تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

وزير التعليم العالي يلتقي نظيره البيلاروسي لبحث سبل التعاون العلمي والثقافي المشترك

 
كتب- شدي شعبان
 
استقبل د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مساء أمس الأربعاء، السيد/ إيجور كاربينكو وزير التعليم البيلاروسي، والوفد المرافق له، وذلك بمقر المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.
في بداية اللقاء، أكد د. عبد الغفار عمق العلاقات المصرية البيلاروسية، وفتح آفاق جديدة من التعاون المثمر بين البلدين والذي انعكس في اللقاء الموسع الذي عقد بين السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ونظيره السيد/ ألكسندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا - الذي يقوم بزيارة حاليًا لمصر – وشهد توقيع عدد من اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين في العديد من المجالات، منها: اتفاقية تعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.
 
 
وخلال اللقاء، أشار د. عبد الغفار إلى تطلع مصر لمزيد من التعاون مع الجانب البيلاروسي في مجال التعليم العالي، والعمل على زيادة المنح الدراسية المقدمة من كلا البلدين خاصة في التخصصات العلمية الجديدة في شتى المجالات الهندسية، والتكنولوجية، والتقنية، والعلوم الأساسية، واللغة الروسية، وكذلك التبادل الطلابي وإتاحة الفرصة أمام طلاب بيلاروسيا لدراسة اللغة العربية في مصر.
 كما وجه د. خالد عبدالغفار بأهمية تبادل وجهات النظر والتعاون بين الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات المصري ونظيره البيلاروسي، مطالباً رؤساء الجامعات المصرية  بدراسة تفعيل التعاون مع الجامعات البيلاروسية، وعقد مذكرات تفاهم مشتركة معها، وذلك من خلال عقد لقاءات مشتركة بين رؤساء الجامعات من البلدين، والتعرف على البرامج الدراسية بكل جامعة ومجالات التعاون المشترك، وذلك في ضوء التطور الذي تشهده بيلاروسيا في المجالات الحديثة والتقنية، ودعم الشراكة بين المؤسسات البحثية والعلمية المصرية - البيلاروسية.
 
 
كما أكد د. عبد الغفار على أهمية التعاون بين مصر وبيلاروسيا في مجال ابتعاث الطلاب المصريين لبيلاروسيا، على أن يكون ذلك من خلال اتفاقية تعاون مشترك بين البلدين من شأنها تنظيم عملية ابتعاث الطلاب بين مصر وبيلاروسيا.
ومن جانبه، أكد وزير التعليم البيلاروسي أن العلاقات المصرية البيلاروسية تشهد تقدمًا تاريخيًا خلال المرحلة الحالية، لافتًا إلى الأهمية التي توليها بلاده للتعليم خاصة في المجال التقني والمهني ، وانعكاس ذلك على تنامي الاقتصاد في بيلاروسيا.
وأشار الوزير البيلاروسي إلى أن بلاده وفقاً لتقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تقع ضمن البلدان الثلاثين على مستوى العالم في مجال جودة التعليم، مؤكدًا أهمية التعاون مع مصر في مجال التعليم العالي، وتبادل الدارسين، وزيادة عدد المنح الدراسية.
 
 
 كما وجه الوزير البيلاروسي الدعوة للدكتور خالد عبد الغفار ووفد من رؤساء الجامعات المصرية لزيارة بيلاروسيا، وذلك خلال منتصف العام الجاري، لزيارة المؤسسات التعليمية والجامعات والمراكز البحثية البيلاروسية، وإمكانية إبرام العديد من اتفاقيات التعاون المشترك، ومذكرات التفاهم بين الجامعات المصرية والبيلاروسية. 
 
وخلال اللقاء، استعرض رؤساء الجامعات المصرية أبرز الكليات والبرامج الدراسية في الجامعات المصرية، معربين عن تطلعهم للتعاون مع جامعات بيلاروسيا في العديد من المجالات العلمية مثل الرياضيات والبيولوجي والكيمياء والهندسة وعلوم الحاسب والزراعة، وكذلك دراسة اللغة الروسية، وإنشاء برامج علمية مشتركة، ومعادلة الشهادات الدراسية بين البلدين. 
حضر اللقاء من الجانب البيلاروسى Andrei Korol رئيس جامعة بيلاروسيا الحكومية، وSergei Kharytonchyk رئيس جامعة بيلاروسيا القومية التكنولوجية، وVadim Bogush رئيس جامعة بيلاروسيا الحكومية للمعلوماتية والإلكترونيات الراديوية، و Andrei krautsky  مسئول التعاون الدولي بوزارة التعليم البيلاروسية، ومن الجانب المصري د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، ود. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، ود. عبد الرازق دسوقي رئيس جامعة كفر الشيخ، ود. محمد العزازي رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، ود. محمد لطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات، ود. هيثم حمزة رئيس الإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافي
 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
20 + 0 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل تري ان مشروع قانون "ساحات الانتظار" المقدم من البرلمان سيقضي علي الفوضي في الشارع؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية