزى حاليا 20.25%، حتى كتابة هذا التقرير.

‎ويتم سداد أقساط القرض بالتنازل عن العملات الأجنبية وفقا لسعر الصرف المعلن وقت السداد، بمعادلة قيمة القسط بالعملة الأجنبية بفترة تصل إلى 4 سنوات.

‎قرض تمويل عقاري

أتاح بنك مصر قرضا للتمويل العقارى للمصريين العاملين بالخارج، فى إطار سعيه الدائم لإتاحة منتجات مختلفة بمميزات تتناسب مع احتياجات العملاء.

‎ويبيع البنك قرض التمويل العقارى للمصريين العاملين بالخارج تمويل جميع الوحدات السكنية القائمة بأكبر نسبة تمويل تصل إلى 80% من قيمة الوحدة السكنية، وبأطول فترة سداد تصل إلى 15 عاماً.

‎بنك HSBC

-يقدم شهادة أجل 3 سنوات بسعر فائدة سنوية 13.5% بشرط شرائها من حساب بالعملة الأجنبية بما يعادل المبلغ المطلوب بالجنيه المصرى.

‎والحد الأدنى لمبلغ الإيداع للحصول على شهادة الادخار يبدأ من HSBC 10 آلاف جنيه، وتصدر شهادات الادخار بمضاعفات مبلغ ألف جنيه.