السوق العربية المشتركة | السوق العربية ترصد استعدادات شواطئ الإسكندرية لاستقبال صيف 2023

المركزية للسياحة: مبادرة رؤية بطباعة منيوهات المطاعم والكافتيريات بطريقة برايل تمكن المكفوفين من الاعتماد

السوق العربية المشتركة

الأربعاء 1 مايو 2024 - 11:08
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

السوق العربية ترصد استعدادات شواطئ الإسكندرية لاستقبال صيف 2023

المركزية للسياحة: مبادرة "رؤية" بطباعة منيوهات المطاعم والكافتيريات بطريقة "برايل" تمكن المكفوفين من الاعتماد على أنفسهم



 

استمرار خدمة الحجز الإلكتروني والاعلان عن نسب الاشغال علي موقع الإدارة الإلكتروني كل ساعتين

 

تطوير منظومة الإنقاذ واتخاذ كافة الإجراءات التى تمنع حوادث الغرق  

 

عدد الشواطئ هذا العام 65 شاطئ بعد انضمام 4 شواطئ للخدمة

 

أيام ويحل يوم الحادي والعشرين من يونيو ليعلن بداية فصل الصيف فلكيًا، ولتبدأ بعدها أولى فترات اكتمال نسب الإشغال بشواطئ الإسكندرية بموسمهما الذهبي بعد انقضاء أيام الامتحانات وبدء إجازة آخر العام الدراسي، وتقوم الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بتجهيز الشواطئ لاستقبال ضيوف الثغر من أهالي الإسكندرية وكافة المحافظات، وخلال السطور التالية نرصد لكم أهم تلك الاستعدادات.

 

 

 

  عدد الشواطئ وأسعارها

 

يبلغ عدد شواطئ الإسكندرية خلال الموسم الصيفي الحالي 65 شاطئ، ينقسمون الي ٢ شاطئ مجاني والدخول بهم دون تحصيل اي رسوم ويحصل المواطن علي كرسي وشمسية واستعمال دورة المياه وغرفة تغير الملابس مجانا أيضا، و6 شواطئ عامة سعر تذكرة دخول ٥ جنيهات، و28 شاطئ من فئة الخدمة لمن يطلبها سعر تذكرة الدخول ١٠ جنيهات، و22 شاطئ من فئة الشواطئ المميزة وسعر التذكرة ١٥ جنيه، و6 شواطئ من فئة الشواطئ السياحية سعر تذكرة الدخول ٢٥ جنية، سعر تذكرة الدخول في أي شاطئ تسمح للمواطن الحصول على كرسي وشمسية و استعمال دورة المياه وغرفة تغيير الملابس دون دفع أي مبالغ إضافية.

 

وأوضح الدكتور محمد عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، بأن عدد الشواطئ قد زاد من 61 شاطئ في موسم صيف 2022 إلى 65 شاطئ بالموسم الحالي، وذلك بسبب دخول 3 شواطئ البوريفاج الخدمة وهي:- شاطئ البوريفاج وشاطئ جزيرة الدهب و شاطئ محمود سعيد، حيث كانت تلك الشواطئ مغلقة بسبب أعمال نفق السادات بمنطقة 45 ومصنفة من الشواطئ السياحية، هذا بالإضافة لدخول شاطئ النخيل الخدمة بمنظومة إنقاذ معتمدة من الاتحاد المصري للغوص والانقاذ، مؤكدًا أنه لن يتم افتتاح الشاطئ الا بعد التزام المستأجر بكل الشروط.

 

وأكد رئيس المركزية للسياحة والمصايف على استمرارا خدمة الحجز الإلكتروني بموقع الإدارة www.catr.gov.eg ، والتي تسمح للحاجز بالجلوس فى اول صف علي الشواطئ، كما يتم الاعلان عن نسب الاشغال علي موقع الإدارة الإلكتروني والتي تتغير كل ساعتين وبالتالي تساعد الرواد أن يتوجهوا إلى الشواطئ التى تسمح  نسب أشغالها باستقبالهم خاصة أيام الجمعة حيث عادة تعلن شواطئ الاسكندرية ان نسب الاشغال  100% قبل العاشرة صباحا.

 

وأشار إلى استمرار حملة لا لفرض الإكرامية والتأكيد علي العمال بحسن معاملة الرواد، وحملة عدم السماح لرواد الشواطئ بالخروج من الشاطئ بملابس البحر احتراما لخصوصية الرواد ومراعاة الآداب العامة للطريق، وبحملات التوعية بالنظافة وزيادة حاويات القمامة للحفاظ علي نظافة الشاطئ، مع التأكيد علي عدم استغلال الرواد بخلو الصف الأول والزام المستأجرين بالتعليمات ورص الشماسي بصورة متوازية والتنبيه عليهم بإشغال الصفوف الاولي اولا قبل البدء فى اشغال الصفوف التالية، والتأكد من جاهزية شاطئ ذوي الهمم والانتهاء من صيانة "رامب" ذوي الهمم والـ "رامب" الخاص بمكفوفي البصر.

 

وقال رئيس الإدارة بأنه سيتم تنفيذ مبادرة "رؤية" التى أطلقها اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، والتي تقوم فكرتها على طباعة منيوهات المطاعم والكافتيريات بطريقة "برايل"، وبالتالي تساعد المكفوف أن يعتمد علي نفسه وترفع عنه الحرج فى السؤال عن أسعار الأصناف المراد طلبها، بالإضافة إلى إمداد شاطئ المكفوفين بـ "فلاير" مدون عليه تعليمات الشاطئ بطريقة برايل.

 

وأضاف بأن طبقا لتعليمات محافظ الإسكندرية نستقبل كل الجمعيات والمستشفيات ودور المسنين والملاجئ علي شاطئ المندرة مع توفير كافة سبل الراحة والأمان لهم  فى محاولة لمساعدتهم على قضاء وقت ممتع علي الشاطئ.

 

وتابع بأنه تم التأكد من جاهزية الشواطئ بكافة المعدات وفرق العمل، ومراجعة توافر أدوات الشواطئ من شماسي وكراسي، ورفع كفاءة دورات المياه وغرف تغيير الملابس، وتحسين مستوي المشايات بالشواطئ للتسهيل علي ذوى الهمم وكبار السن للوصول إلي مياه البحر، كما تم التأكيد علي دخول ذوى الهمم مجانا كافة الشواطئ طبقا لقرار محافظ الإسكندرية.

 

كما أشار إلى التأكد من وجود الإذاعات الداخلية والتي لعبت دورا كبيرا خلال الصيف الماضي فى إعادة الاطفال المفقودين إلى ذويهم وكذا إصدار التحذيرات للمصطافين عند ارتفاع الأمواج،  وكذلك التأكيد علي الاهتمام بمنظومة الإنقاذ، وتواجد أبراج المراقبة واستكمال الخطوط العائمة، ورفع كفاءة المنقذين وتدريبهم عن طريق الاتحاد المصري للغوص والانقاذ، والاهتمام بنظافة الشواطئ وتزويدها بأكبر عدد من حاويات القمامة للمحافظة علي نظافة الشاطئ. 

 

وأكد رئيس المركزية للسياحة والمصايف على استمرار انتشار مفتشو الإدارة علي الشواطئ، وهو الأمر الذى ساعد فى تحقيق الانضباط علي شواطئ الإسكندرية طوال العام الماضي، ومتابعة الإصلاحات في كافة الشواطئ سواء المؤجرة للغير، أو الشواطئ التى تديرها المحافظة، والتي لا تتوقف بها الإصلاحات نظرًا لتواجد العمال بصفة مستمرة لإصلاح التلفيات ورفع كفاءة معدات الشاطئ.

 

وفي إطار استعدادات محافظة الإسكندرية لاستقبال فصل الصيف؛ كلف اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، الدكتور محمد عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، بتطوير منظومة الإنقاذ واتخاذ كافة الإجراءات والوسائل التى تمنع حوادث الغرق، والتنسيق مع الاتحاد المصري للغوص والإنقاذ علي تنفيذ عدة دورات تدريبية بهدف رفع كفاءة المنقذين العاملين بشواطئ محافظة الإسكندرية. 

 

وتنفيذًا لذلك نسق الدكتور محمد عبد الرزاق مع الاتحاد المصري للغوص والإنقاذ، لبدء فعاليات التدريب الذي شمل منقذين الشواطئ العامة والمجانية، حيث أكد المحافظ علي ضرورة استكمال التدريبات لكافة منقذي وغطاسي شواطئ الاسكندرية.

 

وقد تضمنت التدريبات تدريبات نظرية وأخري عملية، والتدريب على سرعة الوصول للشخص المراد إنقاذه مع الاحتفاظ بلياقة المنقذ، وكذلك التدريب على المسكات الصحيحة، واستهدفت التدريبات رفع كفاءة المنقذين.

 

ويُذكر بأنه قد شهد مراحل التدريب؛ الكابتن نبيل محمد الشاذلي، المستشار الفني للاتحاد المصري للغوص والإنقاذ، والكابتن سامح الشاذلي، رئيس الاتحاد العربي عضو المكتب التنفيذي بالاتحاد الدولي للغوص والإنقاذ، والعميد محمد سرى، المراقب العام للشواطئ، وعميد دكتور خالد محسب، مدير مركز الغوص، وكلا من الكابتن سيد يوسف، والكابتن محمد اسماعيل، مدربين إنقاذ بالاتحاد المصري للغوص والإنقاذ.   

 

 واستجابة لشكاوي بعض المواطنين، من قيام بعض الأشخاص بافتراش المساحة الشاطئية غير المؤجرة أمام مسجد المرسى أبو العباس بنطاق حي الجمرك وتأجير المقاعد لهم بشكل مغالى فيه وغير مرخص، كلف اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، الإدارة المركزية للسياحة والمصايف وحي الجمرك بتنفيذ حملة مكبرة لإزالة التعديات والاشغالات.

 

وقال الشريف: "لن نسمح بأية تعديات أو اشغالات غير قانونية أو استغلال المواطنين على شواطئ الإسكندرية"، مؤكدا بأن الكورنيش متنفس طبيعي للجميع وليس من حق أي شخص منع المواطنين من التمتع به أو فرض اكراميات عليهم. 

 

وخلال الحملة التي قادها الدكتور محمد عبد الرازق، رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، والمهندسة نهى خليفة، رئيس حي الجمرك، تمت إزالة التعديات والاشغالات علي المساحة الشاطئية غير المؤجرة أمام مسجد المرسى أبو العباس، ومصادرة كميات كبيرة من الكراسي والترابيزات، والشماسي. 

 

 ومن جانبه؛ أكد رئيس الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، استعداد الإدارة لتلقى شكاوى المواطنين واستفساراتهم على أرقام الشكاوى التالية:(٠١٢٨٩٢٥٢٦٦٨_٠١٢٧٠٧٤٦٤٩٠)، أو عبر موقع الإدارة الرسمي: Www.catr.gov.eg

 

 ويذكر بأن شواطئ محافظة الإسكندرية قد شهدت إقامة أول مهرجان للنحت على الرمال بالإسكندرية على شاطئ السرايا العام، وذلك بالتعاون مع جامعة الإسكندرية برئاسة الدكتور عبد العزيز قنصوة، حيث كان عدد المشاركين في المهرجان 13 مشارك من (كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية- وكلية التربية النوعية بجامعة الإسكندرية -وكلية التربية النوعية بجامعة مطروح- وكلية التربية النوعية بجامعة دمياط). 

 

وخلال التكريم عبر محافظ الإسكندرية عن فخره وسعادته لتنفيذ المهرجان بهذا الشكل المبدع والراقي، وبأيدي شباب مصريين مبدعين، مضيفًا بأن المختصين بالمحافظة هدفهم علي مدار السنوات الماضية تحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة من شواطئنا حتى تكون شواطئ الإسكندرية محط أنظار جميع محافظات الجمهورية خلال موسم الصيف والشتاء .

 

وأوضح المحافظ أن مهرجان النحت علي الرمال أُقيم للتأكيد للجميع على أن الإسكندرية متميزة ومتفردة دائماً، حيث تميزت بأول شاطئ لذوي الهمم، وأول شاطئ للمكفوفين، واستضافت العديد من الفاعليات الرياضية العالمية على الشواطئ، بالإضافة إلى فكرة إقامة معارض للمنتجات اليدوية خلال الأيام المشمسة من فصل الشتاء على الشواطئ مثل (باب رزق)، ولنؤكد أيضاً أن الإسكندرية كانت وستظل دائمًا تمثل ذكرى جميلة في مخيلة زوارها من جميع المحافظات.