رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

‎السوق العربية تنفرد بأول حوار مع الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية

‎الإسكندرية ستستضيف مؤتمر للشباب قريبا برعاية رئاسة الجمهورية
تشكيل لجنة لبحث كيفية النهوض بأوضاع بحيرة مريوط
‎تشغيل النقل النهرى بترعة النوبارية وتطوير الموانئ النهرية
‎تطوير عشوائيات كفر عشرى ومينا البصل بالتعاون مع السفارة الفرنسية
‎نقل تبعية مستشفيات المؤسسة العلاجية إلى وزارة الصحة

 

‎أرملة المتوسط أو عروسها السابقة، المارية ذات التراب الزعفران سابقا.. التى تدهورت بفعل مرور ثورات عديدة أفقدتها رونقها وجمالها الساحر صيفا وشتاء.. وتغير عليها عدد كبير من المحافظين ما أدى إلى عدم استمرار المشاريع المفتوحة والتى من المفترض إتمامها على أكمل وجه، بينما كل محافظ جديد يأتى باحثا بين هل يكمل ما بدأه من قبله ليتمم تلك المشروعات ويعمل على إنقاذ المحافظة؟! أم يبدأ تنفيذ خطته ليترك بصمته بدلا من استكمال ما بدأه سابقه؟!
‎لقد أصبح منصب المحافظ عبئا كبيرا على من يتولاه خاصة اذا تولى محافظة الإسكندرية.. لذا حاورت جريدة السوق العربية الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية الجديد، لمعرفة كيفية التعامل مع هذه النتيجة التى لم يرض عنها مواطنو المحافظة.. وبالفعل قام الدكتور محمد سلطان بعدة مشروعات اقتصادية وأخرى صحية ومخططات للعمل الميدانى للوصول الأمثل لعودة رونق وكيان المحافظة إلى ما كانت عليه، آملين أن تعود عروس الإسكندرية فى عهده، خاصة أن الدكتور محمد سلطان نجح فى محافظة البحيرة بمساندة مواطنيها اقتصاديا وصحيا وتعليميا.
‎الحوار أثمر عن بعض استجابات فورية وسريعة منها اقتصاديا وصحيا والعمل على مساندة المواطن وعدم إهدار حقه فى المعيشة.. وإلى نص الحوار.
‎نعمل على إتمام المخطط العمرانى النهائى للإسكندرية وسنتصدى بقوة للتعديات
‎> بخصوص مؤتمر الشباب؟
‎- هناك اتفاق مسبق مع الرئاسة بانعقاد مؤتمر الشباب فى الوجه البحرى وإن شاء الله سيعقد قريبا ويتم الآن التنسيق لانعقاده لكن لم يتم تحديد الموعد بالضبط لأن هناك دواعى أمنية، فبعد الانتهاء من الترتيبات والتنسيق سوف يعلن عنه
‎وبحضور السيد الرئيس السيسى.
‎> ماذا عن التخطيط العمرانى الجديد للإسكندرية؟
‎– فيما يخص التخطيط العمرانى بمحافظة الإسكندرية تم عمل دراسة من مكتب ألمانى بالتعاون مع وزارة الإسكان وهيئة التخطيط العمرانى وقد اطلعت عليها ووجدتها جيدة وقمت بمناقشتها مع هيئة التخطيط العمرانى، وحاليا نحن فى مرحلة الإعداد لإتمام المخطط العمرانى النهائى الذى سيتم اعتماده، وسيشتمل المخطط توسعات عمرانية بشكل أكبر فى المنطقة الغربية مثل برج العرب والكينج مريوط بحيث تسمح بتوسع عمرانى أفقى، كما أن البحيرة لن يتم الاستغناء عنها وسيتم الحفاظ عليها وعمل إدارة لها وتأمين بالتنسيق من خلال الرئاسة وتحديدا المهندس إبراهيم محلب لأنه المكلف بهذا الملف من سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى، ويأتى الاهتمام بالبحيرة للحفاظ على الثروة السمكية وعلى حقوق ومكتسبات الصيادين ومراعاة ظروفهم الاجتماعية والإنسانية وفى نفس الوقت الحفاظ على البحيرة من أى تعديات.
‎> هناك تعديات حدثت بالفعل، فالبروتوكول الأخير مع إحدى الشركات الاستثمارية جعل الجميع يطمع بالتعدى الصريح، حيث يوجد زحف عمرانى قوى على البحيرة.. فهل حضرتك ستتصدى بقوة وتهتم بهذا الملف خاصة أن الزحف أدى أيضا إلى غلق منازل العديد والكثير من الصيادين وتسبب فى انقراض الثروة السمكية؟
‎- طبعا سنتصدى بقوة لتلك التعديات وسنحدد حدود البحيرة ولكن المشكلة تكمن فى عدم تحديد خريطة واضحة بالأقوال التى تذكر، لكن ليس لدى أدنى مشكلة لأننى أملك حاليا خريطة مرفوعة من هيئة الاستشعار عن بعد بالتصوير الجوى، محدد بها حدود البحيرة، حيث إننا نملك خرائط توضح شكل البحيرة فى الثمانينيات والتسعينيات وفى 2002 و2010، وآخر تصوير جوى لها كان فى 2015 وهو موجود رسمى فى أطلس هيئة الاستشعار عن بعد ونقوم حاليا بالعمل عليها لتحديد التعديات ورصدها وعمل الإجراءات اللازمة حيث اجتمعنا مع سيادة الرئيس بشأن كل البحيرات ولا داعى للقلق.
‎وبالفعل هناك استجابة قوية لجريدة السوق العربية من الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية من حيث الاهتمام بذلك الملف، بأنه جارٍ العمل على تطوير بحيرة مريوط من خلال عمل دراسة كاملة وشاملة لتطويرها، مشيرا إلى أنه تم التواصل مع رئيس جامعة الإسكندرية ووزير التعليم العالى، و«هيئة الاستشعار عن بعد» لتشكيل لجان دراسة فورية لعمل رفع مساحى للبحيرة ووضع عدة مقترحات للبدء الفعلى فى تطويرها وفقا لأسس علمية، مؤكدا أنه يراعى فى خطة تطوير وتنمية البحيرة البعدين الاجتماعى والبيئى وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.
‎وأكد سلطان أنه تم تكليف رؤساء الأحياء بتحديد حدود البحيرة داخل كل الأحياء المتواجدة بها، والعمل على إزالة كافة الإشغالات والمخالفات حولها، مشيرا إلى ضرورة البدء فى تطوير كورنيش البحيرة لخلق متنفس ترفيهى للمواطنين ودراسة إمكانية استغلال الأرض المحيطة بها بما يعود بالنفع على المواطنين.
‎وأوضح المحافظ أن تنمية البحيرة تأتى بهدف رفع كفاءتها وزيادة الثروة السمكية بها، فضلًا عن حمايتها والمناطق المحيطة بها من التغيرات البيئية. مشيرا إلى أنه سيتم عرض الإجراءات الجارى تنفيذها لحماية وتطوير البحيرة، وسبل تنميتها من خلال مشروعات تحقق التنمية المستدامة لتحسينها بما يساهم فى خفض التلوث بها وفى المناطق المحيطة.
‎وطمأن المحافظ المواطنين بأن ما يتم من تطوير للبحيرة هو فى الأساس لحمايتها والحفاظ على مستواها وتحسين نوعية وجودة المياه بها لزيادة الثروة السمكية، مع مراعاة البعد الاجتماعى والبعد الإنتاجى لصالح الصيادين، وإحياء البحيرة بشكل يليق بالإسكندرية عروس البحر الأبيض المتوسط.
‎وأكد المحافظ أن هذا يأتى وفقا لتوجيهات السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية بشأن تطوير وتنمية البحيرات على مستوى مصر، وذلك فى الاجتماع الذى عقده الرئيس منذ أيام وتناول أوضاع البحيرات المصرية، حيث تم عرض المشكلات والتحديات التى تواجه عملية تنمية البحيرات نتيجة التعدى عليها بالتجريف والصيد الجائر، فضلًا عن تعدد مصادر التلوث والتغيرات البيئية التى تتعرض لها هذه البحيرات، وكان الاجتماع بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزراء: الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والبيئة، والموارد المائية والرى، والزراعة واستصلاح الأراضى، ومحافظى: الإسكندرية، وكفرالشيخ، وأسوان، وبورسعيد، والفيوم، والبحيرة، والدقهلية، ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية.
‎وخلاله وجه الرئيس بدراسة تحديث القوانين ذات الصلة بإدارة البحيرات وتنظيم الصيد بها، وزيادة التنسيق بين الوزارات والمحافظات للخروج بأفضل النتائج من إجراءات تنمية البحيرات، وكذلك الاستخدام الأمثل للإمكانات المتاحة من المعدات واستغلال الخبرات الوطنية والدولية من أجل العمل على تنمية الثروة السمكية باعتبارها أحد المصادر الأساسية للغذاء.
‎> بالنسبة للخطة العمرانية الجديدة هل ستقتصر على الشركات العمرانية الكبيرة أم توجد مشاريع للشباب؟
‎- بالطبع يوجد كل شىء، فالتخطيط العمرانى يتم عمله على مساحة محدد بها مناطق للمساكن ومناطق للخدمات وشوارع دون النظر لمن سيمتلكها، فالتخطيط العمرانى المعتمد يحدد الأماكن والخدمات لكن لأن الحيز العمرانى قليل يقوم البعض بالبناء دون تخطيط وعلى الأراضى الزراعية، وبالتالى ينتج عن ذلك كارثة المناطق العشوائية الضيقة ذات الشوارع غير المنظمة، لذلك نريد أن نسبق ونضع تخطيطا واضحا فى المناطق التى تصلح للبناء، وبالفعل الهيئة الهندسية تقوم الآن بوضع الخريطة النهائية لتنظيم المناطق العمرانية الجديدة والممتدة من الإسكندرية إلى مناطق عديدة منها برج العرب ومناطق المجاورة للمحافظات الأخرى، وهى البحيرة وكفرالشيخ ومطروح.
‎> وبالنسبة للمنح القادمة من فرنسا والدول الأخرى لتطوير المناطق العشوائية خاصة التى تحتوى على رونق أثرى وعبق تاريخى كمناطق «كفرعشرى ومينا البصل»؟
‎- هذه المنح قادمة من وكالة التنمية الفرنسية، وستقوم الوكالة بعمل دراسة جدوى المشروع وبعد ذلك تعرض هذه الدراسة وقيمة المنحة على مجلس النواب للموافقة عليها، وما أتذكره جيدا منحة ترام الرمل تم الانتهاء من دراسة الجدوى الخاصة بها ويتم عرضها على وزارة النقل والهيئة العامة للأنفاق تمهيدا لعرضها على مجلس النواب، وقد قمت بطلب صورة من الدراسة لعرضها على المواطنين لعمل حوار مجتمعى حولها ولإعلان ما سيتم بشأنها.
‎> كانت هناك خطة لتطوير المحمودية لجعلها للنقل النهرى فهل ذلك مؤجل لحين الانتهاء من دراستها أيضا؟
‎- بالفعل توجد دراسة قامت بها جامعة الإسكندرية وكذلك دراسة لميناء الإسكندرية ليتم عمل نقل نهرى للميناء عن طريق النوبارية وليس المحمودية، لأنه اتضح بعد الدراسة أن من الصعب أنها تكون ممرا للنقل النهرى لكونها غير آمنة وغير مطابقة للمواصفات، لكن هذا الممر النهرى سوف يكون عن طريق النوبارية.
‎> هل سيتم التنسيق بين محافظة البحيرة ومحافظة الإسكندرية خلال هذا المشروع؟
‎- المشروع يخص الإسكندرية بشكل أكبر، لأنه سيتم ربط الميناء بوصلة النوبارية المتصلة ببحيرة مريوط بحيث يتم عمل نقل نهرى، وذلك كان يتم بشكل دائم قديما حيث تصل المعدات للميناء عن طريق ترعة النوبارية.
‎> لن نتحدث عما حدث للشواطئ من استغلال مستأجرين ومخالفات لكن نريد أن نرى العائد الاقتصادى من ذلك على المواطن السكندرى وهل هذا العائد سيعوضه عن فقدانه الشاطئ ورؤية البحر حيث يعانى منذ آخر عشر سنوات من انحدار فى مستوى الشواطئ؟
‎- أولا تأجير الشواطئ وإتاحة استغلالها من قبل متعهدين منذ عشر سنوات مثلما تقولين، لكن فى الفترة بعد الثورات حدثت مخالفات وقام باستغلال الشواطئ أشخاص غير مؤهلة وقاموا بإساءة استخدامها، وما نعمل عليه حاليا نقوم برد كل المزايدات التى انتهت ونعيد طرحها بصورة جيدة، كما نعمل على إتاحة الشواطئ المجانية للمواطنين، وإتاحة فرص لوجود مستويات مختلفة من الشواطئ، ثالثا سيتم منع أى مبانٍ على الكورنيش حيث انتشرت هذه الظاهرة عقب الثورة بصورة كبيرة ولن نسمح بذلك مرة أخرى، وأى تطوير سنسمح به لن يخفى الشواطئ عن المواطنين، وسنقوم بالمحافظة على الشواطئ الحالية بقدر المستطاع، فهدفنا ليس جنى الأرباح فقط بل جعل الشواطئ متاحة للمواطنين.
‎> هل نستطع أن نقول إنك تؤمن حق المواطن السكندرى فى استغلال الشاطئ الاستغلال الأمثل مع تواجد الشاطئ بما يرضى المواطن السكندرى ويؤمنه صحيا ونفسيا؟
‎- بالضبط فالشواطئ بحاجة إلى رعاية وصيانة ونظافة والاستخدام الأمثل، فإذا لم نعطها لمتعهد لن نستطيع تنفيذ كل ما سبق، فإذا قام المواطنون بالحفاظ على نظافة الشواطئ لن يكون هناك عبء لكن للأسف يتم إلقاء مخلفات، فلا بد من جهة تقوم باستئجار الشواطئ للحفاظ عليها وعلى نظافتها مقابل عائد، ومع ذلك فنحن حريصون على إتاحة الشواطئ بأسعار اقتصادية يتحملها كل المواطنين كما أننا حريصون على أن يكون الشاطئ بصورة لائقة.
‎> ماذا عن المشروعات الجديدة ونظرتك المستقبلية للشباب لمحافظة الإسكندرية؟
‎- أعمل جاهدًا لدفع عجلة الاستثمار بالثغر وحل مشكلات مختلف المصانع والمشاريع الاستثمارية بها، التى بدورها تساهم فى جلب المزيد من المستثمرين، لتحقيق طفرة استثمارية وتنموية فى الإسكندرية بشكل واسع من خلال فتح آفاق جديدة لكافة المستثمرين وتقوية جسر الثقة بينهم وبين الدولة، وفتح الباب أمام العديد من المشروعات الاستثمارية خاصة فى منطقة غرب الإسكندرية، وهو ما يعد قاطرة للتنمية بالثغر.
‎وبالفعل تم فتح مصنع الذى يعد أكبر مصنع لإنتاج الفوم بمصر، غير أنه ينتج ما يقرب من ٤ ملايين متر سنويًا تساعد فى تجهيزات كافة المصانع والمشاريع الاستثمارية ويعمل بكامل طاقته الإنتاجية.
‎وهذا المصنع تصل قيمة استثمارات التوسعات به إلى ٢٠٠ مليون جنيه ليصل إجمالى استثمارات المصنع إلى ٨٠٠ مليون جنيه، وتقدر مبيعاته بـ٥٠٠ مليون جنيه للسوق المحلى والفائض يصدر للخارج حيث حقق صادرات بقيمة ٤٨ مليون جنيه منذ بداية العام الجارى وحتى الآن ويعمل به ٦٠٠ عامل ويمتلك المصنع أحدث خط إنتاج ألمانى بالشرق الأوسط لإنتاج جميع المكونات المعدنية اللازمة للإنشاءات الصناعية بمقاسات وأحجام متنوعة.
‎وحاليا نتوسع فى المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمنطقة مرغم، حيث قمنا مع وزير الصناعة بافتتاح 240 وحدة لمصانع بلاستيك صغيرة ومتوسطة 100 و200 متر، كما تم الاتفاق مع الوزير لأخذ 51 فدانا مرة أخرى خلف تلك المنطقة لجعلها امتدادا لها، حيث سننشئ 500 وحدة بما يمثل الضعف، وسيقوم بامتلاكها الشباب وصغار رجال الأعمال لإنشاء مصانع.
‎> فيما يخص ملف الصحة هناك مستشفيات تابعة للمحافظة إداريا وماليا مثل مستشفى الماتيرنتيه والمستشفى القبطى وأيضا مستشفى أحمد ماهر؟
‎- الصحة فى الإسكندرية متمثلة فى ثلاثة أنواع الجامعة ووزارة الصحة والمستشفيات الخاصة، بالنسبة لوزارة الصحة يوجد المنشآت المركزية والعامة، والمنشآت التابعة للمؤسسة العلاجية وتخص المحافظة وهى الماتيرنتيه وأحمد ماهر والقبطى، وأيضا استجابة من السيد المحافظ لجريدة السوق العربية بأنه درس هذا الملف وسوف ننقل هذه المستشفيات بقرار من رئيس الوزراء وستكون تابعة لوزارة الصحة.
‎> ومستشفى أحمد ماهر هل تم عمل تراخيص له؟
‎- سيتم عمل تراخيص لكل تلك المستشفيات بعد النقل.
‎> لكن مستشفى أحمد ماهر يعمل جيد جدا دون تراخيص تشغيل؟
‎- ليس لدى فكرة عن ذلك.. وكيف يعمل دون تراخيص؟
‎> هو ليس مرخصا حتى الآن.
‎- تقصدين ترخيص مبانى أم ترخيص تشغيل؟
‎> أقصد ترخيص تشغيل.
‎- سأقوم بمعرفة ذلك، وبشكل عام المؤسسة العلاجية التى تشمل الثلاثة مستشفيات سيكونون تابعين لوزارة الصحة وستبدأ الوزارة بتطويرهم وتدعمهم بأحد المستشفيات التابعة لها بحيث توفر لهم الأدوية والتجهيزات اللازمة وسيتم تخصيص جزء من الإعتمادات لهم، ومن أولى أولوياتى خلال المرحلة القادمة العمل على تطوير منظومة الصحة بالمحافظة وتقديم أفضل خدمة طبية للمواطنين، مشيرًا إلى أنه يتم خلال الفترة الحالية والقادمة إقامة العديد من القوافل الطبية بمختلف أنحاء المحافظة خاصة فى المناطق المعدومة والتى لا توجد بها خدمات طبية، وشدد على ضرورة أن يشعر المواطن السكندرى خاصة البسيط؛ بتحسن ملحوظ فى مستوى الخدمات المقدم لهم على كافة النواحى المعنوية والمادية.
‎وأقامت مديرية الشئون الصحية بالثغر بالتعاون مع حى وسط وجمعية قرية أبيس الثامنة الخيرية، قافلة طبية بالقرية، ضمت ٦ عيادات فى تخصصات الباطنة والجلدية والرمد والأطفال والنساء وتنظيم الأسرة، وقامت بالكشف على عدد ٧٣٥ مريضا حصلوا على العلاج بالمجان، كما قام رئيس الحى بتوزيع بعض المساعدات العينية على المواطنين المحتاجين.
‎هذا فى إطار حرص محافظ الإسكندرية على رفع وتحسين كفاءة المنظومة الصحية بالإسكندرية لتصل إلى المستوى الجيد الذى يرتضيه المواطن السكندرى خاصة البسيط.
‎> هناك شق يسىء للمحافظة وهو كثرة الجمعيات الأهلية التى تأخذ ملفات النظافة والتطور البيئى ولا تقوم بعمل شىء على الوجه الأمثل؟
‎- سأقوم بتشكيل لجنة مخصصة للمتابعة، وبالفعل استجابة أخرى للجريدة، فأصدرت تعليمات بمتابعة التقارير الشهية لكل الجمعيات لتحديد المتوقف منها والحامل لمخالفات ولا تقوم بعمل خدمات مجتمعية حتى نقوم بإلغائهم، فما يعيب البعض من تلك الجمعيات أنها اسم ليس لفعل وقام بأخذ قرار بإلغاء 207 جمعيات أهلية.
‎> ماذا عن التخطيط العمرانى حول المطار.. فهناك أقاول أنها ستكون مشاريع «بيزنس بارك» ومشاريع سكنية.. فما التصريح الذى يجزم بما سيتم؟
‎- هى حتى الآن فى محض المناقشة، فالمطار تم تطويره وكل التخطيط لا بد أن يراعى الارتفاعات التى تحددها سلطة الطيران المدنى مع القوات المسلحة، كما أنه لا يمكن وضع اى خطة بخصوص هذه المنطقة إلا بعد الافتتاح المؤكد للمطار وعلى أساسه سوف تقوم الهيئة بوضع التخطيط والمرتفعات اللازمة للمنطقة.
‎> يوجد بروتوكول مع شركة «بالم هيلز» فكيف سيتم التنسيق معها حيث سيكون هناك ارتفاعات لأنها مشاريع سكنية.
‎- طالما المطار قائم سيلتزمون بالارتفاعات التى ستحددها سلطة الطيران المدنى والقوات المسلحة.
‎> هل قاموا بأخذ تصاريح؟
‎- لا، ليس بعد، ولم يمتلكوا الأرض بعد.
‎> ماذا عن الداون تاون؟
‎- الموضوع ما زال محل دراسة المستشار القانونى وهيئة الاستثمار ولجنة فض المنازعات، فالملف مفتوح منذ 1998 حتى 2018 أى ما زال سابقا لأوانه الحديث عنه الآن.
‎> ماذا عن استغلال تلك المنطقة لعمل مشاريع للشباب؟
‎- الدولة كمالك تقوم بإعطاء المشاريع لمن يستطيع إدارتها جيدا، فلا تستطيع الدولة إدارة كل المشاريع، فعلى سبيل المثال إذا قمنا بعمل سوق الباعة الجائلين وقمنا بتأجير محلات لهم ماذا سيحدث؟ سينحدر مستوى السوق لأنه سيكون دون دراسة منظمة، لذلك لا بد من الفصل بين المشروعات الاستثمارية والمشروعات الشبابية، وفى منطقة مرغم يستطيع الشباب إنشاء شركات صغيرة أو مصنع أو معرض لكن بدراسة، وحينما يستطيع تكبير مشاريعه يقوم بالاستثمار.
‎> ماذا لو تمت دراسة مشروعات يقوم بإدارتها الشباب الخريجون المؤهلون لذلك، حيث يوجد شباب لديهم مشاريع قوية جدا فلماذا لا يتم إعطاؤهم الفرصة؟
‎- بالفعل هناك مشروعات قائمة ففى البحيرة افتتحت مشروعات لـ5700 شاب وإذا أراد شباب الإسكندرية إدارة مشروعات سنعطيهم كل التسهيلات ودراسات الجدوى وتشجيعهم.
‎وبالفعل هذا المجمع بمنطقة مرغم يشمل ٢٤٠ ورشة بطريق النهضة منطقة البتروكيماويات بالعامرية التى تبعد حوالى ٣٧كم عن مدينة الإسكندرية متضمنة ١٨٠ وحدة بمساحة ١٠٠ متر وعدد ٦٠ وحدة بمساحة ٢٠٠ متر على مساحة ٢٥ فدانا مزودة بالمرافق الرئيسية، وتم الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية الخاصة بالمشروع فى وقت قياسى حيث تم تأهيل كافة الوحدات الإنتاجية (عنابر الإنتاج)، وتأهيل شبكة الكهرباء بالكامل وشبكة المياه (صرف صحى وصرف صناعى) ومحطة المعالجة إلى جانب إنشاء شبكة إطفاء جديدة مزودة بخزان ضغط عالٍ بقدرة ١٢٠ مترا مكعبا، هذا فضلا عن المبنى الإدارى ومنطقة الخدمات المحيطة بالمجمع (رصف طرق وأعمال تشجير ومساحات خضراء).
‎> ماذا عن تطوير الحديقة الترفيهية؟
‎- لم يتم وضع المخطط لها بعد، والهدف منها أن تكون منطقة ترفيهية، وبالمناسبة تحدثت مع وزير الزراعة لتطوير حديقة أنطونيادس لأنها من الحدائق المهمة جدا وفرص تطويرها عالية، قمنا بتصويرها جويا وهناك قائمون على عمل مقترحات لعمل ألعاب مائية ومقترحات أخرى لتطويرها كحدائق على مستوى عالٍ لا يقل عن مستوى حدائق المنتزه.
‎> هل سيتم إنشاء ألعاب مائية بتلك البحيرة؟
‎- من الممكن، فليس هناك مانع، كما أن هذه المنطقة واعدة وسيتم تطوير مداخل الإسكندرية من جهة الصحراوى والزراعى والدائرى و45.
‎> هل سيتم تطوير المناطق العشوائية حول المحافظة كمناطق أبيس وغيرها؟
‎- نقوم بالعمل فيهم حيث اتفقنا مع مصر الخير وسيتم تطوير التجمعات السكنية فى القرى الفقيرة ورفع كفاءة الوحدات الصحية ومراكز الشباب وسيتم هدم 300 منزل وبناؤهم بنظام وسيتم أيضا رصف الشوارع.
‎وكلف الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية؛ الدكتورة سعاد الخولى نائب المحافظ بتوقيع بروتوكول تعاون مع مؤسسة مصر الخير، بهدف تنفيذ مشروع بناء عدد 10 آلاف وحدة سكنية لتحسين البيئة السكنية لعدد 10 آلاف أسرة من الأسر الأولى بالرعاية.
‎وبالفعل هذا المشروع من أهم المشروعات التى تهدف إلى تنمية المناطق الأكثر احتياجا بالمحافظة، مشيرًا إلى أن البروتوكول الموقع بين كل من مؤسسة مصر الخير والحكومة المصرية ممثلة فى وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ووزارة التنمية المحلية ووزارة التضامن الاجتماعى يهدف إلى المساهمة فى دعم إنشاء سكن اقتصادى منخفض التكاليف بمساحة تتراوح بين 55- 63 مترا مربعا للوحدة السكنية بالمناطق الأكثر احتياجا بالمحافظة يتم بناؤها على مدار 6 سنوات كاملة المرافق لتحسين الأحوال المعيشية للسكان.
‎> وبالنسبة لكابلات الضغط العالى التى تسببت فى عدة مشاكل بتلك المنطقة وأصابت أربعة أطفال توفى منهم اثنان واحترقت بلكونات؟
‎- من الصعب أن تقع كابلات الضغط العالى جراء المطر وصعب يموت، فالمشكلة تكمن فى الكهرباء الهوائية التى أحيانا يقوم أشخاص بسرقة وصلات بشكل عشوائى وغير مؤمنة، وهى التى يمكن أن تقع وتسبب ماسا كهربائيا مثلما حدث عندما كنت محافظا للبحيرة واتضح بعد حادثة وفاة قام أب باتهام الدولة ممثلة فى الكهرباء والمحافظة بالتسبب فى قتل ابنه إلا أنه اتضح قيام هذا الشخص بسرقة وصلات عشوائية تسببت فى كهربة عمود الإنارة ووفاة ابنه، ولذلك يتم مراجعة كل الوصلات وفصل الكهرباء عن المناطق التى بها مثل هذه الحالات من السحب العشوائى وقت الأمطار حفاظا على أرواح المواطنين.
 

 

 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
6 + 0 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل تتوقع إنخفاض الأسعار الفترة القادمة؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية