السوق العربية المشتركة | تجربة الجيل الخامس من كــــيا (سبورتاج).. الســـــــــــهم الكـــــــــــــــــورى

جاء تقديم الجيل الأول لسيارة كيا سبورتاج - SPORTAGE عام 1993 ضمن فئة الـ SUV فيما جاء الجيل الثانى منها ع

السوق العربية المشتركة

السبت 20 أبريل 2024 - 02:50
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

تجربة الجيل الخامس من كــــيا (سبورتاج).. الســـــــــــهم الكـــــــــــــــــورى

جاء تقديم الجيل الأول لسيارة كيا (سبورتاج - SPORTAGE)عام 1993  ضمن فئة الـ SUV ، فيما جاء الجيل الثانى منها عام 2004 ، أما الجيل الثالث من سبورتاج فقد تم تقديمه عام  2010 ... ليأتى الجيل الرابع من السيارة والذى حقق نجاحات مقطوعة النظير ليؤكد أنه الأفضل مبيعاً بفئته بالسوق المصرية ، أما الجيل الخامس والأخير – محل تجربتنا اليوم – فق تم إطلاقه مؤخراً بعد إنتظار يزيد عن عام كامل (وبكميات محدودة – بسبب معوقات إستيراد السيارات بالوقت الجارى فى مصر) ليؤكد ما حققته هذه السيارة بالأسواق المصرية ولتصل معه لوائح الإنتظار لما يزيد عن 9 أشهر.



 

 

 

التصميم والأبعاد:

إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على الجيل الجديد من (سبورتاج) هو حملها لمفهوم وخطوط (كيا) الحديثة مع خطوطها التصميمية الرياضية الحادة وخاصة مع وجهتها ومصابيحها الأمامية التى تشبه الأسهم المنطلقة المتعددة ، علاوة على رافاريفها المنتفخة التى تؤكد من رياضية ذلك التصميم ، ومع ملاحظة فرق إرتفاع السيارة عن الأرض (الخلوص) والذى يزيد عن  170 مم ، وهو ما زاد من عملانيتها بقوة وخاصة على الطرق المليئة بالمطبات أو غير الممهدة بشكل كامل.

وعن مقاييس السيارة ، فتأتى قاعدة عجلاتها بطول يبلغ 2680 مم ،  فيما جاء طول السيارة الإجمالى ليصبح  4515 مم ،  بينما جاء عرضها مع 1865 مم ،  مقابل  1650 مم لإرتفاعها ،  ومن جهة أخرى جاءت سعة خزان الوقود بحجم  54 لتر ،  فيما تأتى مساحة تحميل خلفية السيارة مع 591 لتر لتزيد إلى 1780 لتر عند طى ظهر المقاعد الخلفية.

أما الخطوط الجانبية للسيارة تتشابه مع الفهد الذى يستعد للإنقضاض على الفريسة بخطوطها المائلة من الخلف للأمام والمدعومة بالعجلات المعدنية العريضة قياس 17 بوصة (لسيارة التجربة) ... فيما يتوافر للسيارة قياس 19 بوصة للفئات الأعلى ومدعومة بإطارات عريضة .

وعن خطوط مؤخرة السيارة وخاصة مع مصابيحها الليد الخلفية مع التصميم غير العادى والتى تجسد لمسات مصممها الرياضية المحافظة مع (الدفيوزر) السفلى على جانب المؤخرة ، فيما يأتى الجناح العلوى للسيارة وليكمل من ثبات السيارة على السرعات العالية مع عمله على تثبيتها ضد الرفع الهوائى.

المقصورة والتجهيزات:

مقصورة (سبورتاج) تتوافر بعملانية رياضية ملحوظة ... فالبداية مع (مصابيح السيارة) التى تضىء بإضاءة ليد نهارية بيضاء ، إنتقالاً إلى مقصورة الركاب الكبيرة فى فئتها وهو ما يزيد من الإحساس بالرحابة الداخلية ، بالوقت نفسه تميزت سيارة التجربة من الفئة الثانية التى كانت قيد تجربتنا (EX) بكساء مخملىعالى الجودة للمقصورة ، والذى تم حياكته بخيوط واضحة المعالم والتصميم مما رفع من مستوى الجودة والفخامة من جانب آخر....ووصولاً إلى لوحة القيادة متكاملة التجهيزات التى توافرت مع شاشة الوسطية التفاعلية للسيارة  بقياس 10.25 بوصة التى يتم من خلالها إختيار كافة الوظائف المعلوماتية للسيارة لتقدم المعلومات الرئيسية لتشغيل السيارة وكذا للمعلومات الترفيهية بالسيارة بخلاف نظام الرجوع للخلف ،  فيما تأتى العدادات الرئيسية للسيارة على شكل شاشة (اليكترونية – ديجيتال) بمقياس 12.3 بوصة ، كما تأتى عجلة قيادة السيارة المحاكة بالجلد الطبيعى متعددة الوظائف لتكمل منظومة إستمتاع السائق بالسيارة من جانب وتساهم برفع مستوى تركيزه على الطريق من جانب آخر، كما دعمت المقصورة بجهاز تكييف أليكترونى عالى الأداء مزدوج الجانبين.

الأمان والسلامة:

العديد من وسائل الأمان المعروفة لدى كيا هو الأمر العادى لدى سيارات الشركة من الأجيال الحديثة وخاصة مع تقييمها بمستوى خمسة نجوم من إختبارات السلامة الأوربية الصارمة (Euro N-CAP)  والتى يمكن مشاهدتها خلال هذا الرابط (https://youtu.be/pr645YPP1SU) والتى تتشارك فيه مع شقيقتها من نفس المجموعة (هيوناى توسون)... بل وأيضاً متفوقة على العديد من مستويات سيارات أوربية أخرى ، كما توافر لـ سبورتاج عدد 4 وسائد هوائية لرفع مستويات أمان الركاب بشكل أكبر ، فيما عززت بالعديد من أنظمة أمان كان من أهمها (بفئة تجربتنا):

 

·نظام ABSلمنع الإنزلاق عند الكبح و EBD لتوزيع قوة الكبح

·نظام (EPB) + Auto Hold

·نظام ESC  + VSM للثبات الأليكترونى للسيارة

·نظام (TSA) + (BAS) للمساعدة فى قطر المقطورات

·نظامى HAC  & DBC لدعم التوازن على المنحدرات والمرتفعات

·نظام مراقبة ضغط الإطارات.

·نظام المستشعرات الأليكترونية للركن (Parking Sensors) بالخلف.

 

وغيرها العديد والعديد من أنظمة الأمان الأعلى (بالفئات الأعلى من السيارة)

 

المحرك والتأدية:

            وفرت كيا لـ (سبورتاج)  محرك إقتصادى (عصبى) سعة 1.6 لتراً تيربو GDI يتمكن من إستخراج طاقة حصانية تبلغ 180 حصان/ 5500 د.د. ويتمكن هذا المحرك من إستخراج أقصى عزم له يبلغ 265 نيوتن . متر / 4500 د.د. وهو ما يؤكد مدى سلاسة تشغيل هذا المحرك ، وقد إتصل هذا المحرك بصندوق سرعات أوتوماتيكى  من 7 سرعات (DCT) ولتتمكن السيارة معه من التسارع من 0 – 100 كم/ س خلال زمن لا يتخط حاجز الـ 9.5 ثانية (من خلال تجربتنا) ، فيما تصل سرعتها القصوى إلى ما يقرب من 195 كم / ساعة  ، ومن ناحية أخرى يبلغ متوسط إستهلاك السيارة ما يقل عن 7.0 لترات / 100 كم مع تجربتنا - فيما يزيد هذا المتوسط  مع السرعات العالية.

إنطباعنا عن قيادة (سبورتاج):

لا يستطيع أحد أن ينكر أن (سبورتاج) سيارة شبه مثالية لكافة أعضاء العائلة لما تقدمه من راحة (كبيرة) لعدد خمسة ركاب، حيث أكدت (سبورتاج) توفيرها  لمستوى عالى من الراحة لكافة الركاب – وخاصة لركاب المقدمة مع ما توفره مستوى تفاعلى مع التجهيزات المتاحة، وهو الأمر الذى يزيد من راحة الجلوس مع قيادتها لمسافات طويلة نسبياً. أما عن إستهلاك الوقود فقد أثبتت نجاحها التام فى الإقتصاد المتميز بمقدار الإستهلاك الإجمالى للوقود.

من ناحية أخرى، جاء تسارع السيارة وثباتها على المنحنيات المختلفة بدرجة ممتازة ، فيما يأتى عمل مكابها بمستوى عالى الأداء مع مراعاة أهمية التعود عليها لسرعة إستجابتها العالية، وهو ما يزيد من ثقة سائقها بأداء السيارة فى أصعب المواقف الطارئة.

أما عن جودة تكييف الهواء بها (ثنائى التوزيع لجانبى المقصورة الداخلية للسيارة) فقد جاء بتأدية مثالية ... الأمر نفسه لنظام الإستماع القوى ليكمل مثالية الإستمتاع بوسائل الترفيه بالسيارة.

وبالوقت نفسه أكدت مساحة تحميل صندوق الأمتعة الخلفى مدى إيجابيته لتحميل أمتعة عائلة كاملة أثناء سفرهم وبراحة تامة وبكفاءة متميزة، وخاصة إذا إقتصرت على عدد 5 ركاب فقط.

 

التسويق والمنافسة:

بدورها فضلت (EIT – وكلاء KIA بالسوق المصرية) أن تقوم بتوفير 5 مستويات لتجهيز (سبورتاج) وهى :

تبدأ مع LX ،   EX(التى كانت محل تجربتنا الحصرية) ، Highline ، Topline   ، ثم  GT .

على الجانب الآخر، تتنافس (Sportage) ضمن فئة واسعة من السيارات التى تقع معها بالسوق المصرية والتى تعد الأكثر إنتشاراً ، حيث تأتى من أهم الأسماء المنافسة لها ... فولكسفاجن (تيجوان) ، فورد (كوجا) ، نيسان (قاشقاى) ، ومن السيارات الكورية بطبيعة الحال – شقيقتها من نفس مجموعة هيونداى  (توسون) ، إلا أنه وبلا جدال قد نجحت (سبورتاج) بتفوق فى تقديم سيارة نشطة وبسعر منافس مقابل ما تقدمه من مستوى جودة عالى ، يؤكد على القيمة النفسية العالية المحققة لمالك السيارة  ....

المفاجآة:

من خلال دعوة خاصة جداً من شركة (EIT) وبالتنسيق من مشترى السيارة التى قمنا بتجربتها تم إتاحة الفرصة الحصرية لنا لتجربة السيارة السريعة ، والتى جاءت مع سعر رسمى بلغ (660,000 جم) ، فيما بلغ سعر السيارة بالسوق "الموازى" لما يزيد عن مليون جنيه مصرى؟!، بسبب نقص المعروض وضغط القوانين المقيدة للإستيراد بالسوق المصرية للسيارات بالفترة الحالية.