تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

طارق عامر: الدعم الكبير من القيادة السياسية للبنك المركزي أدى لنجاح الإصلاح الاقتصادى

كتب- محمود عبدالرحمن
 
أكد طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، أن الدعم الكبير وغير المحدود من الإدارة والقيادة السياسية المصرية للبنك المركزي المصري كان له أكبر الأثر في نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي ونجاح مصر في مواجهة كارثة اقتصادية كادت تودي بالبلاد إلى نتائج كارثية ومصير لا يحمد عقباه.
 
 
 
وقال عامر، الذي يرأس الدورة الحالية لجمعية البنوك المركزية الافريقية في كلمته اليوم أمام الندوة السنوية لمجلس محافظي الجمعية المنعقد بالعاصمة الرواندية كيجالي ، إن البنك المركزي المصري يتمتع باستقلالية تامة في قراراته مع دعم وتعاون كبيرين من الحكومة المصرية..مشددا على ضرورة طرح استقلالية البنوك المركزية الإفريقية عن صناع القرار والقيادات السياسية بالاتحاد الإفريقي لما لذلك من أهمية كبيرة في تحقيق النمو والاستقرار للاقتصادات الأفريقية بما ينعكس على شعوب القارة بالإيجاب.
 
 
 
وأشار محافظ البنك المركزي المصري إلى الإمكانات والقدرات الاقتصادية الكبيرة المتوفرة لدى دول القارة الافريقية .. مؤكدا على ضرورة محاربة الفساد والتدفقات المالية غيرالمشروعة بالقارة وأهمية الشفافية واستقلالية البنوك المركزية الإفريقية كعامل اساسي في قدرة البنوك المركزية على مواجهة الصدمات والمشكلات التي تطرأ بين الحين والآخر.
 
 
 
وأشاد عامر بالتطور الكبير الذي يشهده الاقتصاد الرواندي والتجربة الرواندية ومجهودات الحكومة في محاربة الفساد وإرساء الشفافية لجذب الاستثمارات، وتطلعه للاستفادة من توافر هذا العامل والتعاون المثمر مع البنك المركزي الرواندي.
 
 
 
وهنأ محافظ البنك المركزي نظيره الرواندي على توليه منصب رئيس جمعية البنوك المركزية الإفريقية للعام 2019-2020 واستعداد البنك المركزي المصري لتقديم كل أشكال الدعم للبنك المركزي الرواندي لإنجاح مهمته في رئاسة الجمعية.
 
 
 
وكانت الاجتماعات السنوية لجمعية البنوك المركزية الإفريقية قد بدأت أعمالها أمس بالعاصمة الرواندية كيجالي لبحث المستجدات في ملف التكامل المصرفي الإفريقي وإنشاء عملة أفريقية موحدة وبنك مركزي إفريقي موحد.
 
 
 
ويمثل مصر في الاجتماعات طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري رئيس الدورة الحالية (أغسطس 2018 - أغسطس 2019) والذي سيسلم رئاسة الجمعية إلى محافظ البنك المركزي الرواندي جون روانجومبوا للدورة الجديدة في ختام الاجتماعات غدا الخميس.
 
 
 
وشهدت فترة رئاسة طارق عامر محافظ البنك المركزي للجمعية ، العديد من الإنجازات على صعيد تحقيق التكامل المصرفي بين البنوك المركزية الإفريقية حيث استضافت مصر العديد من ورش العمل التدريبية لتعزيز التجارة بين دول القارة وتنفيذ قرارات اجتماعات شرم الشيخ 2018.
 
 
 
وقال محافظ البنك المركزي المصري ورئيس جمعية البنوك المركزية الإفريقية : إن الجمعية نجحت خلال فترة توليه رئاسة الجمعية في تنفيذ أكثر من 95 % من قرارات وتوصيات المجلس التنفيذي للجمعية والذي عقد في شرم الشيخ في أغسطس من العام الماضي.
 
 
 
وأضاف أن الفترة الماضية شهدت تطورا كبيرا في الأداء خاصة على صعيد التطور التكنولوجي بالإضافة إلى الإنجاز الكبير في تنفيذ قرارات شرم الشيخ وتنفيذ جميع قرارات اجتماعات داكار في مارس الماضي بجانب تنفيذ مبادرات خاصة أطلقها البنك المركزي المصري.
 
 
 
وتأسست جمعية البنوك المركزية الأفريقية عام 1968 ومقرها السنغال كمؤسسة مالية غير هادفة للربح ، انبثقت عن منظمة الوحدة الإفريقية (الاتحاد الإفريقي حاليا) وتهدف إلى تنمية التعاون ودعم الجهود الرامية إلـى تحقيق الاستقرار النقدي والمالي في إفريقيا، وتشجيع تبادل الخبرات في الأمور النقدية والمصرفية بين البنوك المركزية بالقارة.
 
 
 
وتضم الجمعية في عضويتها نحو 40 بنكا مركزيا إفريقيا وأصبحت مسؤولة عن تطبيق برنامج التعاون النقدي للاتحاد الأفريقي، والذراع النقدية له ومن بين البنوك الأعضاء البنك المركزي لدول غرب إفريقيا «BCEAO» الذي يضم 8 بنوك مركزية والبنك المركزي لدول وسط أفريقيا «BEAC» الذي يضم في عضويته 6 بنوك مركزية.
 
 
 
ويتكون الهيكل التنظيمي للجمعية من مجلس المحافظين وهيئة المكتب ولجان فرعية إقليمية مقسمة إلى 5 لجان هي: شمال وجنوب ووسط وشرق وغرب، ويرأس كل لجنة فرعية أحد البنوك الأعضاء بها وفقا للمعمول به داخل كل إقليم، ويقوم رئيس اللجنة الفرعية بتمثيلها في اجتماع المكتب الذي يضم إلى جانب رؤساء اللجان الفرعية ونوابهم رئيس الجمعية ونائبه.
 
 
 
وتضم اللجنة الفرعية لشمال إفريقيا في عضويتها البنك المركزي المصرى، بجانب البنوك المركزية لكل من الجزائر، السودان، المغرب، تونس، ليبيا وموريتانيا.
 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
1 + 5 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل حققت المشروعات الوطنية والبنية التحتية نجاحا إقتصاديا مؤثرا؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية