رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

‎السيسى يصحح المسار بفتح أبواب القاهرة لأبناء القارة السمراء

 
‎10 رحلات إفريقية تترجم رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسى للقارة السمراء التى بدأت منذ 2014، الأمر الذى اعتبره خبراء الاقتصاد أنها تصحيح المسار المصرى فى العلاقات مع إفريقيا والذى تجاهلته الأنظمة السابقة.. الزيارات والانفتاح على القارة السمراء بعد عقود من التجاهل وغياب الدور المصرى الفعال.
‎وما يلى تفاصيل تلك الزيارات.
‎غينيا الاستوائية
‎فى 25 يونيو 2014 توجه السيسى إلى غينيا الاستوائية، ليرأس وفد مصر فى أعمال الدورة العادية الثالثة والعشرين لقمة الاتحاد الإفريقى، التى عقدت تحت شعار "الزراعة والأمن الغذائى بالقارة الإفريقية".
‎وقال السيسى فى كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للقمة: إن "مصر ترحب بعودتها للاتحاد الإفريقى واستئناف عملها فى أنشطة الاتحاد، وأعلن عن إنشاء وكالة مصرية للشراكة من أجل التنمية فى إفريقيا"، وكان الاتحاد الإفريقى قد جمد عضوية مصر عقب سقوط نظام الإخوان بعد ثورة 30 يونيو.
‎السودان
‎فى 27 يونيو 2014 كانت زيارة الرئيس إلى السودان حيث استغرقت ساعات قبل عودته إلى مصر قادما من قمة الاتحاد الإفريقى فى غينيا، وفى 23 نوفمبر اجتمع السيسى ونظيره عمر البشير فى القاهرة، وصرح عقب الاجتماع بأن العلاقات بين البلدين لن تتراجع إلى الوراء، وأنه لا مجال للاختلاف بعد اليوم، مضيفا أن هناك مصالح مشتركة عديدة بين البلدين.
‎إثيوبيا
‎فى 28 يناير 2015 زار الرئيس عبد الفتاح السيسى، إثيوبيا، للمشاركة فى أعمال القمة الـ24 للاتحاد الإفريقى بأديس أبابا، وتسلم رئاسة القمة، حيث أعلن عن دعم مصر الكامل لإفريقيا.
‎الخرطوم
‎فى 23 مارس 2015 زار الرئيس عبدالفتاح السيسى الخرطوم للمرة الثانية، حيث أجرى مباحثات ثلاثية مع الرئيس السودانى عمر البشير ورئيس الوزراء الإثيوبى هيلا ماريام ديسالين فى إطار مناقشة أزمة سد النهضة.
‎إثيوبيا
‎فى 23 مارس 2015 زار الرئيس عبدالفتاح السيسى إثيوبيا للمرة الثانية قادما من الخرطوم فى زيارة استغرقت يومين التقى خلالها الرئيس الإثيوبى «تشومى» ورئيس الوزراء «ديسالين»، لإجراء مباحثات تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية فى مختلف المجالات، وتوسيع التعاون التجارى والاستثمارى.
‎قمة أديس أبابا
‎30 يناير 2016 زار الرئيس عبدالفتاح السيسى، أديس أبابا لحضور القمة الإفريقية الـ26، التى أكد فيها أن مصر ستواصل العمل مع الدول الإفريقية الشقيقة، لضمان توافر الموارد اللازمة لتنفيذ برامج ومشروعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وإنجاز رؤية إفريقيا 2063 كقارة مزدهرة تنعم بالأمن والاستقرار وتضطلع بدورها كقوة مؤثرة على الساحة الدولية.
‎كيجالى
‎فى 16 يوليو 2016 زار السيسى كيجالى برواندا، للمشاركة فى القمة الإفريقية الـ27، تحت شعار «2016 العام الإفريقى لحقوق الإنسان» ركزت على حقوق المرأة وتتناول تقييم وضع حقوق الإنسان فى إفريقيا وتحديد ما ينبغى القيام به لبناء ثقافة احترام حقوق الإنسان بالقارة واستكشاف أفضل سبل مواجهة تحديات حقوق الإنسان.
‎أوغندا
‎فى 18 ديسمبر 2016 زيارة رسمية ولمدة يوم واحد إلى أوغندا، قال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن "زيارة الرئيس إلى أوغندا تأتى تلبيةً للدعوة الموجهة له من الرئيس الأوغندى يورى موسيفينى، وتهدف الزيارة إلى التباحث مع الرئيس موسيفينى وكبار المسئولين الأوغنديين حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة".
‎وتابع: "يأتى ذلك فى إطار انفتاح مصر على أشقائها الأفارقة وحرصها على تدعيم التعاون والتنسيق معهم فى جميع المجالات، كما ستتطرق المباحثات إلى عدد من القضايا الإفريقية ذات الاهتمام المشترك"، وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس سيعقد جلسة مباحثات مع الرئيس موسيفينى بالقصر الجمهورى فى عنتيبى، وذلك بحضور الوفد المرافق له وكبار المسئولين الأوغنديين.
‎إثيوبيا
‎فى 29 يناير 2017 زار الرئيس عبدالفتاح السيسى، العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، للمشاركة فى الدورة العادية رقم 28 لقمة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الإفريقى التى عقدت 30 و31 من شهر يناير المنصرم، عقدت القمة هذا العام تحت شعار موضوعها الأساسى (تسخير العائد الديموغرافى من خلال الاستثمار فى الشباب).
‎كينيا
‎كان آخر الزيارات فى 18 فبراير 2017 بالعاصمة الكينية "نيروبى" التى جاءت فى إطار انفتاح مصر على إفريقيا فى جميع المجالات، وسعيها نحو تنمية وتطوير العلاقات مع كافة أشقائها الأفارقة، لاسيما دول حوض النيل الشقيقة مثل كينيا، حيث يؤكد الرئيس السيسى دوما أن سياسة مصر الخارجية تتأسس على عدم التدخل فى شئون الآخرين والتعاون من أجل البناء وتحقيق التنمية.
‎ومن المنتظر أن يتم خلال الزيارة بحث تعزيز التعاون الاقتصادى والتبادل التجارى بين البلدين وتعظيم الاستفادة من عضويتهما فى تجمع "كوميسا"، كما سيتم بحث التحديات المشتركة التى تواجهها القارة مثل الإرهاب، فضلاً عن متطلباتها التنموية، والتى تعكس ضرورة العمل على تكثيف التعاون بين الدول الإفريقية من أجل تحقيق صالح الشعوب الإفريقية.
‎قال الدكتور رمضان القرنى الخبير بالشأن الافريقى، أن العلاقات المصرية- الإفريقية تتطور بشكل سريع والرئيس السيسى يسير فى طريق تطوير العلاقات الدولية والاهتمام بالدول الإفريقية يؤكد أن مصر جزء لا يتجزأ من القارة الإفريقية واهتمام مصر بدول إفريقيا يقطع الطريق على محاولات البعض بزرع احتقان بين مصر ودول إفريقيا مصر عادت الى إفريقيا وهذا نجاح لرئيس السيسى.
‎وفى حديث لـ"السوق العربية" فيما قال الدكتور فخرى الفقى الخبير الاقتصادى، أن الرئيس السيسى صحح المسار الذى فقدته مصر بسبب تجاهل الأنظمة البائدة، فالسيسى ينظر لمستقبل مصر من قارتها الإفريقية الغنية بالموارد من خلال توطيد العلاقات بين الطرفين لما سيؤول فى مصلحة مصر بالمستقبل القريب مطالبا رجال الأعمال بفتح عجلة التنمية والمشروعات فى الدول الإفريقية لأجل توطيد العلاقات مع دول إفريقيا بشكل أكبر خلال المرحلة المقبلة.
‎وتابع: مصر الآن بدأت جنى ثمار القرارات الصعبة حتى أصبحنا نموذجا يحتذى به فى جميع المحافل العاملية، فمصر تسير بخطوات ثابته لقطع الطريق على محاولات دول أجنبية فى التواجد بإفريقيا ويعمل على التواجد المصرى والعربى بشكل أفضل مؤكدا ضرورة التواجد العربى فى إفريقيا من مشروعات وتواجد اقتصادى مضيفا الزيارات المتتالية لرئيس لدول إفريقيا هى رسالة طمأنينة لهم بأن مصر عادت لهم وجزء منهم وتحمل على اكتافها تطور البنية التحتية فى إفريقيا وذلك مهم جدا خلال المرحلة المقبلة.

 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
9 + 6 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل تتوقع إنخفاض الأسعار الفترة القادمة؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية