السوق العربية المشتركة | وزير النقل: قناة السويس تلعب دورًا كبيرًا فى حركة التجارة العالمية.. والقيادة السياسية تستهدف تحويل مصر لمركز تجاري عالمى

قال المهندس كامل الوزير وزير النقل إن الوزارة وضعت خطة شاملة للتحول الرقمي الكامل وميكنة الموانئ وذلك بالتعاو

السوق العربية المشتركة

السبت 20 أبريل 2024 - 03:05
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

وزير النقل: قناة السويس تلعب دورًا كبيرًا فى حركة التجارة العالمية.. والقيادة السياسية تستهدف تحويل مصر لمركز تجاري عالمى

قال المهندس كامل الوزير، وزير النقل إن الوزارة وضعت خطة شاملة للتحول الرقمي الكامل وميكنة الموانئ وذلك بالتعاون مع العديد من الوزارات والهيئات المشاركة فى العمل بالموانئ البحرية والبرية.



 

وأضاف الوزير، أن الهدف الأكبر هو تحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجيستيات تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي لخلق محاور نقل ولوجستيات تربط بين الموانئ البحرية والجافة والمناطق اللوجيستية

 

جاء ذلك في كلمة "مسجلة " ألقاها أمام مؤتمر الإتحاد الدولي، للجامعات البحرية لعام 2021" الذي يعقد بمقر الأكاديمية الرئيسى بأبو قير في الإسكندرية وذلك بالتزامن مع الاستعداد للاحتفال باليوبيل الذهبي لتأسيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

 

وأكد وزير النقل، أن مصر من أوائل الدول التي انضمت للمنظمة البحرية الدولية مشيراً إلي أن مصر تحرص كل الحرص على المشاركة في كافة فعاليات المنظمة مشيراً إلى أن مصر دولة بحرية تتمتع بموقع متميز وسواحل ممتدة علي تربط البحرين الأحمر والمتوسط تربط بينهما قناة السويس التى تم ازدواجها بقناة جديدة.

 

وأشار الوزير، إلى أن قناة السويس تلعب دوراً كبيراً في حركة التجارة العالمية ، حيث عبرت القناة عام 2021 أكثر من 17 ألف سفينة مما يؤكد أهمية موقعها الاستراتيجي.

 

وأضاف، أنه في إطار تطوير وتحديث بيئة العمل داخل الموانىء البحرية لتحويلها إلى موانىء ذكية، تم تفعيل العديد من التطبيقات لتسهيل العمل مثل حجز الشاحنات من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة وتفعيل الفاتورة الموحدة للسفن، والتحصيل الإلكتروني، والربط الآلى لجميع جهات مجتمع الميناء فى منظومة واحدة متكاملة وتفعيل منظومة التراكي الآني للسفن بمجرد إخطار الوصول، وتقوم هيئات الموانى بتوفير خدمات الدعم الفنى للتوكيلات الملاحية إلكترونياً.