تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

وكيل وزارة التضامن بسوهاج: أولويات التضامن مساعدة الأسر الفقيرة ودعم المشروعات الصغيرة والمنتجة

 
746 ألف أسرة استفادت من مشروع تكافل وكرامة بالمحافظة 
 
332 الف اسرة مستفيدة من التضامن 
 
دور التضامن الاجتماعى فى مساعدة الأسر الفقيرة والمعاقين وتقدم لهم الخدمات المجانية بالمنزل عن طريق الحملات الطبية والوطنية 
 
لجأن فحص لتأكد من بيانات مستحقى برنامج تكافل وكرامة وبرنامج فرصة قريبا بسوهاج وانطلاق برنامج ابنتى الغالية للمساعدات 
 
 الجمعيات الاهلية اهم عناصر التنمية 
 
بداية اهم ملف سوف يقوم بالعمل عليه العميد محمد عبدالسلام وكيل وزارة التضامن بسوهاج ؟
اهم شئ هو تحقيق اهداف الوزارة من خلال تطبيق سياسات الحماية للاسر الفقيرة والعمل على توصيل الدعم والمساعدات لمستحقيه وتحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين الظروف الميعشية للفقراء بمحافظة سوهاج من خلال برامج الوزارة الاجتماعية وبالتنسيق مع الجمعيات الاهلية الى جانب برنامج تكافل وكرامة  .
_ما مدى تأثير برنامج تكافل وكرامة على الحد من الفقر بسوهاج ؟
لاسف اعلى نسبة فقر بسوهاج  وقد تبنئ السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى برنامج تكافل وكرامة لحد من الفقر ومساعدة الاسر الفقيرة وخاصة بمحافظات الصعيد فهذا البرنامج ساهم بشكل كبير على الحد من الفقر وخاصة بسوهاج ومحافظات الصعيد الاخرى  حيث استفاد من هذا البرنامج حوالى 250 الف اسرة حتى الان من اجمالى 402الف اسرة تقدمت ويتم الان دراسى باقى الحالات وتحديد مدى استحقاقهم .فبكل تاكيد برنامج تكافل وكرامة وفر حد الامان للاسر الفقيرة فهذة مبادرة طيبة ورائعة من السيد رئيس الجمهورية.
كلمنا عن تطورات ومساعدات مديرية التضامن الاجتماعى بسوهاج فى الاونة الاخيرة ؟
 انه سيتم تطوير وإعادة تأهيل وتوصيل المرافق لـ 435 منزلًا للمنتفعين من برنامج تكافل وكرامة وبتمويل من جمعية مصر الخير ووزارة التضامن الاجتماعى بإعادة إعمار المنازل المتهالكة بها حيث يتم توصيل المرافق الأساسية من كهرباء ومياة للشرب وتوصيل الصرف الصحى للمنزل الواحد وتركيب ألاسقف.
وكل هذا  يأتى فى اطار حرص الدولة على توفير المسكن اللائق الى المواطن المصرى طبقا لما جاء بالدستور من توفير مسكن حضارى وحياة كريمة للمواطنين ، وفى إطار خطة المحافظة للتعاون مع مؤسسات المجتمع المدنى لتحقيق التنمية الشاملة، وتلبية احتياجات المواطنين.كذلك  المشروع يهدف الى الاستفادة الكبرى للمواطن من  تعريش الأسقف بالخشب "عروق ـ ألواح ـ طبقة عازلة ـ طبقة أسمنتية"، وتركيب وصلات سباكة ومياه داخلية، وكذلك وصلات كهرباء داخلية، حيث ان المنزل الذى سيتم توصيل كهرباء وانارة يتكلف 13 ألف جنيه، والمنزل الذى سيتم توصيل كهرباء ومياة شرب وصرف يتكلف 23 ألف جنيه.
واخذنا الموافقة من السيد المحافظ الدكتور ايمن عبد المنعم ومن خلال تعليماته لنا  تم  اختيار الحالات والأسر الأكثر احتياجا تحقيقا لمبدأ العدالة الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا وتوفير حياة كريمة لهم، ويتم ذلك بالتنسيق مع الادارات الهندسية بالوحدات المحلية وإشراف مديرية الإسكان.
-هل تم ايقاف بعض بطاقات مستحقى برنامج تكافل وكرامة بشكل عشوائى ؟
تم وقف بعض البطاقات لكن ليس بطريقة عشوائية لان هناك بعض الاشخاص المتلاعبين قدموا بيانات خاطئة واخفوا معلومات توضح مدي الاستحقاق مثل هناك من اخفئ ملكيته لسيارة اواكثر وهناك من اخفى دراسة ابناءه بمدارس خاصة فهل من لديه سيارات ويعلم ابناءه بمدارس خاصة يستحق لبرنامج تكافل وكرامة؟
فهوبرنامج يكفل غير القادرين فقط فبالطبع تم ايقاف هذه البطاقات واسترداد المبالغ التى تم صرفها وتم تشكيل لجان لفحص جميع الحالات التى تم صرف معاش تكافل وكرامة لها بالاضافة الى الحالات المتقدمة للحصول على المعاش
ماهى أهم المشاكل التى واجهة الإدارات فى مشروع تكافل وكرامة وكيف تغلبت المديرية على هذه المشكلات .وما هى ملابسات وأبعاد ما يثار حول هذا المشروع ؟
 
مشروع تكافل وكرامة بسوهاج هو من طبق فى 3 مراكز طهطا وساقلتة وجهينة تفضل المحافظة بمخاطبة الوزيرة بضم 5 مراكز أخرى ” طما – المراغة – المنشاة – دار السلام – أخميم ” ثم تم ضم باقى المراكز ، وكان دور الشئون الاجتماعية بادخال البيانات ويتم تحديد أوجه الاستحقاق والتى كانت بناء على البيانات ، ثم تصدر الفيزا ويتم تسليمها للمواطن.
فى البداية كانت الضوابط غير واضحة ولكن بعد التنفيذ فى الــ 6 أشهر الأولى وضحت الأمور وتم الربط بشبكة التأمينات والمسافرين للخارج ، مما أدى وقف الكثير من الفيز.
ومن عوامل الضبط فى المشروع تم صدور قرار الوزيرة بإنشاء لجنة المسائلة المجتمعية وهى لجنة برئاسة رئيس الوحدة المحلية وعضوية رئيس الوحدة الاجتماعية بالإضافة إلى عدد 2 من الجمعيات الأهلية ورجل دين إسلامى ومسيحى وعدد 2 من الشباب .
حيث يتم مراجعة الفيز من خلال اللجنة بناء على معاينة على أرض الواقع .
تم تدريب 3 مراكز على ذلك وسوف يتم خلال الأسبوع القادم تدريب باقى اللجان على مستوى المحافظة كما قامت اللجنة برصد العديد من المخالفات ، وفى المرحلة الأولى تم رصد حالات موظفين وقاموا بتوريد المبالغ التى تم صرفها .
 
كم عدد المتقدمين لتكافل وكرامة وعدد المستفيدين؟
مليون ونصف المليون والمستفيدين 746 ألف أسرة ، وتبدأ المبالغ من 325 ج فى تكافل ، مضافا إليها 80 ج للطالب الثانوى ، و80 للإعدادى ، و60 للابتدائى ، كما تم رفع 100ج لكل أسرة بقرار من الوزيرة .
كما أن هناك فريق بحث من الوزارة يقوم بتحدث بيانات الأسر ، بالإضافة أو الحذف ، وعدد الحالات التى يتم تحديثها وصل إلى 40 ألف حالة تقريباً. 
الجمعيات  الأهلية الغير مرخصة والتى تعمل تحت بير السلم،والجمعيات المرخصة الغير مفعلة؟.
لو أن هناك جمعيات غير مرخصة يتم إبلاغ الأموال العامة وهذا حدث وتم إغلاق جمعية فى سوهاج ، وبالنسبة للجمعيات الغير مفعلة يتم تنشيطها من خلال متابعتها عن طريق مجلس الإدارة ، وهناك جمعيات يتم إعادة تشكيل مجلس الادارة لتنشيطها ، والأخرى يتم حلها لعدم وجود اجتماعات ولا يوجد أرصدة لها .
– ما هو دور التضامن الاجتماعى بالنسبة للمعاقين؟
أكبر خدمة قدمت للمعاقين فى سوهاج من خلال تكافل وكرامة حيث وصل عدد المستفيدين إلى 12 ألف حالة بالإضافة إلى 3 آلاف حالة ضمينية ، كما أن هناك استخراج شهادات التأهيل للمعاقين حيث تم استخراج 1200 شهادة تأهيل عمل للمعاقين.وتقدم التضامن الان خدمة مجانية للمعاقين للكشف الطبى عليهم وهم فى منازلهم ونساعدهم فى المشروعات الصغيرة والمشروعات المنتجة  
كم عدد الجمعيات الأهلية بالمحافظة وما إجراءات الترخيص ؟
1200 جمعية ، كما أن اجراءات التراخيص فى القانون تكون بالإخطار ، مع وجود مقر مناسب ، عبارة عن عدد 2 حجرة وحمام ، ويكون مكان يتم إيجاره أو تملكه مع التوثيق فى الشهر العقارى .
ما تقييمك للبرتوكولات التي عقدها التضامن الاجتماعي في الفترة الأخيرة؟ وكيف يستفيد منها المواطن؟
هناك منح لها قواعد من ضمنها بأن تتقدم الجمعية بطلب ويرفع للوزارة لأخذ الموافقات عليه وفى حالة الموافقة يتم إيداع المبلغ لحساب الجمعية ، ويتم متابعة الصرف من قبل المديرية والجهات الرقابية.
وماذا عن الجمعيات التى شعارها على الورق فقط ؟ 
 تم حل 150 جمعية تنمية ورعاية بمختلف القرى خلال عام بسبب إشهارها على الورق وعدم وجود نشاط لها لخدمة المجتمع المحلى الى جانب حل جمعية تعمير وبناء المساجد بطهطا.
لعدم تعاون مجلس إدارتها مع المديرية ورفض اطلاع لجان التفتيش على السجلات الخاصة بها وتم تعيين مراجع مالى بإدارة الشئون الاجتماعية بطهطا وباقى المراكز الاخرى مفوضا لإدارة الجمعية لحين انتهاء لجنة فحص أعمال الجمعية التى سيتم تشكيلها من عملها وتشكيل مجلس إدارة جديد وعن مشكلة جمعية تنمية المجتمع بمركز دار السلام منظور حاليا أمام القضاء بسبب عدم قيامها بتشغيل قرض للحد من الفقر حصلت عليه قدره 500 ألف جنيه وعدم رده للوزارة وقد تمت إحالة جمعية أخرى بمدينة سوهاج للنيابة العامة لعدم استغلال مبنى مكون من خمسة طوابق منذ عدة سنوات وقيامها بتحرير عقد إيجار لصيدلية تم ربطه بتشغيل مستشفى لم يعمل حتى الآن كما تمت إحالة مخالفات بجمعية تنمية مجتمع ثالثة بمركز ساقلتة تمثلت فى التلاعب والتزوير فى المحررات الرسمية والسجلات المخزنية والدفاتر الخاصة بالجمعية بقصد الاستيلاء على المال العام المتمثل فى منحة الوكالة الكندية للتنمية الدولية الممنوحة لها دون القيام باتخاذ الإجراءات القانونية للحصول على موافقة وزارة التضامن الاجتماعى على المنحة قبل البدء فى التنفيذ بالمخالفة للمادة 17 من قانون الجمعيات رقم 84 لسنة 2002 وتضخم قيمة الأقساط المتأخرة على العملاء من قروض مشروع الصحة الإنجابية دون اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المتأخرين لتحصيل قيمة المتأخرات ووجود تبرعات للجمعية تم توريدها بدون إعطاء إيصالات للمتبرعين ووجود عجز فى عهدة وأصول الجمعية للنيابة العامة أيضا لافتا إلى ان عدد الجمعيات بالمحافظة 1200 جمعية منها 700 جمعية تنمية و500 جمعية رعاية .. 
وهل تم حصر المواطنين الخاضعين لتكافل وكرامة ؟
 تم الانتهاء من حصر جميع الحالات التى تبين حصولها على معاش تكافل وكرامة بدون وجه حق وبلغ عددها 2800 حالة تم تحصيل مبلغ مليون جنيه منها حتى الآن وجار تحصيل باقى المبالغ المستحقة على أقساط للتيسير عليهم مشيرا الى ان جميع الإدارات الاجتماعية التابعة للمديرية على مستوى المحافظة تقدم للأسر الفقيرة قروض اسر منتجة تتراوح بين ألف و5 آلاف جنيه تسدد بشكل ميسر على 3 سنوات لإقامة مشروعات صغيرة مثل تربية الطيور او إقامة أكشاك لبيع الحلوى او محال بقالة وبالرغم من ذلك تفضل هذه الأسر الحصول على مساعدات ضمان اجتماعى على قروض الأسر المنتجة كنوع من الاستسهال لذا بلغ عدد الأسر التى تحصل على مساعدات ضمان اجتماعى على مستوى المحافظة 83 ألف أسرة مقابل ألف أسرة فقط حصلت على قروض الأسر المنتجة خلال عام فيما بلغ عدد الأسر التى تحصل على معاش تكافل وكرامة 180 ألف أسرة. وتم بالفعل صرف معاش برنامج تكافل وكرامة لعدد كبير من المعاقين بعد استخراج أوراقهم الرسمية وإنهاء الإجراءات المطلوبة.
والقيادة السياسية بقيادة السيد الرئيس عبدالفتاح  السيسى مهتم جدا ببرنامج تكافل وكرامة وايضا  وزارة التضامن الاجتماعي طبقت برنامج تكافل وكرامة منذ أكثر من عام برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي وكان له بعد إجتماعى مهم ورسالة بأن الدولة تؤمن بتوفير حياة كريمة للأسر الفقيرة، و أن البرنامج جاء لإنصاف الفئات اﻷكثر فقرًا، واﻷولى بالرعاية، وذوي الإحتياجات الخاصة، كخطوة هامة في طريق تحقيق العدالة الاجتماعية.
وماذا عن البطاقات  ؟ 
سيتم تسليم بطاقات الفيزا للمستفيدين بحضور الزوج والزوجة والتوقيع على إقرار يفيد بعدم سفر الزوج للخارج وعدم وجود أملاك أو حيازات زراعية، ولا يكون الزوج أو الزوجة من العاملين بالدولة أو القطاع الخاص، وفي حالة المخالفة يتحمل الموقع المسئولية ويتم عرض الفيزا كارد على لجان المسائلة الإجتماعية للتأكد من صحة البيانات.
كلمنا عن انجازات التضامن بمحافظة سوهاج ؟
نحن نعمل تحت التوجيهات القيادية من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى لذلك 332الف لااسرة مستفيدة من التضامن بالمحافظة وكذلك برنامج تكافل وكرامة الذى يرعاه السيد الرئيس الذى  يضمن الرعاية الاجتماعية لجميع المواطنين الخاضعين للتضامن وللبرنامج وتم الاستفادة ب 59 مليار من تكافل وكرامة وتم توزيع 50 الف بطاقة صرف الى 5 الاف اسرة تم قبولها ضمن مشروع تكافل وكرامة وايضا تقدم المديرية المساعدات لكل محتاج 
وماذا عن التعاون بينكم وبين المحافظة وبين المديريات الاخرى ؟
يوجد تعاون كبير مع المحافظة ونحن نعمل تحت قيادة المحافظة وبتوجيهات المحافظة فدرجة التعاون كبيرة وحفاظا على سلامة الوطن والمواطنين تسهل المحافظة علينا لتوفير حياه كريمة لكل مواطن كذلك التعاون مع المديريات الاخرى نقوم بعمل ندوات بالمدرس لمساعدة الطلاب المحتاجين ونقوم برعاية المعاقين بالذهاب الى منازلهم للمساعدة وتقديم العون لهم وبالاتفاق مع مديرية الصحة نعمل حملات وقوافل طبية لقرى المحافظة للحفاظ على حياة المواطنين ولا ننسى دور الرقابة الفعالة من خلال رصد جميع الجمعيات بالمتابعة والاشراف والتفتيش المالى الادارى ايضا له دور كبير وعظيم فى رصد المخالفات وتسهيل مهمة التضامن لعمل البحث السريع للمواطن 
هل يتم الدعم للاسر الفقيرة او المشروعات الصغيرة بالمحافظة ؟ 
دور التضامن تقديم الخدمات لكل المواطنين المحتاجين والاسر الفقيرة وتقديم المساعدات والاستغاثات المباشرة للمواطنين والعمل على توفير حياه كريمة للمواطن وتنمية المجتمع وتدعيم ايضا الاسر المنتجة والمشروعات الصغيرة ومساندة المراءة بتقديم كل المشروعات المتاحة بقروض مناسبة من خلال قسم التمويل بالتضامن وايضا بندعم الاسر المنتجة 
وماهودور مديرية الزراعة معكم  ؟ 
مشروعات الزراعة فيه التغيرات المناخية وينفذ فى مراكز طهطا – وطما – والمراغة وتتولاه الجمعيات الخيرية بالمحافظة ويوجد بيننا تنسيق من الوزارة ايضا ويوجد مشروعات البط والاغنام لتنمية المجتمع 
كلمنا عن دور التضامن فىالصحة  و التعليم ؟ 
التضامن تدعم جميع المشروعات التعليمية تدعيم مشروع محو الامية والتعليم المجتمعى وهذا التعليم بتصرف عليه الجمعيات لذلك عندنا 400 فصل للفصل الاول والفصل الثانى 400فصل للسنة القادمة للفصل الثانى اما عن الصحة فتوجد لدينا التوعية الصحية من خلال الندوات المستمرة بالوحدات المحلية والنوادى  فى الامومة والطفولة وتتولاها هيئة بلادنا التى تتولى محاربة الزواج المبكر بالتوعية والارشاد بجميع قرى المحافظة وايضا ختان الاناث والانجاب 
كلمنا عن دور الاسكان و دعمكم للشباب ؟
يتم دعم الشباب والفتيات اصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة مثا مشروعات شئون المراءة الريفية وايضا الاسرة المنتجة ب 10الف جنيه ومشروعات الحد من الفقر بالاضافة الى الجمعيات الخيرية وتوجد ابحاث الاسكان بالوزارة للمواطنين وفى الفترة الحالية يوجد بالوزارة 300 بحث ونعمل مكاتب تحفيظ قران بشرط ان يكون المحفظ تتم اخياره من قبل الوزارة عن طريق طرح الاسماء عليهم بمستند رسمى ويتم الاختيار من خلال الاوقاف ويتم بعد ذلك الترشح للجمعية المناسبة 
هل تم تطوير الوزارة والمديريات فى عهد الرئيس السيسى ؟ 
لا شك انا ارى التطور الملحوظ  والملموس الذى شعر ولمسه المواطن فى كل مكان فى مصر والوزارة بتوجيهات السيد الرئيس تطورت بشكل  ملحوظ بالرقابة والمتابعة كذلك عدد المستفيدين من التضامن نسبة كبيرة جدا على مستوى الجمهورية 
هل تؤيد الرئيس لفترة رئاسية قادمة ؟ 
بالطبع هذا الرجل ليس له بديل ويسمى بالمنقذ ونريد الاستقرار المستمر لان هذا الوطن لابد من الحفاظ عليه ولا ننكر وقفة سيادة الرئيس عبدالفتاح السيسى مع الشعب والوطن والحفاظ عليه ولا بد منا نحن الحفاظ على مؤسسات الدولة المصرية 

 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
4 + 15 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

مقالات

أراء

إستطلاع رأي

بعد تأجيل شركة الشرقية للدخان.. هل الوقت مناسب لطرح الشركات الحكومية بالبورصة

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية