رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

محمد فؤاد الشندويلى وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بأسيوط فى حواره لـ(السوق العربية):

وزارة التضامن الاجتماعى هى وزارة الفئات المحرومة ومعدومى الدخل وهى المسئول الأول عن إعانة تلك الفئات حيث تقوم هذه الوزارة بصرف المعاشات الضمانية والإعانات الفورية، بالإضافة لمشروع التأمين الصحى التكافلى، ليس كل هذا فحسب وإنما هى أيضا المسئولة عن الجمعيات الأهلية التى تقدم للمجتمع الخدمات التى يحتاجها والتى قد لا تتوافر من خلال الجهاز الحكومى.

العديد من الخدمات والإعانات تقدمها هذه الوزارة بشكل مباشر وغير مباشر.

(السوق العربية) أجرت حوارا مع محمد فؤاد الشندويلى وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بأسيوط، وعصام الدين محمد سيد وكيل مديرية الشؤون الاجتماعية بأسيوط لكى نعلم المزيد عن هذه الوزارة، وإلى نص الحوار:

■ بداية بحكم موقعك كوكيل وزارة التضامن الاجتماعى، كيف ترى المشهد السياسى فى مصر الآن؟

- المشهد الآن عظيم ومبشر ومصر تتعافى وفى تحسن ملحوظ وذلك بفضل القيادة الرشيدة وتضافر جهود أبنائها، ولكن ننتظر اكتمال المشهد بعد الانتخابات البرلمانية والمحليات لكى ما تتم خطوات خارطة المستقبل وتبدأ عمليات التشريع والمراقبة

■ ما الدور الفعلى والرئيسى لوزارة التضامن الاجتماعى؟

- وزارة التضامن الاجتماعى هى وزارة خدمية تختص بإعانة الفئات المحرومة فى الدولة ومعدومة الدخل، وتتمثل هذه الإعانات فى المعاشات الضمانية بجميع فئاتها والتى تصرف للأيتام، الأرامل، المطلقات، أصحاب العجز الكلى والجزئى، الشيخوخة، العوانس، ذوى الاحتياجات الخاصة.. الخ، بالإضافة إلى التأهيل الاجتماعى وتوفير الأجهزة التعويضية وشهادات التأهيل التى تمكن المواطن من التقدم لوظائف نسبة الـ5% والمخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة، فضلا على رعاية اسر المقاتلين والمتمثلة فى الزوجة والوالدين. وغيرها من أدوار الرعاية المباشرة وغير المباشرة.

■ من المستحقون لمعاش التضامن الاجتماعى، وكم عدد المستفيدين به فى محافظة أسيوط؟

- جميع الفئات السابق ذكرها بالإضافة إلى مشروع تكافل وكرامة لسد الفجوة التى خلفها قانون الضمان الاجتماعى، وعدد إجمالى المستفيدين من معاش الضمان وقانون الطفل بلغ 126000 حالة ويبلغ معدل الصرف الشهرى 50 مليون جنيه تقريبا، بالإضافة لتسجيل عدد 55304 حالات فى برنامج تكافل الكرامة، تم ربط 26000 حالة تقريبا حتى الآن وجارى ربط الحالات المتبقية لحين استخراج الفيز واستيفاء الأوراق.

■ ما مشروع معاش تكافل وكرامة، ولمن يصرف؟

- ينقسم هذا المشروع إلى جزءين، الأول: تكافل وهو مساعدة من الدولة تقدم للام التى لديها أبناء بالمراحل التعليمية المختلفة للمساهمة فى استمرارهم بالتعليم حتى لا يتم تسريبهم من التعليم بحجة إدرار دخل الأسرة بحيث يتم صرف معاش شهرى لهم بواقع 325 جنيها لرب الأسرة بالإضافة لعدد ثلاثة أولاد بالتعليم وفقا للشرائح الآتية 60 جنيها للابتدائى و80 جنيها للإعدادى و100 جنيه للثانوى ليصبح إجمالى المعاش الشهرى 625 جنيه كحد أقصى.

أما الجزء الثانى: كرامة فهو مشروع يمنح للحالات المسنة والتى تتجاوز 65 عاما وليس لديه دخلا أو معاشا وكذلك المعاق سواء كان رب الأسرة أو أحد أفرادها، ويبدأ صرف الحد الأدنى 350 جنيها للفرد بحد أقصى 3 أفراد بإجمالى 1050 جنيه شهريا.

■ ما دور مؤسسة التكافل الاجتماعى؟

- هى مؤسسة تقوم بصرف مساعدات وإعانات عاجلة للحالات المرضية المزمنة مثل الفشل الكلوى والأورام وغيرها من الأمراض، كما تقوم بتوفير الأدوية اللازمة لهم عن طريق الصرف المباشر.

وأيضا هناك حالات معيشية صعبة تقوم المؤسسة بصرف مبالغ مادية لأصحاب تلك الحالات على سبيل المساعدة المؤقتة.

■ ماذا عن مشروع التأمين الصحى الجديد والخاص بالتكافل الاجتماعى؟

- هناك بروتوكول تعاون بين وزارة التضامن وهيئة التأمين الصحى لرعاية حالات الضمان الاجتماعى بعمل تأمين صحى شامل لهم للمستفيدين وأسرهم لحين صدور قرار التأمين الصحى الشامل، تبدأ رعاية الحالات بداية من الوحدات الصحية وحتى اعلى المستويات الطبية وإجراء العمليات الجراحية وفقا لمتطلبات الحالة المرضية.

■ هل هناك لجنة لتوقيع الكشف الطبى أو القومسيون لتحديد مستحقى المعاش؟

- هناك مستشفيات حكومية ولجان طبية مخصصة، ولها القدرة على تقدير نسبة العجز ومن تتجاوز نسبة عجزه 50% يستحق المعاش الضمانى.

■ ماذا قدمتم لأطفال الشوارع؟

- تقدم لهم خدمات من خلال إدارة الدفاع الاجتماعى وتتمثل فى إعادة تأهيلهم وعمل ندوات تثقيفية لمكافحة الإدمان، وتم عمل حصر مبدئى لإعدادهم من خلال لجنة من إدارة الدفاع الاجتماعى بتوجيهات الدكتورة غادة والى بحصر هذه الأعداد تحت مسمى أطفال بلا مأوى، حتى نتمكن من تقديم الخدمة التى يحتاجها كل طفل والوقوف على سبب تواجده فى الشارع والعمل على حلها، وجار العمل على تصنيف احتياجات هذه الأطفال حتى يمكن تقديم الخدمة على أكمل وجه.

■ ما دور الجمعيات الأهلية، وهل تخضع لرقابة من قبلكم؟

- تقدم الجمعيات الأهلية حزمة من الخدمات التى يحتاجها المجتمع والتى لا تتوفر أو ضعيفة بالجهاز الحكومى، مثال: المستوصفات الطبية ودور الحضانة ومؤسسات الرعاية ومكاتب تحفيظ القرآن والحج والعمرة والمكتبات العامة وغيرها من الخدمات، وقد نظم القانون عمل الجمعيات الأهلية ودور مديريات الشؤون الاجتماعية حيث ان جميع هذه الجمعيات تخضع لقانون الجمعيات الأهلية رقم 84 لسنة 2002م والذى ينص على مراقبتها من الناحية المالية والفنية والإدارية.

■ كم عدد الجمعيات الأهلية المرخصة بأسيوط؟

- يبلغ عدد الجمعيات المرخصة 1420 جمعية تقريبا كلها تعمل فى مجال التنمية والرعاية والتعاونيات والمشاركة المجتمعية.

■ ماذا عن جمعيات الحج والعمرة، وجمعيات الإسكان؟

- ليس هناك جمعيات خاصة بالحج والعمرة فقط، بل للجمعيات الأهلية عدة نشاطات من ضمنها نشاط الحج والعمرة، أما عن جمعيات الإسكان فهى لا تتبع التضامن الاجتماعى ولكنها خاضعة لوزارة الإسكان.

■ جمعية رجال الأعمال هل تخضع للتضامن الاجتماعى، ماذا عن الرقابة عليها؟

- جمعية رجال الأعمال جمعية مشهرة تحت مظلة التضامن الاجتماعى وتخضع لإشراف المديرية طبقا لقانون 84 لسنة 2002م ولها 39 فرعا بمراكز المحافظة وبعض المحافظات الاخرى وجمعيها خاضعة لإشراف الشؤون الاجتماعية مثلها مثل سائر الجمعيات الأهلية.

■ ما مطالب وكيل الوزارة من رئيس الحكومة؟

- أطالب بسداد العجز فى العمالة الموجودة وذلك بتعيين باحثين اجتماعيين ومراجعين ماليين وسكرتارية وأخصائيين نفسيين وخدمات معاونة وعمالة مدربة، ففى هذا العام فقط انخفضت القوى الوظيفية بالمديرية ووحدتها لأكثر من 40% بالإضافة للأعوام السابقة.

■ كلمة من وكيل وزارة التضامن الاجتماعى للمواطن الأسيوطى؟

- أقول للمواطن الأسيوطى ان باب مكتبى مفتوح لك فى أى وقت، ونحن جميعا فى خدمتك وكل عام وأنت بخير بمناسبة عيد أسيوط القومى.

التضامن الاجتماعى هى المسئول الأول عن الفئات المحرومة ومعدومى الدخل

 

 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
8 + 12 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل تتوقع إنخفاض الأسعار الفترة القادمة؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية