تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

وكيل وزارة الزراعة في حوار خاص للسوق العربية

حوار : محمد الشناوي و احمد فريد
 
 
تعد الزراعة أهم عنصر من عناصر اقتصاد أي دولة فهي التي تمد المجتمع بكل احتياجاته من أنواع الغذاء المختلفة وتستطيع الزراعة في أي بلد أن تواكب عملية الزيادة السكانية المستمرة كما أنها توفر الكثير من العمل وتعد الزراعة أسلوب حياة متكامل حيث نجد أن الفلاحين لهم نمط معيشة مختلف عن باقي المدن الأخرى
حيث انتقلت جريدة السوق العربية لإجراء حوار مع السيد وكيل وزارة الزراعة بالمنيا لمناقشة أهم الخطط التنموية داخل المحافظة والعمل علي حل العقبات التي تقف أمام الفلاحين ففي بداية الحديث   
نبذه مختصرة عن المهندس عبد العاطي صديق الخطيب فهو من أبناء محافظة سوهاج تولى منصب وكيل وزارة الزراعة بالمنيا ثقة من الإدارة السياسية في مصر بعد إن كان مدير عام الإدارة العامة للتعاون الزراعي بسوهاج حصل على جائزة أفضل ثلاث مدير عموم على مستوى الجمهورية لسنة 2016 تولى منصب وكيل وزارة لزراعة بالمنيا في 15-8-2017
 
س: ما حجم المساحة المنزرعة بمحافظة المنيا ؟
المساحة الزراعية داخل محافظة المنيا 530324 فدان
س :كم عدد حالات التعديات على الأراضي الزراعية بالمحافظة والإجراءات المتخذة حيال ذلك ؟
بلغ عدد حالات التعدي على الأراضي خلال العام الماضي 21265 حالة تعدى بمساحة 1273 فدان تم إزالة 18780 حالة بمساحة 864 فدان  .
س: هناك شكاوى عديد من الجمعيات بسبب نقص الأسمدة وارتفاع أسعارها ؟
بالفعل كان هناك العديد من الشكاوي بسبب نقص الأسمدة تم التعامل مع جميع الشكاوى ولا توجد إي شكوى من نقص الأسمدة الآن وحاليا متوفرة في جميع منافذ التوزيع إما عن ارتفاع أسعار الأسمدة فكان ذلك نتيجة في ارتفاع أسعار المحروقات وبالتالي تكاليف النقل .
 
س: كيف يتم التنسيق بين مديرية الزراعة والري في ملف نقص المياه ؟
المسئول عن مشاكل نقص المياه هو الري ولكن حالة توجه المزارعين بشكوى للمديرية تفيد تضرر احدهم من مشاكل نقص المياه يتم التواصل والتنسيق فورا مع السيد وكيل وزارة الري وحل المشكلة .
س: الانجازات التي أثمرت عنها زيارة وزير الزراعة لمحافظة المنيا الفترة الماضية ؟
زيارة معالي وزير الزراعة لمحافظة المنيا كانت زيارة تاريخية شهدت العديد من الانجازات والمفاجئات السارة لمزارعي المنيا وأبنائها ومن أهمها :
ميلاد جديد لزراعة القطن حيث أعطى سيادته إشارة البدء لمشروع إحياء زراعة القطن فى المحافظة كما تم تحديد أسعار توريد القطن وتم التوقيع علي بروتوكول الزراعة التعاقدية بين محلج الأمير لحلج وتصدير الأقطان وتوقيع عقد استصلاح 20 ألف فدان بمنطقة غرب المنيا .
س : أهم الانجازات التي تم تحقيقها في 2017 ؟
طبعا لا يمكن حصر انجازات عام كامل في حديث صحفي محدود الوقت ولكن تتلخص في الأتي :
أولا : في مجال الأسمدة  : استطاعت المديرية وعلى وجه الخصوص الإدارة العامة للتعاون الزراعي من القضاء على مشكلة نقص الأسمدة بموسميها الصيفي والشتوي .
في مجال الإنتاج الحيواني : وافقت المديرية عدد 43 مشروع إحياء البتلو بإجمالي 173 رأس بقيمة 4652500 جنية قروض للمربيين
ثانيا : في مجال حماية الأراضي الزراعية وإزالة التعديات عليها  نفذت إدارة حماية الأراضي ما يقرب من 18780حالة إزالة على التعديات على الأرض الزراعية   بإجمالي 864 فدان تقريبا  .
ثالثا : في مجال الإرشاد والتوعية الزراعية نفذت المديرية عدد 967 دورة تدريبية  حضرها 11320 متدرب لرفع كفاءة المزارعين ونشر الأصناف الجديدة من الحاصلات الزراعية .
رابعا : في مجال التدريب والاهتمام بالعنصر البشرية تم تدريب عدد 128مهندس زراعي على احدث الطرق الزراعية والعمليات المزرعية
خامسا : في مجال تنمية المرأة الريفية تم تدريب وتنمية عدد 235 سيده على تصنيع منتجات الألبان وطرق الاستفادة من المخلفات الزراعية واستغلال  أسطح المنازل في الزراعة
سادسا : في مجال التسويق الزراعي : استهدفت الوزارة بصفة عامة والمتمثلة في مديرية الزراعة بالمنيا تنمية ونشر الزراعة التعاقدية من خلال مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين ( برايم )
سابعا : في مجال الحاصلات الزراعية تم رفع معدلات الإنتاج الزراعي والحاصلات الزراعية بمعدلات تفوق سابقيها من خلال إدخال اصناف جديدة والتوسع في استصلاح أراضى الظهير الصحراوي .
ثامنا : في مجال تطوير الري جارى تنفيذ مشروعات  بمركزي سمالوط ومطاى ومركز أبو قرقاص ترعة حافظ
تاسعا : في مجال التقاوي : تم إدخال العديد من الأصناف الجديدة عالية الإنتاجية ومبكرة النضج في جميع الحاصلات الزراعية .
 
س: أهم المشروعات المستقبلية 2018 ؟
نحن بصدد الدخول في موسم زراعة القطن وتعتزم وزارة الزراعة متمثلة في مديرية الزراعة بالمنيا إحياء هذا المحصول الهام جدا بالنسبة للمزارع المصري بصفه عامه .
الانتهاء من منظومة كارت الفلاح .
الانتهاء من مشروعات تطهير الري بمراكز سما لوط ومطاى وأبو قرقاص .
المرحلة الثانية من مشروع المليون ونص فدان والذي حصلت المنيا على  370000 فدان والذي يعتبر نصيب الأسد من هذه المشروع العملاق الذي يعد نقله نوعية للإنتاج الزراعي المصري .
س: ماذا عن كارت الفلاح ؟
نعم نحن ألان في المرحلة الثالثة من مشروع كارت الفلاح حيث تم حصر جميع البيانات اللازمة لاستخراج الكارت وجارى استخراجه للفلاح .
س : ماذا عن عودة زراعة القطن ؟
القطن في مصر ليس محصول تقليدي حيث ارتبطت به العديد من العادات والتقاليد المناسبة حتى تناولته العديد من الدرامية والفنية لذا فان محصول القطن يعتبر من أهم المحاصيل الزراعية المصرية وتتطلب إعادة إحياؤه المزيد من الجهد والعمل حتى تستطيع الدولة إعادة ثقة المزارع المصري في قدرة الحكومة على تسويق هذا المحصول وهذا ما تعمل وزارة الزراعة هذا العام على تحقيقه .
س : خطط التنمية الزراعية للظهير الصحراوي ؟
الظهير الصحراوي يعتبر المخرج الأمثل الوحيد للزراعة المصرية فبعد تحول العديد من المناطق الزراعية إلى سكنية أصبحنا في حاجة ملحه لوجود بديل زراعي لذا فان وزارة الزراعة تعمل حاليا على تنفيذ مشروع المليون ونص فدان والذي حصلت محافظة المنيا على نصيب الأسد فيه .بالإضافة إلى تقنين ملكية واضعي اليد على الأرض الصحراوية حتى يتمكن المزارع من استصلاح أرضه بحرية وأمان دون الخوف من سحب ملكيته لهذه الأرض بعد استصلاحها
س: كلمة للمزارعين بمحافظة المنيا ؟
أحب اختتم كلامي لأهالي ومزارعي محافظة المنيا بان الفترة القادمة تحمل الكثير من الخير لهم ولجميع المصريين ولكن ذلك لن يحدث إلا إذا تكاتفت جموع الشعب وتضامنوا معا لإعلاء الصالح العام .
 (( وان الأمم تبنى بالعمل والاجتهاد وليس بالكلام والتصريحات ))
 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
14 + 5 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

مقالات

أراء

إستطلاع رأي

بعد تأجيل شركة الشرقية للدخان.. هل الوقت مناسب لطرح الشركات الحكومية بالبورصة

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية