تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

نشاط الرئيس السيسي أمس والشأن المحلي يتصدران اهتمامات وعناوين صحف القاهرة

أبرزت صحف القاهرة، الصادرة صباح اليوم /الخميس/، نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي، وعددا من قضايا الشأن المحلي.
فتحت عنوان "الرئيس: تحسين مناخ الاستثمار وتيسير حياة المواطنين" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي شدد على أن الحكومة تهتم بتذليل جميع العقبات أمام المستثمرين، لجذب مزيد من الاستثمارات في مختلف المجالات، من خلال الإجراءات التشريعية والإدارية، لافتا إلى المشروعات التنموية والعملاقة الجاري تنفيذها. ونوه الرئيس بجهود الإصلاح الاقتصادي، مشيرا إلى ضرورة أن تنعكس النتائج المالية والاقتصادية الإيجابية على تحسين الظروف المعيشية للمواطنين.
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال اجتماعين منفصلين، عقدهما الرئيس أمس مع الدكتور مصطفى مدبولى، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان، وعمرو الجارحي وزير المالية، وكذلك جيم امبليبى المدير التنفيذي لشركة "كاتربيلر" العالمية. 
ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضي، المتحدث باسم الرئاسة، قوله إن الرئيس السيسى أكد، خلال لقائه مدير (كاتربيلر)، حرص الدولة على تعزيز إسهام الشركة في المشروعات الكبرى، خاصة تطوير السكك الحديدية والتشييد والبناء، مبينا انفتاح مصر على التعاون مع الشركات العالمية في كل المجالات. من جانبه أعرب امبليبى عن اعتزازه بنشاط الشركة في مصر، مشيرا إلى اعتزامه التوسع فيها استثماريا، لتصبح مركزا إقليميا لأعمالها بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وخلال الاجتماع الثاني مع مدبولى والجارحي، طالب الرئيس باستمرار جهود معالجة الاختلالات الهيكلية المزمنة التي ظل يعانيها الاقتصاد المصري منذ عقود. وأوضح بسام راضى أن وزير المالية استعرض مؤشرات الأداء المالي للنصف الأول من العام المالي 2017/2018، وأشار الجارحي إلى أن النتائج تظهر انخفاض العجز الأولى ليحقق 0.3% من الناتج المحلي، وتعد نسبة العجز الأقل خلال السنوات العشر الماضية.
وأضاف أن معدلات العجز الكلى للموازنة انخفضت العام المالي الحالي إلى 4.4% من الناتج المحلي، مقارنة بنحو 5% العام السابق، أيضا ارتفعت الاستثمارات الحكومية، خلال النصف الأول 24% لتصل إلى 33.9 مليار جنيه، موضحا تزايد دعم السلع التموينية 65% ليصل إلى 23.3 مليار جنيه، وارتفعت مخصصات الضمان الاجتماعي و«تكافل وكرامة» 141% لتصل إلى 9.9 مليار جنيه.
واستمرارا لمتابعة نشاط الرئيس أمس، أشارت صحيفة "الأهرام" إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى استعرض المشروعات التنموية العديدة والعملاقة الجاري تنفيذها في جميع المجالات، والإجراءات التشريعية والإدارية التي تتخذها الحكومة من أجل توفير مناخ جاذب للاستثمار، وأكد الاهتمام الذي توليه الحكومة لتذليل جميع العقبات أمام المستثمرين وجذب مزيد من الاستثمارات بمختلف القطاعات. 
وأوضحت الصحيفة أن ذلك جاء خلال استقبال الرئيس أمس المدير التنفيذي لشركة «كاتربيلر» العالمية جيم امبليبي، وذلك بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل، وعدد من مسئولي الشركة.
ونقلت "الأهرام" عن السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الرئيس أكد خلال اللقاء انفتاح مصر على التعاون مع جميع الشركات العالمية والعمل معها في مختلف المجالات، مشيراً إلى ما تتمتع به شركة «كاتربيلر» من سمعة دولية وخبرة ممتدة في السوق المصرية، ومؤكداً حرص الدولة على التعاون مع الشركة بهدف مساهمتها في المشروعات التنموية العملاقة التي تنفذها مصر حالياً، خاصةً في مجال السكك الحديدية وتطويرها لما لدى الشركة من خبرات كبيرة في هذا الخصوص، وكذلك في قطاع البناء والتشييد.
وأضاف المتحدث أن المدير التنفيذي لشركة «كاتربيلر» أعرب من جانبه عن اعتزاز الشركة بنشاطها وعملها في مصر وتطلعها لزيادته خلال الفترة القادمة، لاسيما في ضوء توافر فرص واعدة في عدد من القطاعات، مشيداً بإجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تتخذها مصر وما ساهمت به في تعزيز بيئة الأعمال وتحسن النظرة المستقبلية للاقتصاد المصري، فضلاً عن المشروعات التي أقيمت في مصر خلال الفترة الأخيرة في وقت قياسي. 
وذكر السفير بسام راضى أنه تم خلال اللقاء التباحث حول آفاق التعاون مع الشركة في مجالات متعددة، بالإضافة إلى الخطط الاستثمارية المستقبلية التي تعتزم الشركة تنفيذها بالسوق المصرية بما يجعل مصر مركزاً إقليمياً لأعمالها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 
وتحت عنوان "السيسي يطلق مبادرة اسأل الرئيس" ذكرت صحيفة "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أطلق مبادرة جديدة من مبادرات «اسأل الرئيس»، حيث يستقبل أسئلة المواطنين واقتراحاتهم، من خلال الموقع الرسمي للمبادرة، في الفترة من ١٠ إلى ١٥ يناير الحالي.
وأوضحت مصادر مسئولة أن الرئيس سيتلقى الأسئلة، عن كل ما يتعلق بفترة رئاسته الأولى، وسيجيب عنها بعد يوم ١٥ يناير.
وكانت مبادرة «اسأل الرئيس» قد انطلقت في أبريل ٢٠١٧ كإحدى فعاليات المؤتمر الوطني للشباب بالإسماعيلية، وحرصا من الرئيس على التواصل المباشر مع كل أطياف المجتمع المصري، وتعزيز الثقة ومد جسور الحوار بين المواطنين والقيادة السياسية. واستمرت فعالياتها في جميع المؤتمرات الوطنية المتعاقبة، لتصبح بذلك إحدى أهم قنوات التواصل المباشر مع الرئيس السيسى.
وفي الشأن البرلماني، ذكرت "الأهرام" أن نواب البرلمان واصلوا تحرير استمارات تزكية مرشحي الرئاسة ليصل عدد أعضاء مجلس النواب الموقعين على استمارة ترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسى للانتخابات الرئاسة، إلى 510 نواب، خلال اليوم الثاني لبدء جمع التوقيعات، وذلك من أصل 593 نائبا.
وفي تناولها للشأن الاقتصادي، وفي صفحتها الأولى، ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن البنك الدولي توقع أن يسجل الاقتصاد المصري معدل نمو 4.9 % في 2018 مقابل 4.4 % في 2017، ليكون ثاني أعلى نمو بين دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .. كما توقع البنك أن يصل هذا المعدل العام القادم إلى 5.6 %.
وأكد البنك تحسن مستويات النمو في مصر يرجع إلى الإصلاحات الاقتصادية وتحسين القدرة التنافسية وتدفق الاستثمارات والتعافي الملحوظ في الإنتاج الصناعي وزيادة الصادرات وتحسين أداء سوق العمل .. مشيرا إلى أن قوانين التراخيص الصناعية والاستثمار ولائحته التنفيذية تدعم مناخ الأعمال وتعزيز، النمو على المدى المتوسط.
وفي متابعتها للشأن المحلي، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن مجلس الوزراء وافق، في اجتماعه، أمس علي عدد من الإجراءات لتلبية الاحتياجات العاجلة للمواطنين في مقدمتها توفير نواقص الأدوية، وتحمل الدولة الأعباء المالية في تكلفة وحدات الإسكان الاجتماعي، وإنشاء ٤ كليات جديدة في المحافظات وتأسيس شركة لتنمية المناطق الحرة برأسمال ٣٠٠ مليون جنيه.
وأقر المجلس برئاسة المهندس مصطفي مدبولي وزير الإسكان القائم بأعمال رئيس الوزراء علي التعاقد بالأمر المباشر مع الشركة المصرية لتجارة الأدوية، التابعة للشركة القابضة للصناعات الدوائية لشراء نواقص الأدوية بثلاثين مليون جنيه وتوريدها لصيدليات الشركة.
وأعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة في مؤتمر صحفي بمقر مجلس الوزراء أنه تم حصر ٩ أدوية ناقصة بعضها أدوية أورام وأمراض نفسية والشلل الرعاش، وأرجع السبب في نقصها إلي رغبة الشركات المستوردة في رفع أسعارها، وأضاف انها ستكون متوافرة للمرضي خلال أسبوع مع عمل مخزون استراتيجي لها.
كما وافق المجلس على أن تتحمل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مبلغا يتراوح بين ٥ و٧ مليارات جنيه لتعويض المقاولين عن فروق أسعار وحدات الإسكان الاجتماعي بعد قرار تحرير سعر الصرف، لعدم تحميل المواطنين أية أعباء جديدة، نتيجة فروق أسعار وحدات الحاجزين في الإعلان الثامن وتبلغ تكلفة الوحدة فيه ١٥٤ ألف جنيه.
من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن سامح شكري وزير الخارجية وقع ونظيره التنزاني أوجوستين ماهيجا 3 مذكرات تفاهم بين البلدين في مجالات التدريب الدبلوماسي والسياحة والزراعة. 
وأكد سامح شكري أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه الدعوة لأخيه الرئيس التنزاني جون موجفولي لزيارة القاهرة خلال العام الجاري، وأن القاهرة في انتظار رد الجانب التنزاني بحيث تكون زيارة علي مستوي عمق العلاقات بين الدولتين وتاريخ الشعبين، ووصف شكري الرئيس التنزاني باحد أبرز القادة الأفارقة. 
وأضاف شكري، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التنزاني أجوستين ماهيجا، أن اتفاقية الحريات الأربع مع السودان تواجه عثرات وهناك مشاورات لتحقيق التوازن في تنفيذ الاتفاقية، متمنيا أن تشهد العلاقات الثنائية بين مصر والسودان مراعاة لتطلعات الشعبين.

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
6 + 5 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل تتوقع إنخفاض الأسعار الفترة القادمة؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية