تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

مليارات جنيه استثمارات الطرق العام الجارى و5 مليارات خطة الجهاز العام المقبل

المهندس عصام بدوى رئيس جهاز أكتوبر لـ « السوق العربية »:

مليارات جنيه استثمارات الطرق العام الجارى و5 مليارات خطة الجهاز العام المقبل

كشف المهندس عصام بدوى رئيس جهاز مدينة السادس من أكتوبر أن الجهاز خصص فى خطته بالعام المالى الجارى نحو 4 مليارات جنيه للطرق والمحاور، مشيراً إلى أن الجهاز يستهدف وصول خطة العام المالى المقبل إلى نحو 5 مليارات جنيه.

وأكد أن المدينة لن تتأخر عن تسلم وحدات المرحلة الأولى من مشروع دار مصر للإسكان المتوسط، مشيراً إلى أنه سيتم تسليمها نهاية الشهر المقبل، وأن الهيئة تقوم حالياً بتسعير المرحلة الثالثة من المشروع وتم طرح 129 عمارة على المقاولين لتنفيذها وتسليمها منتصف عام 2019.

وأوضح فى حواره لـ«السوق العربية» أن الجهاز انتهى من ترفيق نحو 90% من أراضى بيت الوطن وسيقوم بتسليمها نهاية يناير المقبل.

وأضاف أن الجهاز يقوم حالياً بتنفيذ 4 محاور لتيسير الحركة المرورية بالمدينة بتكلفة تصل إلى نحو 4 مليارات جنيه تنتهى نهاية عام 2018 موضحاً أنه لا تصالح مع المخالفات العقارية بالمدينة خاصة فيما يخص وحدات الإسكان الاجتماعى التى تغير نشاطها إلى تجارى وإدارى، وإلى نص الحوار.

■ فى البداية ما أبرز محاور خطة الجهاز خلال الربعين الاخيرين من العام الجارى؟

- سنستكمل خلال الربعين الأخيرين خطة الجهاز فى 4 محاور رئيسية هى المحاور والطرق والإسكان والمرافق وعمليات تطوير الاحياء القديمة.

■ كم بلغت ميزانية الجهاز العام الجارى؟

- بلغت نحو 5 مليارات جنيه نقوم بصرفها وفقاً للخطة الموضوعة وقمنا خلال العامين الماضيين بصرف نحو 14 مليارا و580 مليون جنيه وسنطلب خلال العام المقبل 5 مليارات جنيه خطة للجهاز إذاً نتحدث عن صرف نحو 18 مليار جنيه خلال 3 سنوات.

■ ما أبرز خطط الطرق والمحاور المنفذة بالمدينة؟

- المحاور والطرق هى أساس التنمية فى أى مدينة فنقوم حالياً بتنفيذ 4 محاور أولها تطوير محور وصلة دهشور الشمالية الرابط بين طريق الواحات وطريق مصر- الإسكندرية الصحراوى مروراً بمحور 26 يوليو، بالإضافة إلى تنفيذ كوبرى علوى عند تقاطع محور 26 يوليو مع وصلة دهشور الشمالية بتكلفة تصل إلى نحو 600 مليون جنيه وينتهى فى بداية 2018 والمحور بطول 13 كم كما يتضمن المشروع أعمال توسعة للمحور ليصبح 17.5 متر 5 حارات مرورية فى كل اتجاه.

■ ماذا عن أعمال تطوير طريق الواحات؟

- طريق الواحات وجدنا أنه يشهد كثافة مرورية عالية للغاية فنقوم حالياً بتوسعته وإضافة 14 مترا فى كل اتجاه بالإضافة إلى الحارات الموجودة حالياً كما نقوم بتنفيذ 4 كبارى علوية عند تقاطعه مع صينية الواحات وطريق المحور والإسكان الاجتماعى والسكة الحديد بالإضافة إلى عمل 2 يوتيرن علوى لمنع التكدس والحوادث ونفقين عند تقاطع الدائرى مع طريق الواحات لتسهيل الحركة المرورية بطريق الواحات.

■ وبالنسبة للمحور الثالث؟

- نقوم أيضا خلال العام المالى الجارى بتنفيذ مشروع محور ربط طريق الواحات بالمنطقة الصناعية مروراً بالواحة وحدائق اكتوبر ويتضمن الطريق اتجاهين بعرض 87 مترا عبارة عن 4 طرق منهم طريقين للنقل الثقيل بتكلفة تصل إلى نحو 835 مليون جنيه.

■ والمحور الرابع؟

- المحور الرابع هو تنفيذ طريق وصلة دهشور الجنوبية الرابط بين الدائرى الأوسطى «القادم من العاصمة الإدارية الجديدة» مروراً بأكتوبر والذى تتضمن المرحلة الثانية منه حتى محور روض الفرج بتكلفة تصل إلى نحو 635 مليون جنيه.

■ إذا كم تبلغ ميزانية محور الطرق بالمدينة؟ ومتى يتم افتتاحها؟

- خصصنا نحو 4 مليارات جنيه لجميع المحاور والطرق التى ذكرناها وسننتهى من طريق وصلة دهشور نهاية شهر يناير المقبل وباقى المحاور تباعاً مع نهاية عام 2018.

■ ماذا عن وحدات الإسكان الاجتماعى 96 ألف وحدة؟

- فى مشروع الاسكان الاجتماعى لدينا فى المدينة نحو 96 ألف وحدة سكنية نقوم كجهاز بتنفيذ نحو 32 ألف وحدة منها وتقوم الهيئة الهندسية بتنفيذ نحو 34 ألف وحدة فى أكتوبر الجديدة وحدائق اكتوبر.

■ ودار مصر؟

- المدينة طرحت 10500 وحدة بمشروع دار مصر فى المرحلتين الأولى والثانية وقريباً تعلن الهيئة عن المرحلة الثالثة من المشروع.

■ كم يبلغ نصيب المدينة من المرحلة الثالثة وهل بدأت أعمال التنفيذ أم لا؟

- فى المرحلة الثالثة طرحنا 126 عمارة على المقاولين وسنقوم بطرح باقى العمارات تباعاً والتسليم سيكون خلال 15 شهرا من الآن.

■ وبالنسبة للأسعار؟

- جار تسعيرها حالياً فى الهيئة ولا نستهدف الربح من الوحدات ولكننا نستهدف تنمية المدن الجديدة بطرح أكبر عدد من الوحدات والأراضى المرفقة.

■ وإلى أى مدى وصلت المرحلتان الأولى والثانية من المشروع؟

- المرحلة الأولى تضمنت 6600 وحدة والثانية 3024 وحدة ونقوم حالياً بتسكين المرحلة الأولى طبقا للبرنامج الزمنى المقرر للتسليم من خلال الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة وبالتنسيق مع بنك الإسكان والتعمير ولن نتأخر عن تسليمها فى موعدها المقرر فى يناير 2018.

■ ماذا عن مشروع سكن مصر؟

- مشروع سكن مصر لدينا فى المدينة 15 ألف وحدة سكنية وسنقوم بتسليمها خلال 15 شهرا من الأن خلال منتصف 2019.

■ متى يتم تسليم أراضى بيت الوطن؟

- لدينا 500 قطعة أرض بمشروع بيت الوطن فى التوسعات الشمالية تم تكليف شركة لترفيقها وتم الانتهاء من ترفيقها بنحو 90% وسنقوم بتسليمها نهاية الشهر المقبل.

■ ماذا عن محور الخدمات بالخطة الحالية؟

- محور الخدمات يتضمن تنفيذ جميع الخدمات المطلوبة فى جميع المشروعات من مياه وكهرباء وصرف وطرق واتصالات وغاز بالإضافة إلى الخدمات الاجتماعية والرياضية والترفيهية والتجارية والدينية كالجامع والكنيسة.

■ ما نصيب تطوير الأحياء القديمة بالمدينة فى الخطة الحالية؟

- نعمل حالياً على تطوير الأحياء القديمة ونحن نعلم أن المدينة أنشأت منذ 35 عاما فنقوم حالياً بتطوير الأحياء من 1 إلى 5 فقمنا بطرح أعمال تطوير الطرق وعمل تنسيق موقع بإجمالى 150 مليون جنيه وتطوير الأحياء الصناعية من 1 إلى 3 ومنطقة الامتداد الصناعى بإجمالى 160 مليون جنيه بالإضافة إلى طرح مشروعين طرق بمنطقة الشركات مع محور الكفراوى.

■ ماذا عن محور الخدمات الترفيهية؟

- نقوم حالياً بعمل ممشى سياحى ومسار للدراجات بمنطقة غرب سوميد بدون تحميل الدولة أى تكاليف من خلال التنسيق مع المستثمرين وتبرعات رجال الأعمال وانتهينا فعلياً من 500 متر حتى الآن تتضمن مناطق خضراء وممشى للمواطنين بالإضافة إلى تجميل طريق جمال عبد الناصر.

■ وبالنسبة للمرافق؟

- نقوم بالمدينة بالتخطيط لاحتياجاتنا فى المستقبل وافتتحنا المرحلة من محطة المياه بطاقة 400 الف متر مكعب يومياً والمأخذ والروافع بتكلفة 3 مليارات جنيه وطرحنا المرحلة الثانية التى سنحتاجها منتصف 2019 وستكون بطاقة 400 ألف متر مكعب يومياً بتكلفة 3 مليارات جنيه تنتهى خلال سنة ونصف وستدخل الخدمة خلال عام 2019.

■ والصرف الصحى؟

- طرحنا المرحلة الثانية من محطة المعالجة لمياه الصرف الصحى بطاقة 150 ألف متر مكعب يومياً من أجل الموازنة فى المرافق وما زالت فى مرحلة الطرح حالياً حتى تدخل الخدمة خلال عام 2019 أيضا بالإضافة إلى مد المدينة بشبكات رى ثلاثية بغرض التشجير بدلاً من استخدام مياه الشرب.

■ كم تبلغ مساحة المدينة حالياً؟

- توسعنا إلى 162 ألف فدان ويقطن بالمدينة حالياً نحو 2 مليون نسمة غير المترددين عليها المدينة الأم 162 ألف فدان وأكتوبر الجديدة 70 الف فدان وحدائق أكتوبر 27 ألف فدان والتوسعات الجديدة ستسع لكثافة سكانية بنحو 10 ملايين نسمة فى عام 2050.

■ إلى أى مدى وصلت مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص؟

- نصيبنا فى مشروعات الشراكة 3 مدن جديدة وحالياً لدينا مشروع سكنى متكامل فى حدائق أكتوبر على مساحة 557 فدانا يقوم حالياً باستخراج القرار الوزارى من أجل بدء تنفيذه وفى التوسعات الشمالية لدينا مشروع سكنى متكامل على مساحة 470 فدانا حصل فعلياً على القرار الوزارى وبدأ فى أعمال التنفيذ وفى أكتوبر الجديدة مشروع سكنى متكامل على مساحة 3 آلاف فدان تم توقيع عقده منذ فترة.

■ متى نسمع عن بدء تنفيذ أول مشروع بهم؟

- خلال شهر ستبدأ أعمال المشروع العمرانى بالتوسعات الشمالية على مساحة 470 فدانا.

■ إلى أى مدى وصلت أزمة أراضى الحزام الأخضر الشهيرة؟

- أراضى الحزام الأخضر عبارة عن 12 ألف فدان وكان هناك بعض المواطنين المتعاقدين مع جمعية زراعية تم سحب الأرض منها لكن حفاظاً على حقوقهم قامت الوزارة بتلقى شكواهم وتقدموا بعقودهم مع الجمعية وقمنا بإعلانهم بتغيير نشاط الأرض للراغبين فى تغيير نشاطها إلى سكنى وهى الأرض الواقعة بين مدينتى الشيخ زايد و6 أكتوبر.

■ كيف سيتم معاملتهم مالياً؟

- لديهم خياران، الأول هو التنازل عن نصف الأرض أو دفع ثمن تغيير النشاط والمرافق خاصة أن المرافق تكلف الدولة مليارات.

■ ما عدد المخالفات العقارية بالمدينة؟ وكيف يتم مواجهتها؟

- نقوم حالياً بالتنسيق مع وزارة الداخلية لتدشين حملة موسعة لإزالة المخالفات التى حدثت بالمدينة خلال الفترة الأخيرة ويجرى حالياً الإعداد لحملة موسعة لاسترداد وحدات الإسكان الاجتماعى التى تستغل بشكل غير قانونى وتم بيعها لأشخاص أخرى أو يتم استخدامها فى أغراض غير الأغراض السكنية ولكن ما زلنا ننتظر الدراسة الأمنية للحملة من أجل البدء فيها فوراً واسترداد الوحدات التى تم الحصول عليها بدعم مادى من الدولة وتم استغلالها بكل خاطئ ولن نترك أى مخالفة بالمدينة حفاظاً على حقوق الدولة وكنا أصدنا من قبل 3553 قرارا لإزالة المخالفات القائمة فى المدينة والمتمثلة فى وحدات سكنية مخالفة تم تحويل نشاطها من سكنى لتجارى وإزالة أكشاك فى الشوارع بخلاف إزالة وحدات سكنية تم بناء بالمخالفة للرخصة الصادرة.

 

 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
9 + 8 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل تتوقع إنخفاض الأسعار الفترة القادمة؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية