تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

وزير النقل فى حوار خاص لـ«السوق العربية»: المشروعات القومية للطرق تتم بنجاح.. وأمامنا جهد طويل لوضع اللمسات الأخيرة

 
 دراسة تطوير الموانئ المصرية تستغرق ٩ شهور بتكلفة ١٠ مليون جنيه 
 
لا أنوى تغيير قيادات الوزارة أو الهيئات الأخرى.. التعاقد على 1300 عربية لنقل البضائع 
 
يعد عرفات أول وزير نقل يتم التمديد له فى عهد السيسي نظرا للجهود والتطور الذى يقوم به والجولات المكوكية التى يقوم بها فى المشروعات القومية التى تديرها الوزارة .
لقد نجح عرفات فى معدلات الاداء فى الهيئات التابعه للوزاة وقام بعمل العديد من الانجازات الضخمة منها طريق شبرا بنها الحر والدائرى الاقليمى وساهم فى تطوير السكة الحديد والمترو والنقل النهرى وكذلك مشروعات الطرق التى تجوب فى كل محافظات مصر.
وعلى هامش توقيع اتفاقية برتوكول التعاون بين الوزارة والاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى وهيئة قناة السويس .
أكد عرفات لـ"السوق العربية" أنه سعيد جدا بهذا البرتوكول لانه سيساهم فى استخدام العلم لتطوير النقل البرى والبحرى فى مصر موضحا أن كل الجهد الذى نقوم به من أجل الجيل القادم من الشباب ومن أجل مصر حتى يتولد الحب والانتماء لدى الشباب.
وأضاف أن هذه الاستثمارات تواكب التطور العالمى فى كل مكان فى العالم.
وأوضح الوزير أن الهدف من التطورات هو تحديث الموانئ لاستيعاب حركة التجارة الداخلية والترانزيت من خلال خطة "الماستر بلان" التى نعمل على تفعيلها لكى تنافس الموانئ المصرية وهذا التطور سيدفع بنا الى قيام مشروعات جديدة فى مختلف نواحى الدولة.
وتحسين اداء الموانى وميكنة المحطات وتكلفة اقل محطة حوالى ٦٠٠ مليون دولار لذا لابد من وضع الاستثمارات فى مكانها المضبوط.
 
-هل هناك جهات أو هيئة تابعة للوزارة تقوم بالتخطيط لانجاز ودراسة هذه المشروعات ؟
بالطبع .. عندنا هيئات تخطط مشروعات النقل يتم تكليفها بعمل مخطط استراتيجى و تقوم بوضع استراتيجية تخطيط للموانئ فى مصر ولابد من الاستعانه بجهات وطنية لتضيف نوع من التكامل ولقد تم ذلك من خلال مركز الاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى ومركز الاستثمارات الهندسية وهو لديه بيت من بيوت الخبرة ولديه قدرات ستساعدنا كثيرا فى النهوض بتلك الموانئ .
ولقد وقعنا برتكول مع الاكاديمية البحرية لدراسة مخطط ٢٠٣٠ وسنضع الاولويات المتعلقة بالاستثمارات من اجل النهوض بالمواني ذات القيمة الاستثمارية العالية.
واضاف ان تطوير الموانئ يحتاج الى دراسة السوق ودراسة الموانئ للحصول على تجارة الترانزيت فاكبر ميناء فى مصر لتجارة الترانزيت فى شرم وبورسعيد فهو لايتأثر بأى مشروعات أخرى.
لقد قمنا بعمل دراسة للموانئ والسوق فمثلا ميناء دمياط تعمل ١٥٪ من تجارتها خاص بتجارة الترانزيت ولذا نسعى للتكامل بين الطاقات والتسهيلات المتحاة للموانئ البحرية ونعمل على تعظيم دور الموانئ المصرية فى الخدمات اللوجستية ودراسة تلك الخدمات يؤدى الى تنمية السكة الحديد والنقل بين الموانئ المصرية كلها.
وشار انه يعمل على تشجيع الاستثمار من خلال ربط الموانئ المصرية بمناطق الاستثمار باستمرار فى شبكة الطرق.
-ماذا عن انجاز الطرق يا سيادة الوزير؟
وصلنا لرصف وانجاز ٧٠٠٠ كيلو من الطرق وكان لابد من ربطها بالموانئ المصرية بمناطق الاستثمار بالاضافة لشبكات السكة الحديد والنقل البرى والبحرى والجوى .
وأرى أن نقطة الانطلاق الحقيقية هى دراسة تطوير الموانئ المصرية وتطوير الخدمات اللوجستية لتلك الموانئ لزيادة فاعلية تلك الموانئ على تحقيق لاستثمارات بين كل دول العالم.
ماذا عن تكلفة تلك الدراسة؟
تصل التكلفة الى حوالى ١٠ مليون والبداية الحقيقة لتنفيذ تلك الدراسة بعد ٩ أشهر فأنا مؤمن بالعلم فى دراسة اى أساس والنجاح فى تنفيذ اى انجاز فالعلم هو أساس الحياه.
ماذا عن الملاحة البحرية والنقل النهرى؟
انا مهتم جدا بالملاحة البحرية والنقل النهرى وهناك خطوط بدأنا فيها لتطوير النقل النهرى ولقد تم تغير القوانين المقيدة للملاحة البحرية والنقل النهرى وعندنا ثورة من التشريعات لصالح الاثنين.
ان الدراسة التى تقوم بها الوزارة لتطوير الموانئ المصرية ستجعل مصر قادرة على السيطرة على التجلرة الداخلية والاقليمية والعالمية وستعمل على خطة مصر فى ربط البحر الاحمر بالمتوسط.
ماذا عن الاعلان عن أن موانئ مصر ستصبح خضراء وصديقة للبيئة؟
بالفعل لدينا خطة تجعل من الموانئ المصرية خضراء صديقة للبيئة ولاتسبب اى اضرار بيئية او تلوث خلال ٥ سنوات من خلال دراسات علمية متميزة تقوم بها الوزارة سوف تساعد أيضا…..
ماذا عن التطوير الخاص بميناء دمياط؟
سوف نقوم بعمل مركز للطاقة بميناء دمياط سيساهم فى تحقيق استراتيجيات النقل البحرى فى مصر وسيساهم فى زيادة فاعلية الاستثمار بميناء دمياط وسيهل الاستثمار على رجال الاعمال.
ماذا عن تطوير السكة الحديد؟
تم عمل التطوير من خلال الخطة المستقبلية للوزارة وتم التعاقد على١٣٠٠ عربية للركاب والتعاقد على ٣٠٠ عربية لنقل البضائع وتم ايضا التعاقد على ١٠٠ جرار من شركة جينرال اليكتريك الامريكية وتم اصلاح ٩١ جرار كانو متوقفين منذ عدة سنين.
كما تم توقيع عقد القطار الكهربائي ويتم الآن تحويل المرافق لبدء التشغيل الفعلى.
تم الحصول على تمويل لشراء ١٠٠ جرار فاخر 
ماذا عن الجديد بالنقل البحرى؟
لدينا شركة جديدة وهى شركة الاسكندرية للوجستيات والاستثمارات ويأتى دورها للتعاون مع القطاع الخاص فى تقديم استثمارات فنية لغرف الملاحة ومشروعات لوجستية فى الموانئ، كذلك لدينا جديد فى محطات متعددة الاغراض بالبحر الاحمر ودمياط واسكندرية فهناك جراج متعدد الطوابق بميناء الاسكندرية وسيتم الانتهاء منه خلال هذا العام.
ماذا عن الطرق فى مصر؟
لقد انجزنا الكثير من الطرق حوالى ٩٥٪ من المشروع القومى للطرق تم الانتهاء منه طريق شبرا بنها الحر ، القوس الشمال الشرقى للدائرى الاقليمى وخلال اقل من شهر سننهى القوس الشمال الشرقي للدائرى الاقليمى.
ماذا عن المترو والقطارات الكهربائية؟
سيتم تشغيل القطارات الكهربائية فى اقرب وقت ممكن من موقف السلام مرورا بالعاصمة الادارية حتى العاشر من رمضان.
بالنسبة للمترو سيكون الامل الكبير للعاشر والعاصمة الادارية.
ويتم حاليا العمل على ثلاث مراحل بالمترو المرحلة "والمرحلة الثالثة من الخط الثالث من المترو.
بالنسبة للانفاق قريبا سيتم افتتاح ميناء طابا البرى ولقدم وضع حجر الاساس لعدة موانئ نهرية فى صعيد مصر مثل ميناء سوهاج النهرى ومينا قنا النهرى.
ما هو موضع اهتمامك فى الوضع الحالى؟
حقا اهتم جدا باحياء وسائل النقل النهرى لانها عصب الاستثمار واعطيت توجيهاتى لتطوير الهيئة وسحب اى تراخيص غير جادة للعمل فى النقل النهرى من قبل المستثمرين بكل جدية وصرامة لانها لا يوجد شئ اهم من حياة المصريين وسلامتهم.
ماذا عن لقاءك بالرئيس السيسي وما أهم توجيهاته؟
وجه سيادة الرئيس بضرورة المحافظة على السكة الحديد وتطويرها وبذل كل الجهود من أجل المواطنين وعرضت على سيادته خطة تطوير المزلقانات ووصى سيادته بتطوير الموانئ المصرية.
ما هى خطتكم تجاة تذكرة القطار؟
فى هذة المرحلة لن يتم رفع سعر التذاكر على الرغم من تكلفة الخدمة الباهظة والتى تذيد من عبئ الموازنة العامة للدولة الا ان هناك الية جديدة سيتم التعامل بها مع جميع المواطنين وهى الحجز الالكترونى عن طريق الانترنت والتليفون المحمول لتسهيل سفر المواطن لاى مكان.
أخيرا.. كيف ترى مستقبل السياحة البحرية والنقل البحرى فى مصر؟
ان النقل البحرى مزدهر فى مصر على الرغم من الجهود المبذولة من قبل الدولة لتوفير هذه الوسيلة السياحية الهامة التى تعطى صورة سياحية عظيمة عن مصر. واكد ان السياحة البحرية عادت عن طريق موانئ الاسكندرية وبورسعيد على امل ان تذدهر اكثر فاكثر فى الفترات القادمة لتشجيع المستثمرين على دخول هذا المجال بقوة.
وفى النهاية اتوجه بالقول لابناء الشعب المصرى بكل فئاته حافظوا على ممتلكاتكم لكى تستثمر معكم طويلا واننا نقوم بدفع فاتورة باهظة الثمن للاصلاح والصيانة وانا اتمنى التقدم والازدهار للدولة .
 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
6 + 14 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

بعد تأجيل شركة الشرقية للدخان.. هل الوقت مناسب لطرح الشركات الحكومية بالبورصة

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية