السوق العربية المشتركة | سمو الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان تلقي كلمةً خلال قمةGlobal Construction Impact Summit في معرض The Big 5

دولة الإمارات من بين الدول الأكثر عرضة لتغير المناخ والاحتباس الحراري بمعدل ضعف المتوسط العالمي وفقا لكلمة

السوق العربية المشتركة

الخميس 28 مارس 2024 - 22:54
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

سمو الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان تلقي كلمةً خلال قمةGlobal Construction Impact Summit في معرض The Big 5

• دولة الإمارات من بين الدول الأكثر عرضة لتغير المناخ والاحتباس الحراري بمعدل ضعف المتوسط العالمي وفقاً لكلمة سمو الشيخة



 

• معالي وزيرة التنمية الحضرية والبنية التحتية الإثيوبية تؤكد أنّ السيدات يشغلن نسبة 10% فقط من إجمالي عدد العاملين في قطاع البناء

 

• أول مهندسة طيران في الإمارات الدكتورة سعاد الشامسي تلقي كلمة مؤثرة تحث الجميع على تحقيق أهدافهم

 

ألقت سمو الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان، الرئيس التنفيذي لمشروع المُسرّعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي، أمس (7 ديسمبر) كلمةً رئيسيةً في افتتاح قمة Global Construction Impact Summit ضمن مركز دبي التجاري العالمي، أكدت خلالها أنّ دولة الإمارات مستعدةٌ للمضي قدماً في رؤيتها الرامية إلى تحقيق مستقبلٍ أخضر وأكثر استدامة.

وانعقدت الدورة الأولى من القمة في اليوم الثالث من معرض The Big 5، الفعالية الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا وأكثرها تأثيراً في قطاع البناء، ويختتم المعرض الممتد لأربعة أيام فعالياته اليوم بمشاركة أكثر من 2000 جهة عارضة من 60 دولة.

وأشارت سمو الشيخة، خلال حديثها إلى جمهورٍ يضم مجموعةً من المفكرين والمبتكرين وصناع السياسات ومستشاري المسؤولية البيئية والاجتماعية والحوكمة، إلى أنّ دولة الإمارات هي من بين الدول الأكثر عرضة لتغير المناخ والاحتباس الحراري بمعدل ضعف المتوسط العالمي. وأضافت بأن دولة الإمارات، التي ستستضيف الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف (COP28)، ملتزمةٌ بشكلٍ راسخ بتسريع التحول إلى الطاقة النظيفة والمتجددة، فضلاً عن اعتماد التطورات التكنولوجية والحلول الذكية الكفيلة بحماية المناخ، ويُعدّ قطاع البناء من أهم ركائز هذا التحول.

وقالت سمو الشيخة: "يساهم قطاع البناء والتشييد في جميع أنحاء العالم في ما لا يقل عن 39% من انبعاثات الكربون العالمية، وتُشير التوقعات إلى أنّ حجم هذه الانبعاثات في دولة الإمارات هو أعلى بكثير بسبب الطلب العالي في قطاع التبريد والاستهلاك غير المدروس للطاقة في المباني القائمة. لذا، تأتي تدابير كفاءة الطاقة في المباني الخضراء والطاقة المتجددة في طليعة سياسات الحدّ من التغير المناخي في الدولة".

"وتمّ إنشاء المُسرّعات المستقلة لدولة الإمارات العربية المتحدة للتغير المناخي، لتعزيز التزام حكومة الدولة بالاستدامة والعمل المناخي. ونحرص على تفعيل مشاركة جميع الجهات المعنية والبارزة على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، لتقديم توصيات بشأن السياسات الفعالة والمدعومة بالأبحاث والاستفادة من إمكانيات الاقتصاد الأخضر في المنطقة".

وحول القمة، أفادت سمو الشيخة: "أتطلّع للإمكانيات المتميزة التي توفرها هذه المنصة وما تحمله من تأثيراتٍ إيجابية على البيئة، إلى جانب ما يمكن أن تقدّمه من حلولٍ مستدامة في المستقبل".

وبالإضافة إلى مساهمته الناجحة في التحضير للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر COP28، سيعمل مشروع مُسرعات العمل لتفادي التغير المناخي لدولة الامارات العربية المتحدة مع الشركات العالمية التي تتطلع إلى الشروع في رحلة الاستدامة في المنطقة، وخصيصاً في الإمارات العربية المتحدة. ويدعم المشروع بوصفه مسرعاً للأعمال شركات التكنولوجيا الناشئة عالمياً ومحلياً في توسيع بصمتها التجارية داخل المنطقة، بما ينسجم مع التزامها بتحقيق المبادرة الاستراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول 2050 في دولة الإمارات، من خلال تعزيز مساهمة الخدمات والمنتجات والوظائف المرتبطة بالاستدامة في تعزيز الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات وترسيخ مكانة الدولة كمركز للابتكار المستدام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

منتدى Women in Construction

استضافت دورة هذا العام منتدى Women in Construction، وهو منصةٌ تسعى إلى تفعيل دور المرأة في قطاع البناء الذي تشغل فيه السيدات نسبة 10% فقط من إجمالي عدد العاملين فيه. وافتتحت معالي تشالتو ساني، وزيرة التنمية الحضرية والبنية التحتية الإثيوبية، المنتدى رسمياً بتسليط الضوء على إنجازات بلادها في تأمين فرص عملٍ متكافئة، ودعت الحضور لزيارة معرض Big 5 Construct Ethiopia المقرر عقده في أديس أبابا من 18-20 مايو 2023.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قالت السيدة ساني: "يسرّني بصفتي سيدة المشاركة في هذه المنصة التي تتيح تبادل الخبرات العالمية في القطاع الذي يشهد توجهاً عالمياً نحو تحقيق التوازن بين الجنسين، على الرغم من أن الطريق لتحقيق ذلك لا يزال طويلاً. ونفخر بإنجازات إثيوبيا في هذا الصدد، حيث أعطت حكومتنا أولويةً لترقية المرأة إلى مناصب قيادية، وتمثل السيدات اليوم 36% من أعضاء مجلس الوزراء. ويُمكن القول بأن الحل هو موجودٌ بين أيدينا، من خلال منح السيدات فرصةً للارتقاء بقدراتهنّ في مناصب عليا. ولا يتعلّق الأمر بتعزيز التنوع وإعطاء السيدات مزيداً من الفرص، بل بالاستفادة من مهاراتهن التي لا تحظى بتقديرٍ كافٍ وإلهام الأجيال القادمة".

وتلا ذلك كلمةً مؤثرة ألقتها أول مهندسة طيران في الإمارات، الدكتورة سعاد الشامسي، التي تحدثت عن رحلتها الفريدة وحثت النساء على متابعة أحلامهن وإلهام النساء الأخريات. وأشارت الدكتورة الشامسي، مهندسة طائرات ومستشارة طيران في مبنى المطار الجديد بمطار أبوظبي الدولي بخبرة تصل إلى 18 عاماً: "كنت في غاية السعادة حينما علمت في أول مقابلة لي بأنّني أول مهندسة طيران إماراتية، لكن أدركت لاحقاً بأن هذا اللقب لا يحمل أي أهمية بدون الحرص على إلهام الأجيال القادمة ودعمها بجميع الأشكال. وتستطيع المرأة اليوم دخول جميع ميادين العمل، ولا يعد قطاع البناء استثناءً من ذلك".

وأضافت الدكتورة الشامسي: "يدفعك حبّ العمل إلى تحمّل أي ظروف صعبة مثل الحرارة، ولا ينبغي أن تفرض المهن أو المناصب العليا المساومة على الحياة الاجتماعية كما يفترض الكثيرون. ويكمن الحل في التوازن الحقيقي لإيجاد الشغف في العمل والحياة والتفاصيل الصغيرة، والأهم من ذلك يجب علينا أن نثق بقدراتنا على تحقيق أحلامنا والسعي خلفها". 

واستقطب المعرض أكثر من 2000 مشارك من 60 دولة مع 20 جناحاً وطنياً، بما فيها إيطاليا والسعودية وتركيا واليونان وألمانيا والعديد غيرها، ليجمع أهم الجهات المعنية من جميع مفاصل القطاع للتواصل واكتساب المعارف والقيام بأعمال تجارية. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: https://www.thebig5.ae

 

لمحة حول معرض The Big 5

نجح معرض The Big 5، الفعالية السنوية الأكبر والأكثر تأثيراً في قطاع الإنشاءات على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، بتوفير منصة رائدة للجهات المعنية في قطاع البناء العالمي. 

ويستقطب المعرض، الذي يُقام في مركز دبي التجاري العالمي بين 5 و8 ديسمبر المقبل، أكثر من 55 ألف زائر من أكثر من 152 دولة وأكثر من 2000 جهة عارضة إلى دولة الإمارات سنوياً، ويوفر منصةً لتسهيل عقد الشراكات وطرح أحدث الابتكارات والخبرات المتقدمة وأفضل الممارسات في القطاع وتعزيز مشاركة الشركات المحلية والعالمية في السوق للتواصل والنمو والازدهار.

يغطي معرض The Big 5 دورة الإنشاءات بكاملها؛ فهو لا يسلّط الضوء فقط على المنتجات عبر ستة قطاعات مخصّصة للمنتجات، وإنما تنعقد فعالياته أيضاً جنباً إلى جنب مع ستة معارض متخصّصة، تمكّن العاملين في المجال من استعراض واقتناء منتجات من شتى أنحاء العالم لكل مرحلة من مراحل المشاريع الإنشائية، وهي معرض The Big 5 Heavy، ومعرض Middle East Concrete، ومعرض HVAC R Expo، ومعرض Middle East Stone، ومعرض Urban Design & Landscape Expo، ومعرض FM Expo.

كما يتيح المعرض للحضور المشاركة في مجموعة من فعاليات القمة عالية المستوى وورش العمل المعتمدة للتطوير المهني المستمر، إضافةً إلى فعالية جوائزConstruction Impact لتعزيز التعاون ودعم أفضل الممارسات وتوفير حلول فعالة لمعالجة التحديات التي تواجه القطاع اليوم.

وتتولى دي إم جي إيفنتس تنظيم معرض The Big 5 وتتيح لجميع الزوار المسجلين سابقاً حضور الفعالية مجاناً.

 

لمحة حول دي إم جي إيفنتس: 

تُعتبر دي إم جي إيفنتس واحدة من أبرز الشركات المنظمة للفعاليات المباشرة وجهات نشر المجلات التجارية. وتتمحور أهداف الشركة حول الارتقاء بمعارف الشركات وتعزيز قدرتها على التواصل مع عملائها المستهدفين وإنشاء أسواق حيوية تساعد على تسريع نموها من خلال الفعاليات المباشرة. 

 

وتتولى الشركة تنظيم أكثر من 80 فعالية في 25 دولة، حيث تستقطب أكثر من 425 ألف زائر ومندوب كل عام.  وتشمل محفظة الشركة من المنتجات العديد من الفعاليات الرائدة في قطاعات الطاقة والبناء والضيافة والتصميم ومواد الغلفنة والنقل. وتنظم الشركة العديد من الفعاليات الكبرى، بما فيها معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) ومعرض الخمسة الكبار وغازتك ومعرض مصر الدولي للبترول (إيجبس) ومعرض الفنادق. لمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.dmgevents.com.