تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

محافظ القليوبية فى حوار لـ«السوق العربية»: إنشاء ممشى سياحى فى القناطر الخيرية على غرار خليج نعمة بشرم الشيخ

 
قال اللواء محمود عشماوى محافظ القليوبية:الشباب هم مستقبل الوطن مشيرا الى انه تحقق بالمحافظة عدة مشروعات للشباب مثل مشروع وظيفتك جنب بيتك,واخيرا توزيع 20 عربة مأكولات من بيت الخير التابع لبنك الطعام ومصنعة من الاستنلس مؤكدا ان ثمن العربة 8 الألف جنيه ويتم تسليمها للشباب بمبلغ 2000 جنيه،مشيرا إلى إنها يمتكلها إثنين من الشباب "ضامن ومتضامن"على ان تعمل ورديتين,مؤكدا انها سوف تكون بعيدة عن الطرقات الرئيسية،ويتم تسهيل كافة الإجراءات والتراخيص لهم.
ما هو الانجاز الذى تحقق على أرض القليوبية؟
يعتبر من أهم الإنجازات التي تم تحقيقها على أرض القليوبية مشروع طريق شبرا ــ بنها الحر بتكلفة وإنشاء عدد 14 مصنع لوظيفتك جنب بيتك وتمليكه للشباب بالإضافة افتتاح أكثر من 120 مدرسة خلال عام واحد وتسليم مستشفي التأمين الصحي ببنها والذي توقف لقرابة 15 عام حيث تم الانتهاء منها ودخولها الخدمة والطريق الحر ( شبرا بنها ) والطريق الدائري الإقليمي.
■ مشروع «وظيفتك جنب بيتك» ساهم فى حل مشاكل الشباب ■ لدينا العديد من المشروعات بالقليوبية ونسعى للتطوير وتنمية الأثار بالمحافظة
يقابل الشباب فى مشروع وظيفتك جنب بيتك عدد كبير من المشاكل سواء ما هو دور المحافظة فى حلها؟
يعتبر مشروع وظيفتك جنب بيتك  تجربة رائدة لمحافظة القليوبية في تنفيذ هذا المشروع والتى تم من خلالها توفير العديد من فرص العمل للشباب بالقرى وكذلك إنشاء عدد 13 مصنع ملابس جاهزة يتم تشغيلها من خلال الشباب وقد وفر المشروع العديد من فرص العمل بالقرية علاوة على الحد من هجرة شباب القرية للمدينة وياتى ذلك في اطار دراسة تعميم نموذج المشروع على مختلف محافظات الجمهورية لتكون القليوبية هى النواة لهذا المشروع.
أحرص على تفقد تلك المصانع وسبق أن قمت بزيارتها بحضور 5 محافظين أخرين يسعون لتطبيق هذا المشروع في محافظتهم وإستمعنا الي مشاكل الشباب والتي كانت تتمثل في زيادة مدة سداد القرض وجاري التنسيق مع النبك لإمكانيه حل هذه المشكلة تيسيرا علي الشباب.
 ما هي خطة المحافظة لتحسين الطرق وغيرها في مداخل القرى ؟
تحظي المحافظة بشبكة من الطرق الرئيسية والسريعة والإقليمية التي تربطها بمحافظات الجوار وكان لها النصيب الأكبر في المشروع القومي للطرق الذي يتم تحت قيادة السيد رئيس الجمهورية،حيث يمر بها مشروع الطريق الإقليمي الذي يتقاطع في بنها مع الطريق الحر والطريق الزراعي وطريق المنصورة وطريق الزقازيق ،وبانتهاء هذا المشروع حتى طريق إسكندرية الصحراوي ستصبح بنها هي مركز توزيع الحركة الأولى في مصر، وينتقل إليها ريادة الطرق الإقليمية والحرة
  كما أن هناك مشروعات يجري تنفيذها منها الطريق الدائري الإقليمي، وبالنسبة للمشروعات المحلية التي تمت نفق الشهيد عبد الله الجندي بمدينة بنها ، ونفق زكي بمركز طوخ.
  وهناك مشروعات يجري تنفيذها حيث تم توجيه نسبة تزيد عن 500% من قيمة اعتماد الخطة الاستثمارية للمحافظة عن العام المالي 2017/2018 إلى أعمال الرصف وتغطية الشوارع الداخلية ببلاط الانترلوك بهدف الوصول للمواطن البسيط لتعزيز روح المواطنة لديه.
كما يتم رصف مداخل القري بالمحافظة بذلك رصف 14 طريق رئيسي مؤدي لمداخل القرى بتمويل من موازنة الجهاز المركزي للتعمير بتكلفة (24.8مليون جنيه) وسيتم التنفيذ بمعرفة إدارة المهندسين العسكريين بموجب عقد ثلاثي بين الإدارة والمحافظة والجهاز.
بالنسبة لمشروعات الطرق الرئيسية تم إعداد دراسة جدوى اقتصادية وفنية لتطوير ثلاث طرق رئيسية بالمحافظة من بينهم عدد 2 طريق مؤدي لمدينة القناطر الخيرية السياحية بتكلفة تقديرية (100مليون جنيه) وهو ما سيسهم بدوره في تحقيق سيولة مرورية عالية وفتح شرايين بديلة للطريق الدائري وطريق القاهرة الإسكندرية الزراعي وتحقيق إمكانية وصول عالية للمدينة السياحية، وقد وافقت وزارة التنمية المحلية على تمويل المشروع وهذه الطرق هي: ( طريق قليوب ـ القناطر الخيرية ، طريق باسوس ـ شلقان ، طريق قليوب ـ شبين القناطر ).
ما خطتك لتطوير محافظة القليوبية اقتصاديا وسياحيا .
 بالطبع نحن نعمل علي تطوير المحافظة بالكامل ولا نركز علي مدينة بعينها، ولدينا العديد من المشروعات الآخري، وعلى سبيل المثال فإننا بصدد استثمار بحيرة عرب العليقات البالغ مسطحها المائي حوالي160 فدان بعمق يصل إلى35م لإقامة مشروعات استثمارية وانشاء منتجع طبي للسياحة العلاجية على جزيرة داخل البحيرة مساحتها حوالي120فدان، بالإضافة إلي الأرض المحيطة بالبحيرة والتي تصل إلى450فدان حول البحيرة تستخدم في إقامة منطقة سياحية فندقية ترفيهية وسكنية، وذلك بعد أن تم إزالة التعديات من عليها، كما أننا نتعاون مع وزارة الصناعة واتحاد الصناعات المصرية لانشاء مجمع صناعي للصناعات الصغيرة والمتوسطة للشباب بالخانكة على مساحة 37 فدان، و كذلك مصنع في كل وحدة قروية لتوفير فرص عمل لأبناء القرية، وأيضًا نتعاون مع وزارة الاستثمار لاقامة منطقة استثمارية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة للصناعات الغذائية بمدينة بنها على مساحة 50فدان للشباب أيضًا.
 ما هى خطتك للحفاظ على آثار القليوبية ولماذا لم يتم إنشاء متحف؟
منذ أن توليت مهامي كمحافظا للقليوبية وأنا مهتم إهتماما بالغا بتنمية الآثار والحفاظ عليها حيث أطلقت بعنوان (تراثك ميراثك _ حافظ عليه ) تهدف إلى توعية المواطنين وتعريفهم بالآثار الموجودة بالمحافظة،وتم إطلاق صفحة على الفيس بوك للحملة لنشر عليها الوثائق والصور والفيديوهات الخاصة بالمناطق الآثرية بالمحافظة.
 والهدف من الحملة هو تعظيم قيم المواطنة والإنتماء لدى أبناء محافظة القليوبية من خلال نشر تاريخها العريق وإسهامها في صنع الحضارة بالإضافة إلى تسليط الضوء على كنوز المحافظة وتوجيه المجتمع لزيارتها فضلا عن إعداد وسائل مرئية ومسموعة كدليل موثق عن تراث المحافظة يتم توزيعه من خلال المناسبات القومية وإقامة الرحلات الثقافية والتوعوية لطلاب المدارس والجامعات وأخيرا عمل كيان أو متحف لضم جميع الآثار الموجودة بالمحافظة.
 كيف يتم تطهير المحليات من الفساد خاصة بعد ضبط الرقابة الادارية عدد من مديرى الهندسة و التنظيم متلبسين برشوة؟
بداية تحية إعزاز وتقدير لهيئة الرقابة الإدارية على مجهوداتها في محاربة الفساد حيث تم القبض على عدد ( 4) من مجلس مدينة بنها وعدد (2) بشبرا وعدد (1) بالخانكة خلال شهر واحد تقريبا كما أنهم لا يتوانون لحظة في ملاحقة الفساد والمفسدين وتسليمهم للسلطات المختصة للتحقيق معهم.
رد حضرتك على مقولة ان حضرتك محافظ النواب فقط؟
النواب يمثلون الشعب وأقوم دائما بتوجيه الجهاز التنفيذي بالمحافظة بسرعة الرد على طلبات النواب وتلبيتها في حدود الإمكانات المتاحة لأنهم شريك أصيل للجهاز التنفيذي في البحث عن حلول للمشكلات الملحة والعاجلة.
كما قمت بعقد عدد كبير من الإجتماعات مع أعضاء مجلس النواب بحضور عدد من الشباب في نطاق دائرتهم لبحث مشكلاتهم ودراسة مقترحاتهم بإعتبارهم أقرب للمشكلة وادرى بها وأسفرت الإجتماعات عن حل عدد كبير من المشكلات التي تم طرحها.
 هل هناك حلول لربط كباري الرياح التوفيقي الجديدة ببنها؟
 قام وزير النقل بزيارة لمنطقة كباري الرياح التوفيقي وأكد أنه لن يتم أي ربط للكباري والمشكله تكمن في بعض التعديلات المروية السطحة من خلال الرصف والتوسعة وإزالة الباعة الجائلين الذين يتسببون في الأزمة المرورية بالإضافة إلى تنظيم الحركة المرورية من قبل إدارة المرور.
 ماهي خطتك للقضاء على أزمة القمامة؟
     مشكلة النظافة على رأس أولويتنا، وجميع العاملين بوحدات الإدارة المحلية يقومون ببذل كل الجهد لتحقيق النظافة حيث يتم رفع أكثر من أربعة آلاف طن قمامة من مدن المحافظة إلى المقالب العمومية بالخانكة، رغم ضعف الامكانيات المالية وزيادة السلوكيات الخاطئة.
لكن إذا كنا جادين في حل مشكلة النظافة ،ونريد أن نصل إلى مستوى أفضل من ذلك ، علينا أن ندرك أن مشكلة النظافة هي مشكلة مجتمعية وليست حكومية فقط ، ولها أطراف آخرى ولابد من المشاركة المجتمعية حتى تتحقق النظافة ،فالمدن تقوم بأعمال النظافة في حدود المبالغ المتاحة لها والتي يتم تحصيلها من المواطنين وافتقدنا إلى التوعية والمشاركة المجتمعية اللازمة في هذه المشكلة، فإدارة منظومة النظافة والميزانيات المتاحة والسلوكيات هي آليات تحدد مستوى النظافة، فإذا ارتقينا بالسلوك ووفرنا المبالغ اللازمة والكافية لعملية النظافة أصبح هناك قدرة على إدارة هذه المنظومة بما يحقق المستوى المطلوب.
لكن الأهم من وجهة نظري"الميزانيات" لأنها هي التي تمكن الإدارة من توفير المعدات الحديثة والعمالة اللازمة بمرتبات تحفزهم على العمل، كما أن السلوكيات الخاطئة في التعامل مع القمامة وإلقائها في الشوارع وفي غير الأماكن المخصصة لها وفى غير توقيتات رفعها من الأماكن المخصصة تزيد المشكلة تعقيداً، ورغم ضعف الميزانيات وعدم وجود موارد مالية ، فإنني أكاد أجزم أن النظافة الآن أفضل من فترات سابقة، ويمكن زيادة مستواها إذا تحسن السلوك وتوفرت المبالغ المالية ، وتم استخدام التكنولوجيا الحديثة اللازمة للإستفادة من القمامة.
لذا يجب علينا أن نشارك جميعاً مواطنين وإعلاميين ومنظمات المجتمع المدني في زيادة التوعية للإرتقاء بمستوى النظافة، وأن يساهم القادرين في دعم المنظومة من أجل مستقبل أفضل لأبنائنا لأن المحليات وحدها لا يمكن أن تفعل كل شئ.
وقد تحمل الجانب الألماني(GIZ)  تكاليف إنشاء المحطة الوسيطة وشراء السيارات اللازمة لنقل القمامة وإنشاء مصنع سماد جديد بجانب تطوير المصنع القديم دون أن تتحمل الدولة أية تكاليف أو أعباء مالية  ويتم الآن التفاوض مع الجانب الألماني لتكرار التجربة من أجل إنشاء مقلب وسيط في مدينة شبرا الخيمة وآخر بمدينة طوخ على نفقة الوكالة الألمانية للتعاون الدولي(GIZ)  لخدمة النظافة بتلك المدن.
المواطنين بعد ذلك بالتعامل مع جامع القمامة من المنزل مباشرة، وسوف يتم تعميم ذلك على باقي المدن في حالة قبولها من المواطنين.
 ما هي خطتك لتطوير مدينة القناطر الخيرية ماذا عن حل مشكله البطالة فى المحافظة؟
القناطر الخيرية تمثل جزءاً مهماً من التاريخ المصري، بدءاً من محمد علي باشا الذي بدأ بها نهضة مصر الحديثة ومروراً بكل الرؤساء، نهاية بالرئيس السيسي، وظلت القناطر لفترات طويلة هي العاصمة السياسية لمصر ، وتتمتع مدينة القناطرالخيرية السياحية بموقع عبقري يضم مئات  الأفدنة من المساحات الخضراء و الحدائق التي تحيط بها المياه من جميع جوانبها بين فرعي رشيد ودمياط ، وقد عانت القناطر طويلاً من الاهمال في السنوات الماضية، وانخفضت عائدات السياحة التي يعيش عليها سكانها، والآن يجري الإعداد لمشروعات عملاقة علي أرضها  لتعود إليها حفلات الربيع والأعياد ويستمتع بها كل أبناء الشعب المصري.
 يتضمن المشروع مخطط كامل للاستفادة من كافة المقومات الموجودة بالمنطقة، ويشمل  عدداً من المشروعات ستطرح بنظام حق الانتفاع ،المشروع الأول هو"تطوير منطقة الشاليهات" المقرر طرحها بنظام حق الانتفاع، وقد حصلنا من قبل على موافقة بطرحها لمدة خمسة وعشرين سنة، ولكن نظراً لقصر المدة ولأنها غير محفزة للمستثمرين فقد خاطبنا  رئيس الوزراء لإعطائنا موافقة بالطرح لمدة خمسين عاماً  لتطويرها عن طريق توفير أنشطة فندقية ترفيهية وسياحية وثقافية مع الالتزام بالمحافظة على الطابع المعماري والتاريخي المميز للقناطر الخيرية (عصر محمد علي) ، مع استغلال النيل الساحر في إقامة أنشطة رياضية وألعاب مائية ومسابقات عالمية رياضية وفنية وربطها بالقاهرة بالنقل النهري السريع ،بالإضافة إلي إقامة فندق ومتحف على النيل بأرض محلج الأقطان الأثري مع الحفاظ على قيمته بالاتفاق والتنسيق مع وزارتي السياحة والآثار وتم اتخاذ الخطوات التنفيذية لهذا المشروع مع السيد وزير الآثار.
 كما سيتم إنشاء أفخم ممشى سياحي ومرسم للفنانين التشكيلين العالميين على نهر النيل، واستغلال المنطقة الواقعة بين القناطر القديمة والقناطر الحديثة عند فرع دمياط لإقامة الممشى السياحي المفتوح للسياح على النيل على غرار خليج نعمة بشرم الشيخ .
كما سيتم أيضاً إقامة عدد من المشروعات الترفيهية وسط الحدائق، وعمل بانوراما مصورة لتاريخ القناطر الخيرية منذ الإنشاء في عهد محمد علي باشا والمهندسين المصريين والأجانب اللذين شاركوا في التأسيس وحتى الافتتاح، باعتبارها شاهدة على إرادة المصريين وصولاً للرئيس عبد الفتاح السيسي الذي سيشهد عهده وضعها علي خريطة السياحة العالمية.
 وأؤكد أن قيامنا بتطوير مدينة القناطر الخيرية السياحية سوف يتواكب مع تطوير المدينة السكنية بمستشفياتها ومدارسها وشوارعها وميادينها حتى يعم النفع علي المدينة بالكامل.
 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
1 + 7 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

بعد تأجيل شركة الشرقية للدخان.. هل الوقت مناسب لطرح الشركات الحكومية بالبورصة

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية