تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

نقيب الفلاحين: التلوث يهدد الثروة السمكية بالمصائد الطبيعية

 قال الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين ان مصائد  الاسماك الطبيعيه في مصر هي (نهر النيل والترع والمصارف والبحيرات)  وان الخطر الذي يهدد هذه الثروة السمكية الطبيعيه هو التلوث حيث يؤدي التلوث بالمخلفات الصناعيه والزراعيه الي انتشار الامراض الفيروسيه والبكتيريه  مما يؤدى الي نفوق الاسماك وبالتالي الي زيادة اسعارها كنتيجه طبيعيه لقلة المعروض حيث يرتبط الاستزراع السمكي بمواسم ومواعيد محدده  حيث يزرع البلطي في اول ابريل  ويتم الصيد في اكتوبر ونوفمبر  من كل عام ولذا نطالب الحكومه بتزويد المصائد الطبيعيه بالذريعه بطريقه منتظمه مع تطهير الترع والمصارف من الملوثات.
موضحا أن الدولة بدات فعليل للعمل علي الاستفادة القصوي من المصائد الطبيعيه  من خلال تحديث وتعديل التشريعات كتحديث قانون الصيد رقم 124لسنة1983 وتطوير البحيرات وازالة التعديات التي تقع عليها مثل ما حدث في بحيرة البرلس وبحيرة قارون  وبحيرة المنزله وادكو  ومريوط وبحيرة ناصر، كما قامت بتطوير المفرخات بانتاح أكثر من 180مليون وحدة زريعه.
 
واضاف ابوصدام  نقيب الفلاحين فبرغم ان مصر حققت تقدما كبيرا في الإستزراع السمكي حيث بلغ إنتاج مصر من الأسماك 1.8 مليون طن منها 80% من الاستزراع السمكي إلا أن نسبة 20% من المصايد الطبيعية. هي نسبه متدنيه بالنسبه لامكانيات مصر  المائيه الطبيعيه الهائلة.
 
مشيرا الي امكانية الاستفاده من أكثر من مليون فدان  كل عام تزرع ارز في الانتاج السمكي ، لافتا ان زراعة الأسماك بمزارع الارز يساهم في زيادة دخل المزارعين حيث يزيد  إنتاج الأرز من ربع إلى نصف طن للفدان.بالاضافه الي عائد الانتاج السمكي، كما يساهم في القضاء على الطحالب، و "الديدان الحمراء".ويزيد خصوبة التربة من فضلات الاسماك مما يقلل معدلات التسميد، ويعمل علي التهوية الجيده للمياه الموجودة في حقول الأرز، من خلال الحركة المستمرة للأسماك.
مشيدا  بدور مديرية الزراعه بالشرقيه والتي  وزعت زريعة اسماك مجانا علي مزارعي الارز  وهو ما يعد دعما من الدوله لمزارعي الارز بنطاق محافظة الشرقية.
واوضح عبدالرحمن ان الي  ضرورة الاهتمام بصناعة اعلاف الاسماك  محليا  من حيث الكميات والجوده  وانشاء المفرخات  بعد التوسع الكبير في الاستزراع السمكي مع ضرورة التشديد علي الاشتراطات البيئية واولها جودة المياه المستخدمه في ري المزارع السمكية
مشيرا لضرورة تحفيز وتشجيع المواطنين علي الاستزراع السمكي بمشروعاتهم الصغيره او بحدائق المنزل  أو حتي باحواض داخل وعلي اسطح المنازل بتوفير الارشادات اللازمه والمستلزمات من ذريعه وأحواض ومستلزمات اخري وتوجيهم لاختيار الاحواض بعنايه مع ضمان التهويه الكافيه وعدم وضع كميات زريعه أكثر من المطلوب وتجنب الافراط في التغذيه داخل الحوض السمكي.
 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
2 + 8 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل حققت المشروعات الوطنية والبنية التحتية نجاحا إقتصاديا مؤثرا؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية