تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

في مركز الملك فهد الثقافي: انطلاق فعاليات "المهرجان السعودي الإماراتي في أبها" تحت شعار (نلتقي ونرتقي)

 المهرجان السعودي الإماراتي

انطلقت مساء أول أمس الجمعة في مركز الملك فهد الثقافي "قرية المفتاحة"  فعاليات المهرجان السعودي الإماراتي" الذي يقام  ضمن فعاليات "مهرجان أبها يجمعنا"  في مدينة أبها بمنطقة عسير ويستمر حتى 8 أغسطس الجاري.

وشهد انطلاق المهرجان  صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبد العزيز آل سعود  أمير منطقة عسير وحضور سعيد العامري رئيس وفد وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع في دولة الإمارات

ورحب سمو الأمير بالوفد الإماراتي ، مشيداً بعمق العلاقات بين المملكة ودولة الإمارات، و متمنيا أن يظهر المهرجان بالمظهر المشرف والذي يعكس تمسك البلدين بتراثهما العريق وبما وصلا له من تطور ورقي.

وكان الوفد الإماراتي  الذي يضم  ٥٠ مشاركاً ومشاركة قد وصل إلى مدينة أبها ظهر أمس الأول (الجمعة) حيث كان في استقبالهم المهندس محمد العمرة  مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار أمين عام مجلس التنمية السياحية والمهرجان.

وتضمن برنامج اليوم الأول من المهرجان استقبالاً شعبياً من فرقة عسير، وجولة للوفد الإماراتي في أروقة قرية المفتاحة في المراسم والمعارض والمتاحف ومحلات الحرفيين.
وفي تصريح سبق انطلاق المهرجان أكد الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير على عمق العلاقة التي تربط المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ودولة الإمارات برئاسة الشيخ خليفة بن زايد، كعلاقات تاريخية أزلية، ضاربة في جذور التاريخ تعززها روابط الدم والإرث والمصير المشترك.

وقال: إن هذا المهرجان المقام في مفتاحة أبها يأتي توثيقاً لعلاقات البلدين وتعزيز استمرارها وترسيخها بذاكرة الأجيال المتعاقبة على ذات النهج والمضمون. كما نوه أمير عسير إلى الدور الهام والحيوي تلعبه السياحة في تعزيز الروابط التجارية والاقتصادية بين البلدين، وقال :تعد السياحة من بين أهم القطاعات الواعدة التي توفر فرص الاستثمار وجذب المزيد من المشاريع المشتركة بين البلدين لتنويع القاعدة الاقتصادية والتجارية، لاسيما بعد أن دعمت حكومة خادم الحرمين هذا القطاع بمبالغ مالية ضخمة للسنوات المقبلة للمساهمة في جذب شركات سياحية متعددة، لما تتمتع به مناطق المملكة من مقومات أساسية تكفل نجاح الصناعة السياحية فيها.

وشهد اليوم الثاني من فعاليات "المهرجان السعودي الإماراتي " الذي أقيم تحت شعار (نلتقي ونرتقي) حضوراً رسمياً  وشعبياً كبيراً  في جناح دولة الامارات الذي  تشرف عليه وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات والمؤسسات المعنية بالثقافة والتراث والفنون الشعبية في الدولة.

وقال سعادة حكم الهاشمي وكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع المساعد لتنمية المجتمع : إن تنظيم هذه الفعالية الكبرى يأتي في أطار دعم وتفعيل التبادل الثقافي والشبابي بين البلدين الشقيقين الذي يعبر عن عمق العلاقات التي تمتد عبر التاريخ.

وأوضح الهاشمي أن "المهرجان السعودي الإماراتي في أبها" يحظى باهتمام  معالي الشيخ نهيان بن مبارك ال نهيان وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع، مؤكدا أنها أسهمت في انطلاق الأنشطة الثقافية الإماراتية  محليا ودولياً، وبجميع الامكانات المتاحة للتفاعل الثقافي والفني والإبداعي والتراثي بين المبدعين في إطار السعي إلى تعميق التعاون في كافة المجالات الثقافية والشبابية والمجتمعية.

وعن أهم الفعاليات التي يتضمنها "المهرجان السعودي الإماراتي في أبها" أكد الهاشمي أنها تتضمن معرضاً للفنون التشكيلية وآخر للتصوير الفوتوغرافي وورش عمل على هامش الفعاليات المقامة، يشارك فيها فنانون من الجانبين السعودي والإماراتي، كما تقدم فرقة الإمارات الوطنية مجموعة من الفنون منها: "العيالة، والحربية، والليوا، والهبان، والأنديما" في فناء قرية المفتاحة، و تشاركها الفِرَق الشعبية بمنطقة عسير برقصات شعبية منها: "الخطوة، والعرضة، واللعب"؛ وتكون العروض على فترتين فيما يشارك الحِرَفِيّين من دولة الإمارات في ساحة العروض، بجانب عدد من الحرفيين السعوديين لعرض منتجاتهم.

 وأشاد سعادة حكم الهاشمي وكيل وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع المساعد لتنمية المجتمع بالاستقبال الكريم من المسؤولين السعوديين  للوفد الإماراتي المشارك في الفعاليات، والتي تعبر عن عمق العلاقات الأخوية التي تربط  بين البلدين.

ومن جهة أخرى أكد محمد السريعي مدير مركز الملك فهد الثقافي مدير مهرجان أبها  أن هذا المهرجان هو باكورة أعمال وفعاليات سيحتضنها المركز في المرحلة المقبلة، مشيراً في الوقت نفسه أنه سينتج من خلاله إبرام شراكات مع وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بدولة الإمارات في عدد من المجالات الفنية والثقافية والشبابية

وبين عسيري أن الفعاليات ستقام في تمام الساعة الرابعة عصرا بصفة يومية طوال مدة المهرجان بقرية المفتاحة، لافتاً إلى أنها ستشمل معرضاً للفنون التشكيلية وآخر للتصوير الفوتوغرافي وورش عمل لهما، يشارك فيها فنانون من الجانبين السعودي والإماراتي..

ولفت عسيري إلى مشاركة الحرفيين والحرفيات من دولة الإمارات في ساحة العروض، بجانب عدد من الحرفيين السعوديين لعرض منتجاتهم، إضافة إلى أن متحف الحضارات بالقرية سيكون فاتحا أبوابه للزوار.

كما ستقدم ضمن فعاليات المهرجان وثيقة إلكترونية بعنوان "حب وولاء"، عبارة عن رسائل إلكترونية يكتبها زوار المهرجان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظة الله".

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
5 + 3 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل تري ان مشروع قانون "ساحات الانتظار" المقدم من البرلمان سيقضي علي الفوضي في الشارع؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية