السوق العربية المشتركة | تموين الإسكندرية تختتم سبتمبر بضربات قوية لسارقي الدعم وبائعي السلع الغذائية الفاسدة

تحريز أطنان من اللحوم والأجبان منتهية الصلاحية والفاسدة قبل بيعها للمستهلكضبط سجائر وملابس رجالي ومنظفات مجهو

السوق العربية المشتركة

الجمعة 26 أبريل 2024 - 09:50
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

تموين الإسكندرية تختتم سبتمبر بضربات قوية لسارقي الدعم وبائعي السلع الغذائية الفاسدة

تحريز أطنان من اللحوم والأجبان منتهية الصلاحية والفاسدة قبل بيعها للمستهلك



  ضبط سجائر وملابس رجالي ومنظفات مجهولة المصدر.. وسكر تمويني قبل بيعه بالسوق السوداء

 

المحافظ يُكرم قيادات مديرية التموين نظير مجهوداتهم ويمنح وكيل الوزارة درع التميز

تقوم مديرية التموين والتجارة الداخلية بالإسكندرية بقيادة المحاسب محمد سعد الله أحمد، وكيل الوزارة، بشن العديد من الحملات التموينية باستمرار على المخابز والأسواق؛ لضبطها وحماية المواطن المستهلك من الغش التجاري وحفاظًا على صحة المواطنين، وخلال الحملات الأخيرة تم ضبط العديد من المنتجات والسلع الغذائية مجهولة المصدر وغيرها مما أصابه الفساد بكميات كبيرة، قبل أن تصل للمواطن، نرصدها لكم في التقرير التالي.

ففي منتصف شهر سبتمبر الماضي، خلال الحملة التي شنتها مديرية التموين والتجارة الداخلية، على ثلاجات حفظ اللحوم والمواد الغذائية بمناطق العصافرة وشارع ٤٥ والمنشية، بالاشتراك مع مديرية الطب البيطري برئاسة الدكتور يوسف شباط، مدير المديرية، وفريق العمل التابع له، بالاشتراك مع عضو الرقابة الإدارية، تمكنت من ضبط ثلاجة كبيرة وشهيرة لحفظ اللحوم، بها كميات من الكبدة المجمدة منتهية الصلاحية، وأخرى عليها فساد واضح وظاهري، حيث تم تحريز 300  كرتونة كبدة بقرى وزن الكرتونة ١٥ كجم تقريبا منتهى الصلاحية، بإجمالي ٤.٥ طن كبدة، و 350 كرتونة كبدة مجمدة أمريكي منتهية الصلاحية، زنة الكرتونة ١٤ كجم بإجمالي ٥ طن، و١٢ كرتونة قلب بقرى بإجمالي ١٦٨ كجم تقريبا، و 32 كرتونة كبدة مجمدة صناعة أمريكي متهالكة زنة الكرتونة ١٢ كجم بإجمالي ٣٨٤ كجم. 

 

 والكارثة الكبرى تكمن في العثور على خاتم للقيام بمد فترة الصلاحية بعد محو تاريخ الصلاحية المنتهى، الأمر الذي يُشير إلى جريمة استخدامه لترويج وبيع السلع الفاسدة للمواطنين بعد تغيير تواريخ الصلاحية، كما تم العثور على عدد ٢٥ شكارة بروتين صويا منتهى الصلاحية، زنة الشكارة ٢٠ كجم بإجمالي نصف طن.

 

 

وفي نفس السياق تم ضبط ثلاجة حفظ لحوم ومواد غذائية بدون ترخيص، وتحرير ٢٥٠ كجم لحوم ضأن مبردة مذبوحة خارج المجازر ومزورة الأختام.

 

كما تم خلال الحملات ضبط محل جزارة بدون ترخيص من الجهات المختصة، والتحفظ على كميات كبيرة من مصنعات اللحوم. 

 

وتمكنت إدارة تموين برج العرب برئاسة محمد العدوي، رئيس الإدارة، من ضبط مصنع أعلاف بمنطقة برج العرب، بحوزته  ٤٠٠٠ لتر من السولار المدعم تم تجميعه داخل مكعبات بلاستيكية بدون تصريح من الجهات المختصة، وذلك خلال حملاتها بتاريخ السابع عشر من سبتمبر.

 

كما تم العثور على ٤٩٧٠ كجم مادة سرسة معبأة داخل اجوله بلاستيكية، غير مدون عليها أي بيانات تجارية مجهولة المصدر، وألف لتر زيت سمسم داخل مكعب بلاستيك، غير مدون عليها أي بيانات تجارية مجهولة المصدر.

 

 ومن جهة أخرى تمكنت إدارة الرقابة بالمديرية برئاسة جمال عمار، مدير الإدارة، من ضبط 41 بطاقة تموينية داخل أحد المخابز بمنطقة أبيس، يتم ضربها على الماكينة بهدف التربح من الاستيلاء على أموال الدعم، وتم تحرير محضر تجميع بطاقات لهذا الغرض، وذلك خلال حملة مكبرة على منطقة أبيس ووسط وشرق، في التاسع عشر من سبتمبر، بالإضافة إلى عدد من المخالفات على عدة مخابز، خاصة بنقص الوزن وعدم وجود لوحة بيانات المخابز، وعدم نظافة أدوات العجين.

 

 وعلى صعيد آخر تمكن قسم صيانة الحبوب بالمديرية برئاسة أماني حلمي، رئيسة القسم، التابع لإدارة الرقابة بالمديرية، وفريق العمل التابع لها، من اكتشاف عجز فى الاقماح المخزنة بمقدار أكثر من ١٨ طن قمح، وذلك خلال صرف كمية الاقماح المستلمة بأحد المواقع التخزينية المقررة من لجنة البرامج خلال ١٠ ايام، وهى مدة البرنامج، حيث تم ذلك بناء على التوجيه الوزاري الصادر من الدكتور على المصلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية بشأن استلام وصرف الاقماح المحلية، وبناء على تكليف السيد المحاسب محمد سعد الله أحمد، وكيل الوزارة، بخصوص تشكيل لجان استلام وصرف الاقماح المحلية.

  

كما تمكنت إدارة تموين العجمي برئاسة ابراهيم خلف، مدير الادارة، من ضبط سيارة بمنطقة البيطاش محملة ٦٠٠٠ لتر زيت مرتجع من استخدام السيارات، بغرض إعادة استخدامه مرة أخرى، والذي يُعد غش تجارى ويهدد أرواح المواطنين.

 

 ومن ناحية أخرى تمكنت إدارة تموين العجمي من ضبط ٥٠٠ علبة سجائر مستوردة مجهولة المصدر، وبدون مستندات دالة على الحيازة، بإجمالي عدد ١٠٠٠٠ سيجارة بمنطقة الكيلو ٢١ ومنطقة أبو يوسف، وذلك خلال حملاتها بنطاق الإدارة في الحادي عشر من سبتمبر.

 

 واستمرارا للتنسيق مع هيئة الرقابة الإدارية، واستمرارا لمجهودات الأجهزة الرقابية حرصًا على صحة المواطنين، شارك عضو هيئة الرقابة الإدارية مع وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية، وفريق العمل التابع له، بالاشتراك مع فريق عمل مديرية الطب البيطري، بشن حملة مكبرة على قرى المشويات و المطاعم و ثلاجات الأجبان و حفظ المواد الغذائية، وذلك بتاريخ 23 سبتمبر، والتي تم خلالها التفتيش والمرور على المطاعم الشهيرة وقرى المشويات بمناطق العامرية والكينج مريوط وبرج العرب وسموحة، والكشف على اللحوم الطازجة والمجمدة ومدى صلاحيتها للاستخدام الأدمي، وكذلك الشهادات الصحية للعاملين بتلك القرى، حيث تم ضبط كميات من اللحوم البلدية مبردة مذبوحة خارج المجازر، وغير موجود عليها أي أختام بأحد المطاعم الشهيرة، وتم تحريز كمية ١٩٠ كجم.

 

كما تم خلال الحملة العثور على كميات من اللحوم المجمدة تقدر  ١٧٠ كجم بمطعم أخر شهير وتم تحريزها، وتحرير عدد ١٢ محضر عدم حمل شهادات صحية للعاملين ببعض قرى المشويات و المطاعم.

 

وفي نفس السياق تم ضبط ثلاجة حفظ أقراص جبن رومي وصفائح جبن ابيض وعبوات زبادي، بمنطقة سموحة، وتم تحريز كميات كبيرة من صفائح جبن عليها صدأ ومظاهر فساد وعفن بكتيري، وتحرير 356 قرص جبن رومي عليها عفن وتغير في الخواص بإجمالي وزن ٤ طن تقريبا.

 

كما تم ضبط 724 صفيحة جبنة بيضاء بها صدأ وسوء تخزين، بإجمالي وزن ١٢ طن تقريبا، و8 جرادل بلاستيك بداخلها جبنة فيتا منتهية الصلاحية، وعدد ٥ كرتونة بداخل كل كرتونة  ٦٤ علبة قشطة زنة العبوة ١٠٠ جرام منتهية الصلاحية.

  

 

ومن جهة أخرى تمكنت إدارة التجارة الداخلية برئاسة سليمان الطيب، مدير عام التجارة الداخلية، من ضبط محل بمنطقة العطارين بحيازته وعرضه للبيع ملابس رجالي و مستلزمات ملابس، مجهولة المصدر بدون فواتير دالة على الحيازة، حيث تم تحريز عدد ٦٠ بدلة رجالى، ٥٠ كرافتة رجالى، و١٥ حزام رجالى.

 

كما تمكنت إدارة تموين برج العرب من ضبط مصنع إنتاج وتعبئة منظفات غير مرخص، بمنطقة برج العرب، بحوزته مواد مجهولة المصدر وغير مدون عليها بيانات، حيث تم تحريز 420 لتر كلور سائل، و200 عبوة معطر ملابس، و100 عبوة صابون سائل، و100 عبوة فنيك.

 

وبنهاية سبتمبر تمكنت إدارة تموين وسط برئاسة أحمد سويدان، رئيس الإدارة، من ضبط سيارة نصف نقل بمنطقة أبيس، محملة بكميات مجمعة من السكر التمويني المدعم قدرها 300 كيلو؛ وذلك قبل بيعه في السوق السوداء.

 

وببداية شهر أكتوبر قامت تموين العجمي بشن حملات أسفرت عن ضبط 80 طن ملح مجهول المصدر، بمخزن ملح طعام.

 

كما تم العثور مؤخرًا على مواد غذائية "فراخ وجمبري وخضار مجمد" منتهية الصلاحية بمطعم ومحل بمنطقة البيطاش، وذلك خلال حملات تموين العجمي.

 

وتقديرًا لمجهودات مديرية التموين والتجارة الداخلية، قام اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، بتكريم قيادات مديرية التموين.

 

كما قام محافظ الإسكندرية بمنح المحاسب محمد سعد الله، وكيل وزارة التموين، درع التميز، تكريماً وتقديرًا لمجهوداته المبذولة والمتميزة في إدارة المديرية خلال هذه الفترة بجدارة، مشيدًا بضخامة المجهودات المبذولة رغما عن قلة الاعداد للعنصر البشري؛ نظرا لخروج العديد من الموظفين الي سن المعاش.