رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى والبورصة المصرية

محسن عادل

8-03-2015

ان مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى ليس حدثا منفصلا بحد ذاته وإنما بداية لبرنامج متكامل للتنمية فى مصر ويؤكد ان الدولة بحاجة إلى الأجيال الجديدة والشباب ومجتمع الأعمال ومؤسسات المجتمع المدنى وشركائنا فى التنمية لمساندة وتدعيم الجهود المصرية لتحقيق هذا البرنامج التنموى الطموح.

إن مبادرة مصر المستقبل هى حجر الزاوية لتحقيق الانتعاش الاقتصادى وتهدف إلى توفير الموارد اللازمة التى سيتم توجيهها إلى المجالات الاجتماعية مثل تحسين فرص الحصول على الرعاية الصحية وخدمات تعليمية أفضل وتوفير الطاقة بشكل منتظم وهى العوامل التى من شأنها دفع عجلة التنمية فى مصر وضمان حياة أفضل للجميع فمصر فى طريقها للتعافى وقد التزمت الحكومة بمواصلة جهودها لاستعادة الاستقرار الاقتصادى والتنمية الاجتماعية.

إن تنظيم مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى سوف يدشن رسميا انطلاقة عملية وضع مصر على الخريطة الاستثمارية العالمية كوجهة مفضلة للمستثمرين الإقليميين والدوليين.. ولذا فقد تم حشد جميع طاقات الحكومة للتأكد من نجاح المؤتمر وضمان الإعداد له على أعلى مستوى، كما أن الدولة تدرك تماما أنه يتعين القيام بدورها لتنفيذ الإصلاحات اللازمة فى المجالات الاقتصادية ومناخ الأعمال فى كافة القطاعات الاستراتيجية.. وتجدر الاشارة إلى تطلع الجميع إلى أن يكون هذا المؤتمر محفلا نلتقى فيه بشركائنا من الدول ومنظمات التنمية المتعددة الأطراف وكذا الشركات المحلية والإقليمية والدولية التى ستشارك فى المؤتمر وفى تعافى الاقتصاد المصرى.

إن اليوم هو الوقت المناسب ليشهد مجتمع الاستثمار والمال العالمى التغييرات التى تقوم مصر بإجرائها لإحداث إصلاحات حقيقية فى الاقتصاد ولإطلاق العنان لقدراته الإنتاجية. كما ان الحكومة قامت بجهود كبيرة خلال الفترة الماضية لتحسين الاقتصاد حيث قمنا بالتعاون وبشكل وثيق مع كافة الهيئات الدولية وشركائنا فى التنمية للاستفادة من خبراتهم ومواردهم التى يخصصونها لمصر.. ولهذا فسيكون مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى منبرا مناسبا للتشاور حول المبادرات الاستثمارية ورفع مستوى التعاون بين القطاعين العام والخاص من جهة وشركاء مصر للتنمية من جهة أخرى.

نوكد أن الحكومة قامت أيضا بتسوية منازعات الاستثمار فهناك لجنة تابعة لمجلس الوزراء وتعمل على الوصول إلى تسوية ودية لتلك النزاعات على أساس من سيادة القانون وعلى نحو يضمن الحفاظ على المال العام ويحقق التوازن العقدى بين أطراف تلك العقود.. وتضم اللجنة فى تشكيلها مختلف الجهات ذات الصلة بتسوية مثل هذه النزاعات. كما أن التسويات التى يتم إبرامها تساهم من خلال اللجنة فى توفير عوائد نقدية للدولة بالإضافة إلى المزايا الأخرى والتى تتمثل فى توفير العديد من فرص العمل فى المشروعات وكذلك تنشيط القطاعات المرتبطة بتنفيذ هذه المشروعات وعلى رأسها قطاعا الإسكان والسياحة كما يتم بموجبها تجنيب الدولة مخاطر لجوء الشركات إلى التحكيم الدولى وما يترتب على ذلك من غرامات مالية باهظة.

الحكومة تعمل ايضا على تهيئة مناخ استثمارى جاذب يقوم على العدالة وإتاحة المعلومات يستطيع أن ينافس لجذب الاستثمارات الدولية.. وفى سبيل تحقيق ذلك واستكمالا لمنظومة الاصلاحات المصاحبة للمؤتمر والتى تهدف إلى استعادة الثقة فى مناخ الاستثمار المصرى يجرى حاليا التنسيق فيما بين الوزارات المعنية من أجل تعديل الأجندة التشريعية والتى تتضمن أولويات تعديل القوانين المختلفة والتى لها أثر ايجابى ومباشر على تحسين مناخ الاستثمار فى مصر.

من هنا فقد عملت الحكومة خلال العام الماضى على وضع خطة تعكس رؤية السيد رئيس الجمهورية لتحقيق تعافى اقتصادى طويل الأجل فى مصر ونحن واثقون بأن الجميع يشاركنا إدراك الأهمية البالغة لتحقيق الاستقرار والرخاء للمواطنين المصريين ليس فقط وصولا لمستقبل أفضل لأجيالنا القادمة بل للأهمية الاستراتيجية لهذا الاستقرار لكل دول المنطقة ولشركائنا الدوليين.

دور البورصة المصرية كمنصة للتمويل وما يمكن أن تسهم به بشكل كبير فى توفير التمويل اللازم للشركات والمشروعات القومية خلال المرحلة المقبلة والتى تتطلب استثمارات ضخمة فى هذا التوقيت المهم والحيوى يجب ان يكون احد محاور هذا المؤتمر الحيوى، على أن يتم دراسة سبل الاستفادة من البورصة المصرية فى تمويل عدد من الشركات الواعدة التى تحتاج إلى ضخ المزيد من الاستثمارات أو إعادة هيكلة الشركات التى تحتاج إلى تطوير وضعها المالى، وذلك بدون أن تتحمل الموازنة اعباء إضافية.

مقالات محسن عادل

المزيد

أراء

إستطلاع رأي

هل تتوقع إنخفاض الأسعار الفترة القادمة؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية