تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

عبدالفتاح فكرى رئيس النقابة العامة للعاملين بالسكك حديد مصر: الاستفتاء على التعديلات الدستورية شهد إقبالاً من العمال

حوار: محمود عبدالرحمن
 
نقوم بجنى ثمار الإصلاح الاقتصادى.. والرئيس يكافئ أصحاب المعاشات والموظفين.. ولا نية لزيادة سعر التذاكر.. وتغليظ الغرامات من أجل الحفاظ على مقدرات الهيئة
 
جدد عبد الفتاح فكرى، رئيس النقابة العامة للعاملين بالسكة الحديد والمترو، مبايعة عمال مصر للرئيس عبد الفتاح السيسى، مشيراً خلال كلمته بالتحية للقوات المسلحة والشرطة المصرية، على دورهما فى تحقيق الأمن والأمان والاستقرار للبلاد.
 
أكد عبد الفتاح فكرى، رئيس النقابة العامة للعاملين بالسكة الحديد والمترو، أن كل عمال مصر يقولون: نعم لدعم الدولة المصرية، من خلال التأكيد على أهمية التعديلات الدستورية.
 
وقال "فكرى"، فى تصريحات خاصة لـ"السوق العربية"، العمال على إدراك للمخاطر التى تواجه الدولة، وأهمية المرحلة القادمة مؤكدا أنه سيكون هناك إقبال كبير من العاملين بهيئة السكة الحديد على الاستفتاء على التعديلات الدستورية، قائلا: "نعم للتعديلات الدستورية". وأشار إلى أن عمال مصر، سيتقدمون صفوف المواطنين فى الاستفتاء عن التعديلات الدستورية، مؤكدا أن 73 ألف عامل بالسكة الحديد، سيقولون نعم للتعديلات الدستورية. وإلى نص الحوار..
 
 
■ ما الدور الذى تقوم به النقابة وهل هو خدمى ام رقابى؟
 
- النقابة العامة للعاملين بالسكة الحديد تعمل تحت قانون النقابات العمالية، ومن خلاله نعمل عدة أنشطه نشاط ثقافى، نشاط اجتماعى، نشاط رياضى، النقابة العامة فى الخط الاول للدفاع عن قضايا العاملين بهيئة السكة الحديد.
 
■ ماالخدمات التى تقدمها النقابة؟
 
- النقابة العامة تقدم خدمات عديدة، على سبيل المثال هى تقوم بتلبية مطالب العاملين، بالتواصل والتنسيق مع مجلس وادارة هيئة السكك الحديدية، سواء كانت مطالب فردية أو جماعية، فنحن نسعى لتلبيتها وحلها، والنقابة حصلت على العديد من المكاسب والانجازات لصالح العاملين بخصوص مكافاة نهاية الخدمة، والمكافاة الممنوحة للعاملين عند بلوغ سن التقاعد، حيث تتراوح من 20 :35 ألف جنيه على حسب مرتب العامل، فالنقابة تبذل جهد كبير فى انهاء بدل اجازة العامل عند وصول سن الستين، ويتم ذلك بدون اللجوء إلى المحاكم والقضايا، واصبحت العملية تسير بسرعة على جميع العاملين، فنحن الجهة الثانية فى الدولة التى تحصل على ذلك، ايضا فى الناحية الاجتماعية قمنا برفع العلاج الخاص بزوجة العامل من 20 ألفا إلى 40 ألفا سنويا، وتم تزويد البطاقة العلاجية من 600 إلى 850، وكذلك زودنا العامل 100 جنيه على الحافز الوظيفى وهناك خدمات اخرى تم تقديمها للعاملين.
 
■ هل يوجد تعاون بين نقابة الهيئة؟
 
- نعم، يوجد تعاون بين النقابة والهيئة، لاننا جزء واحد ونعمل على تطوير الهيئة وتحسين الجودة فى الانتاج من أجل تقديم خدمة أفضل للمواطن.
 
■ ما رأيكم فى اهتمام الرئيس بهيئة السكك الحديدية فى الفترة الماضية؟
 
- معالى الرئيس كانت قراراته بقطاع السكك الحديدية له بالغ الأثر فى تطوير قطاع السكك الحديدية، وعلى سبيل المثال الرئيس السيسى اعطاء اهتمام بقطاع السكك الحديدية وتطوير من قبل الدولة ومجلس الوزراء بـ50 مليار جنيه دعم اساسى، ومن أجل تطوير هذا المرفق الحيوى، والذى على اساسه يتم التعاقد على 1300 عربة جديدة وتم التعاقد على 100جرار جديد، واعادة تأهيل 81 جرارا وكذلك تطوير البنية التحتية فى محطات السكك الحديدية، ولذلك أحب اطمئن أهل وشعب مصر بأن السكة الحديد ستشهد طفرة جديدة، وستعود بما يليق بشعب مصر العظيم.
 
■ فى الاعوام الماضية افتتحت مصر مشاريع عملاقة لتعافى الاقتصاد المصرى.. ما رأيكم فى ذلك؟
 
- النهارده مصر تشهد تطورا عظيما، وتعد مصر الجديدة فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى مشروعات عملاقه، كمشروعات الطرق والاسكان وغيرها من الانجازات، الرئيس السيسى جازم فى بناء مصر على اسس وقواعد سليمة وتحمل المسئولية ونحن نعلم ذلك وكل المخلصين فى مصر يعلمون ذلك، ونقوم بجنى ثمار الاصلاح الاقتصادى والابرز فى الفتر الاخيرة هو الاهتمام باصحاب المعاشات، وسحب الاستشكال واعطائهم حقهم، كذلك اهتم بموظف الدوله بمنح علاوتين للعاملين بالدولة برفع الحد الادنى من 1200 إلى 2000 جنيه، النهارده نقول للشعب المصرى العظيم نحن بدأنا بناء مصر الحديثة ونحن كاعمال وعاملين بالسكة الحديد داعمين فخامه الرئيس، فنحن لدينا رجال مخلصين يبنون الوطن وحضارته الجديدة، وستشعر الاجيال المستقبلية أن مصر عظيمة قوية فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى، وأن الارهاب لا يؤثر فيك يا مصر لانه يوجد رجال مخلصون بالقوات المسلحة رجال مخلصون من رجال الشرطة وشعب واعٍ.
 
■ بعد تغليظ العقوبات والغرامات هل تتوقع التزام المواطنين؟!
 
- قرار الوزير حقق ثماره، فنحن لا نعمل على زيادة سعر التذاكر ولا نية لذلك، وانما عملنا على رفع تغليظ العقوبات والغرامات من اجل الحفاظ على مقدرات الهيئة ومن اجل اتباع التعليمات، ونوجه الركاب ونرشدهم احجز تذكرتك حتى لاتتعرض للغرامة الفورية والاذاعات الداخلية بالمحطات تعمل على تنبيه الركاب وذلك من اجل تنمية وتطوير قطاع السكة الحديد والركاب استجابت والتزمت بذلك.
 
■ كيف يتم مواجهة السوق السوداء لبيع التذاكر؟
 
- السوق السوداء كانت تنشط ايام الاعياد والمناسبات وشرطة النقل سيطرت على ذلك فى كافة المحطات، وهذه السلبيات انقرضت تماما.
 
■ مشكلة السكة الحديد من التهرب من دفع قيمة تذكرة ركوب القطار كيف يتم مواجهتها؟
 
- الحقيقة قرار الفريق كامل الوزير قرار صائب جدا، لانه صحح مفاهيم كبيرة جدا كانت موجودة سابقا، وكانت نسبة التهرب من دفع حق السكة الحديد كبيرة جدا، اليوم معالى الوزير عمل على تزويد منافذ بيع التذاكر، عمل على التحكم التام فى الرقابة على المحطات، ايرادات السكه الحديد زادت بالفعل وهذه مبادرة تحسب للوزير ولانجازاته والذى كنا نتمناه منذ زمن، ونقول يا معالى وزير النقل نحن معك فى كل القرارات التى تعمل على تطوير الهيئة والمحافظة عليها فهذه القرارات تعمل على تعود المواطن على النظام من دفع حق الهيئة من اجل الحفاظ عليها والاهتمام بها.
 
■ البعض يرجع أسباب خسائر السكة الحديد بسبب سعر التذكرة.. ما ردكم؟
 
- الهيئة مصنفة كهيئة اقتصادية ولكن نحن نعتبرها كهيئة خدمية، ولذلك فتعريفة الركوب متدنية جدا فقيمتها لا تتعدى تكلفتها 20٪ من اجمالى تكلفتها، ولا نستطيع رفع تذاكر الا بتوجيهات من مجلس الوزراء، فالدولة حريصة على المواطن المصرى وعلى محدود الدخل.
 
■ ماذا عن خدمات الحجز المتوافرة بالنسبة للتذاكر والتطور التكنولوجى؟
 
- هيئة السكة الحديد توفر وسائل متعددة لحجز التذاكر، ومنها خدمة التطبيق "ابليكشن"، ويأتى ذلك لمواكبة التقدم التكنولوجى، وبرنامج الحجز عن طريق الهاتف المحمول لزيادة منافذ بيع التذاكر وتوفير المعلومات اللازمة من مواعيد القطارات وأسعار التذاكر، ما يعمل على التيسير على ركاب السكك الحديدية فى حجز المقاعد والحصول على التذكرة وتقديم الخدمات بشكل أفضل بدون جهد وتوفيرا للوقت، بالاضافة لوجود شاشة المقترحات بإرسال اى مقترحات حيث يتم دراستها وتنفيذ ما هو متاح للتنفيذ، ويقوم بتسهيل عملية الاستعلام والحجز على القطارات وسهولة التواصل مع الركاب وإبلاغ العملاء باى أخبار عن طريق الخدمة الإخبارية بالإضافة إلى القضاء على السوق السوداء لوجود أسماء الركاب على التذكرة وبكشف مشرف القطار.
 
■ بالنسبة للتطوير.. كم يتطلب تطوير قطاع السكة الحديد؟
 
- قطاع السكة الحديد قطاع كبير، ولذلك ٢٠٢٠ ستشهد تطورا كبيرا بتوفير جرارات وعربيات جديدة، بشكل يليق بشعب مصر والتى سيشعر بها المواطن فى الفترة القادمة.
 
■ ماذا عن "نقابة السكة الحديد" من الاستفتاء على التعديلات الدستورية؟
 
- كل عمال مصر يقولون: نعم لدعم الدولة المصرية، من خلال التأكيد على أهمية التعديلات الدستورية، وإدراك العمال للمخاطر التى تواجه الدولة، وأهمية المرحلة القادمة، وأنه سيكون هناك إقبال كبير من العاملين بهيئة السكة الحديد على الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وسيتقدمون صفوف المواطنين، وسيقولون نعم للتعديلات الدستورية.
 
■ فى النهاية.. اذا طلب منك ان تكتب "وصفة سحرية" للارتقاء بالهيئة السكة الحديدية.. فماذا تكتب؟!
 
- الانضباط فى العمل، الالتزام فى العمل، الاخلاص فى العمل، من قبل العاملين والقيادات، ففى النهاية يعود تطور هذا القطاع بعودته لسابق عهده ان شاء الله، اتمنى لمصر النجاح فى جميع المجالات فمصر عادت لمكانتها العالمية والافريقية، ومصر عظيمة بشعبها وقياداتها ليوم الدين.
 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
7 + 5 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل حققت المشروعات الوطنية والبنية التحتية نجاحا إقتصاديا مؤثرا؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية