تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

وزير التعليم العالي: وضع معيار موحد لقياس مستوى الخريجين خصوصا في كليات الطب

 
 أكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أنه تم إجراء اختبار إلكتروني معرفي موحد لطلاب كليات الطب لقياس قدراتهم في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتطوير منظومة التعليم في مصر، ورفع مستوى خريجي الجامعات المصرية بما يواكب مستويات خريجي الجامعات العالمية.
وأشاد الدكتور خالد عبدالغفار - خلال فعاليات الاحتفال بتكريم الطلاب المتفوقين في المسابقة المركزية للاختبار المعرفي الإلكتروني الموحد لطلاب كليات الطب بالجامعات المصرية والبالغ عددهم 40 طالبا وطالبة اليوم الخميس بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة - بنجاح تجربة الامتحان الموحد، ووضع معيار موحد لقياس مستوى الخريجين خصوصاً في كليات الطب، موجهاً الشكر للشركات التي تعاونت مع الوزارة في تنظيم هذه المسابقة وإعداد الاختبار الموحد.
وأشار الوزير إلى أن هذا الاختبار تم تصميمه طبقاً للمعايير الدولية بحيث يقيس قدرات الطالب في مختلف المجالات بدقة وفعالية دون أي تدخل بشرى، فضلًا عن أنه يوفر بيئة آمنة للطلاب من حيث ضمان ثبات الاختبار الإلكتروني دون الاعتماد على وجود شبكة الإنترنت، ومنع أي محاولات للغش، بالإضافة إلى أن تصحيح الاختبار يتم إلكترونيا لضمان الشفافية وعدم التحيز والتمييز.
وأوضح عبد الغفار أن الهدف من هذا الاختبار هو إعداد خريجي الجامعات لسوق العمل محليا ودوليا من خلال تطوير وتحديث التخصصات وطرق التدريس والتقييم، واعتماد مناهج وشهادات الجامعات المصرية بمعايير دولية، والوصول بهذه التجربة إلى نموذج يمكن التقدم به للحصول على الاعتماد الدولي، فضلاً عن إنتاج تقارير ومؤشرات عن المهارات المختلفة للطالب وقياس الأداء بما يسهم في تغيير طرق التدريس والقياس والتدريب.
وقال الوزير: "إنه تم اختيار 5 كليات طب على مستوى الجامعات المصرية كنموذج للتطبيق وهي، كليات طب عين شمس، وأسيوط، والمنصورة، و6 أكتوبر، وطب القوات المسلحة، حيث بلغ عدد الطلاب المشاركين في الامتحان 487 طالباً، وبلغ عدد الناجحين 322 طالباً"، مشيرا إلى أنه بعد اجتياز هذه التجربة بنجاح تم تكليف اللجنة المشكلة من قبل الوزارة ولجنة القطاع الطبي بالمجلس الأعلى للجامعات بإنشاء مركز للتقويم يتبع المجلس الأعلى للجامعات، وإنشاء البنك القومي للأسئلة بمراجعة من لجان مختصة محلياً ودولياً لاعتماد الأسئلة قبل وضعها بالبنك، كما يتم عقد امتحان قبل المرحلة الإكلينيكية وآخر بعد الانتهاء منها، وتعميم التجربة على جميع الكليات والقطاعات المختلفة".
وفي ختام فعاليات الاحتفال.. قام الدكتور خالد عبد الغفار بتكريم الطلاب المتفوقين ومنحهم شهادات التقدير، والجوائز المادية التي قدمتها الشركات المشاركة في المسابقة للطلاب.
شهد فعاليات التكريم الدكتور عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتور عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس، والدكتور محمد القناوي رئيس جامعة المنصورة، والدكتور عمرو عدلي نائب الوزير لشئون الجامعات، والدكتور حسام عبد الغفار أمين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، والدكتور عادل عبد الغفار المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور طايع عبد اللطيف مستشار الوزير للأنشطة الطلابية.
يذكر أن الوزارة نظمت المسابقة بالتعاون مع شركة مايكروسوفت وشركة جاما ليرن؛ لقياس المستوى المعرفي للطلاب ومدى الاستفادة التي تحققت من خلال دراستهم في السنوات الثلاث الأولى بكلية الطب، للمواد الطبية الأساسية وربط كل ذلك بالمعايير العالمية لمخرجات التعليم.

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
4 + 3 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

مقالات

أراء

إستطلاع رأي

هل تؤيد مبادرات مقاطعة السلع لمواجهة إرتفاع الأسعار؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية