تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

عضو شعبة الصيادلة يطالب بتشديد الرقابة على التجار مستغلى الأزمة

قرارات الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا أثرت بشكل كبير على السوق السكندرى ، خاصة و أنها تتضمن تخفيض العمالة و فترات العمل ، بالإضافة للاهتمام بإجراءات التعقيم للحفاظ على صحة المواطنين ، و ترصد السوق العربية الآراء من عدة قطاعات .

صديق : ضرورة تشديد الرقابة على التجار مستغلى الأزمة

صرح الدكتور سمير صديق ، عضو شعبة الصيادلة بالغرفة التجارية بالإسكندرية ، بأن أسعار المستلزمات الطبية و المطهرات ارتفعت بنسبة تصل إلى 500% ، مشيراً إلى استمرار اقبال المواطنين على الشراء ، حفاظاً على سلامتهم .

أرجع سبب زيادة الأسعار إلى التجار مستوردى تلك الأدوات ، الذين استغلوا تلك الأزمة لرفع الأسعار ، حتى وصل سعر الكمامة الطبية الواحدة إلى 100 جنيه و الجوانتى الطبى إلى 1.25 جنيه .

و طالب صديق على وجه السرعة بضرورة تشكيل لجنة من جهاز حماية المستهلك و وزارة التموين لتشديد الرقابة على التجار مستغلى الأزمة ، نظراً لأن الموضوع أصبح "أمن قومى" ، مضيفاً بأنه سبق و قام بعرض فكرة لتحديد هامش ربح المستورد و تاجر الجملة و الصيدلى بنسبة محددة لاتزيد عن 25% .

و أضاف بأن الصيادلة يقومون حالياً بمجهود كبير و دور بطولى ، نظراً لتواجدهم مالا يقل عن 16 ساعة فى اليوم بالإضافة إلى دور التوعية .

مطالب بإجراءات لإنقاذ تجار الحلويات من الخسائر

و من جهة أخرى أكد أحمد محمود محسن ، تاجر حلويات بالإسكندرية ، ترحيبه بقرارات الدولة للحفاظ على أرواح المواطنين ، مطالباً بنظر الدولة فى بعض الإجراءات التى تحمى التجار من الخسائر التى يتكبدوها ، مثل مد مواعيد تقديم الإقرارات الضريبية ، و إعفائهم بنسبة محددة من فواتير الكهرباء خلال الشهر الحالى و القادم ، بالإضافة لإعفائهم من فوائد تأخير التأمينات الإجتماعية نظراً للظروف الراهنة .

و أضاف بأن حفاظاً على صحة المواطنين يتم بالمصانع قياس حرارة العاملين بالإضافة لإتباع إجراءات التعقيم ، مؤكداً بأن الخسائر المادية لا تهم فى سبيل الحفاظ على أرواح المواطنين .

و قال بأن السوق يشهد حالة من الركود منذ فترة ، حتى تراجعت المبيعات خلال الفترة الحالية بنسبة حوالى 70% ، بسبب توجه المواطنين لشراء المطهرات و أدوات التعقيم و المستلزمات الطبية ، اهتماماً بالحفاظ على سلامتهم ، وهو أمر غاية فى الأهمية .

و أوضح بأن معارض الحلويات تتحمل تكلفة شراء مطهرات بالإضافة لتكاليف العمالة و التشغيل ، و تخفيض عدد ساعات العمل حتى الخامسة مساءاً بالإضافة للغلق أيام الجمعة و السبت ، مشيراً إلى أن حالة الركود أجبرت المحلات بالبيع بدون مكسب من خلال عمل خصومات تصل إلى 15% ، و لكن دون جدوى .

و نوه محسن إلى ضرورة إعادة النظر فى وضع محلات الحلويات فى قائمة الحظر ، خاصة و أنها تبيع مخبوزات ، مما يستدعى ساعات عمل أكثر ، مؤكداً بأن جميع قرارات الدولة تأتى فى صالح المواطن و الحفاظ على سلامته .

كما أشار محسن لتكبد الحلويات خسائر حتى فى بيع حلويات الموسم و التى لم تشهد إقبال نظراً للظروف الحالية ، مما اضطرهم لعرضها بأقل من أسعارها .

رئيس شعبة الخضر و الفاكهة يوصى المواطنين بالسلع المفيدة لجهاز المناعة

و صرح هاشم محمد هاشم ، رئيس شعبة الخضر و الفاكهة بالغرفة التجارية بالإسكندرية ، بأن تطبيق قرارات الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس الكورونا مثل منع التجمعات مثل الأسواق و تخفيض العمالة ، سيؤثر الأسعار لإنخفاض المعروض من السلع و زيادة الطلب ، متوقعاً خلال الفترة القادمة ارتفاع الأسعار بنسبة تتراوح ما بين 40 إلى 50% ، إذا طالت فترة العزل الاختيارى .

و أضاف هاشم بأنه بالرغم من التأثيرات الواقعة على السوق إلا أنه يدعم تلك الإجراءات الاحترازية ؛ لحماية المواطنين جميعاً من خطر الإصابة بالفيروس كورونا .

و طمأن هاشم المواطنين بتواجد السلع ، موجهاً بضرورة استهلاك السلع المفيدة لصحة الإنسان و تقوية المناعة ، مثل الليمون .

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
9 + 0 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل تري ان مشروع قانون "ساحات الانتظار" المقدم من البرلمان سيقضي علي الفوضي في الشارع؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية