تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

صحف القاهرة تبرز تفقد الرئيس السيسي للأعمال الإنشائية بالعاصمة الإدارية الجديدة

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم /السبت/، الشأن المحلي، خاصة تفقد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أمس للأعمال الإنشائية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

الأهـرام:
وقالت صحيفة (الأهرام)، إن الرئيس عبدالفتاح السيسى تفقد، صباح أمس، العاصمة الإدارية الجديدة، وتابع تطورات الأعمال الإنشائية، وسير العمل فى مسجد "الفتاح العليم"، وأعرب عن سعادته بالإنجازات العظيمة التى تصنعها الأيادى المصرية فى العاصمة الجديدة.
وقال الرئيس السيسى، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، عقب الزيارة: "سعدت جدا بما شاهدته من إنجاز عظيم تصنعه الأيادى المصرية بالعاصمة الإدارية الجديدة # تحيا_مصر".
وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن زيارة الرئيس المفاجئة تأتى فى إطار المتابعة الدقيقة على مدى الساعة، التى يقوم بها الرئيس لكل المشروعات وأمور الدولة. وأضاف أن الأعمال الإنشائية فى العاصمة الإدارية تسير وفق الجدول الزمنى المحدد لها، مشيرا إلى أن الزيارة تهدف إلى الشد من أزر العاملين هناك، والوقوف على آخر التطورات، وكذلك مطابقة ما يعرض على الرئيس من تقارير على أرض الواقع.
وقالت الصحيفة إن الاعترافات التفصيلية التى أدلى بها عدد من المتهمين بجماعة (ولاية سيناء) الإرهابية خلال تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا، كشفت عن تلقيهم تدريبات عسكرية وبدنية داخل معسكرات سرية أنشأها قيادات الجماعة لاستهداف القوات المسلحة والشرطة فى سبيل تحقيق مخطط إسقاط الدولة.
وأضافت أن اعترافات المتهمين أمام المستشار خالد ضيآء المحامى العام الأول لنيابة أمن الدولة العليا كشفت أن من أطلقوا عليه "المسئول الشرعي لقطاع الشيخ زويد بولاية سيناء"، ويدعى حركيا (أبو كاظم) هو شخص فلسطينى الجنسية من قطاع غزة ومنشق عن حركة حماس،والشخص المسئول عن التجنيد بالجماعة يحمل أيضا الجنسية الفلسطينية وهو المتهم أحمد محمود عبد القادر ويسمى حركيا (شكري) وأنه كان يباشر عملية تجنيد عناصر جديدة لتنظيم (أنصار بيت المقدس) منذ عام 2012 وحتى تغير مسمى التنظيم إلى جماعة (ولاية سيناء).
من جهة أخرى، أشارت الصحيفة إلى أن طارق عامر محافظ البنك المركزي، كشف عن مبادرة لحل قضايا 5 آلاف مصنع متعثر فى سداد قروضه للبنوك، من خلال جدولة الديون وإعفاء هذه المصانع من نسبة من غرامات التأخير والفوائد المتراكمة عليها لإنهاء نزاعاتها بالمحاكم.
وأشار إلى أن المبادرة ستعمل على تشغيل هذه المصانع المتعثرة وعودتها للإنتاج.. وكشف عامر عن أن المبادرة سيتم الاعلان عنها خلال أسبوع، وستغطى أيضا المواطنين والفلاحين والمزارعين المتعثرين فى سداد قروضهم البنكية، موضحا أن هناك 67 ألف قضية بالمحاكم ضد مقترضين من البنوك، وسيتم إعفاؤهم من غرامات التأخير وجزء من الفوائد، وانهاء هذه النزاعات لمساعدتهم على العمل والإنتاج.

الجمهوريـة:
ومن جانبها قالت صحيفة (الجمهورية)، إن الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري أكد أنه حمل رسالة شفهية من الرئيس السيسي لرئيس دولة جنوب السودان سليفا كير اكد فيها دعم مصر الكامل لدولة الجنوب في كافة المجالات علي المستويين الاقليمي والدولي. 
وقال انه بحث مع الرئيس سيلفا كير أوجه التعاون المشترك بين البلدين في مجال تنمية الموارد المائية وحجم المشروعات التي نفذت وما يتم تنفيذه حاليا في هذا المجال كما استعرض الوضع المائي الإقليمي. 
وأضاف انه خلال زيارته التي استغرقت 48 ساعة عقد سلسلة من اللقاءات مع نائب رئيس الجمهورية ووزيرِي الموارد المائية والشباب والرياضة والثقافة لمناقشة مجالات التعاون المشترك بين مصر وجنوب السودان. لافتا الي رئاسته لاجتماعات اللجنة الفنية المشتركة بين البلدين المسئولة عن متابعة تنفيذ مشروعات تنمية الموارد المائية ضمن المنحة المصرية لدولة الجنوب.
وأكدت الصحيفة أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أعرب عن سعادته بالإنجازات التي تصنعها الأيادي المصرية بالعاصمة الإدارية الجديدة. 
وقالت إن الرئيس السيسي قال، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "سعدت جداً بما شاهدته من إنجاز عظيم تصنعه الأيادي المصرية بالعاصمة الإدارية الجديدة". مشيرة إلى أن الرئيس السيسي تفقد أمس الأعمال الإنشائية الجارية بالعاصمة الإدارية الجديدة واستمع من القائمين عليها إلى شرح لما تم إنجازه حتي الآن.
وذكرت الصحيفة أنه تقرر فتح معبر رفح البري أربعة أيام بدءاً من صباح اليوم وحتي الثلاثاء لسفر وعودة المواطنين في الاتجاهين.
وأضافت أن سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدي جامعة الدول العربية دياب اللوح توجه بالشكر الجزيل إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي لحرصه الدائم علي تخفيف المعاناة علي أبناء الشعب الفلسطيني وللأجهزة الأمنية المصرية التي لا تتواني في تقديم كل المساعدة المستطاعة، متمنياً لمصر دوام الاستقرار والازدهار ولشعبها دوام الأمن والأمان.
وفي موضوع آخر، ذكرت الصحيفة أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة يتوةجه غدا إلى موسكو علي رأس وفد من قيادات الطاقة النووية في مهمة مزدوجة.. حيث شارك في المؤتمر العالمي للطاقة النووية الذي تحضره الدول الراغبة في إقامة مشروعات الطاقة النووية للأغراض السلمية..كما يتابع وقيادات شركة روس توم المنفذة للمحطة النووية الأولي بالضبعة للإجراءات التنفيذية واستعراض الأعمال التي تم تنفيذها منذ توقيع الاتفاق النهائي والخطوات القادمة واستعراض المزايا البيئية والاقتصادية العائدة علي مصر من تشغيل الضبعة.

أخبار اليوم:
وأبرزت صحيفة (أخبار اليوم) نبأ تفقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح أمس، عددا من مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة، كما أبرزت قول الرئيس في تدوينة له علي صفحته الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك عقب انتهاء الزيارة: "سعدت جداً بما شاهدته من إنجاز عظيم تصنعه الأيادي المصرية بالعاصمة الإدارية الجديدة .. تحيا مصر". 
وذكرت الصحيفة أن وزارة النقل بدأت أمس في تنفيذ قرار زيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق، وأعلنت ادارة هيئة مترو الانفاق أنه تم تدريب العاملين بالمترو علي كيفية التعامل مع البوابات الإلكترونية الجديدة حتي تتم حركة السير دون تعطيل.. وأوضحت الهيئة أنه مع إقرار الزيادة الجديدة سيتم تقديم خدمة مميزة لمستخدمي المترو، وأرجعت الهيئة زيادة أسعار التذاكر إلي ضرورة تمويل إمداد المترو بالتكنولوجيا الحديثة، كما أن المترو قد تعرض لتكرار الأعطال بشكل مستمر في الفترة الماضية بسبب عدم وجود ميزانية لإجراء عمليات الصيانة وذلك في ظل عدم تحقيق أي أرباح.
وأشارت الصحيفة إلى أن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة يوقع ونظيره الروسي الأسبوع القادم إنشاء المنطقة الصناعية الروسية شرق بورسعيد وذلك خلال اجتماعات اللجنة الوزارية المصرية الروسية المشتركة والتي تعقد في العاصمة الروسية موسكو.
وصرح قابيل بأن اجتماعات اللجنة الوزارية سوف تشهد مناقشة العديد من الملفات بين الجانبين يتخللها توقيع اتفافية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية علي مساحة ٥٫٢ مليون متر باستثمارات تقدر بنحو ٧ مليارات دولار وتوفر ٣٥ ألف فرصة عمل.

الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (أخبار اليوم)، إن الجيش الإسرائيلي أعلن أنه يستعد لجولة مواجهة ثانية مع قوات إيران في سوريا بعد أول اشتباك مباشر بينهما فجر الخميس الماضي، فيما لوحت طهران بتدمير العاصمة الإسرائيلية.
وأضافت أنه بعد ساعات من إعلانه تدمير البنية التحتية للقوات الإيرانية في سوريا، ذكر الجيش الإسرائيلي في بيان أن تلك القوات ما زالت قادرة علي إطلاق صواريخ باتجاه إسرائيل.. في الوقت نفسه دعا وزير الدفاع الإسرائيلي إفيجدور ليبرمان الرئيس السوري بشار الأسد إلي طرد الإيرانيين من سوريا.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن عن موعد ومكان القمة المرتقبة بينه والزعيم الكوري الشمالي كيم يونج أون في تغريدة له علي تويتر قائلًا إن القمة ستعقد في سنغافورة في الـ12 يونيو المقبل.وأضاف أنه سيحاول والزعيم الكوري الشمالي أن يجعلا اللقاء مناسبة "للسلام العالمي"‬. 
ويأتي هذه الإعلان غداة إطلاق بيونج يانج سراح ثلاثة مواطنين أمريكيين كانت تحتجزهم. وفي الوقت الذي علق فيه كيم أون الاختبارات النووية والصاروخية ووضع برنامجه النووي قيد التفاوض أعلن الرئيس الأمريكي ترمب انه سينسحب من القمة إذا لم تكن مثمرة.
من جانبها قالت صحيفة (الجمهورية)، إن المقاومة اليمنية سيطرت أمس علي منطقة كهبوب الجبلية على الحدود بين لحج وتعز جنوب غرب اليمن،وأن يأتي ذلك بالتزامن مع الضربات الجوية الناجحة التي وجهتها القوات الجوية للتحالف العربي واستهدفت كبار المسئولين والقيادات الحوثية.
وفي الشأن السوري، ذكرت الصحيفة أن الجيش السوري واصل عملياته العسكرية أمس ضد الجماعات المسلحة في حي الحجر الأسود بالتزامن مع تكثيف سلاحي المدفعية والجو ضرباتهما. 
وفي حمص، أفاد ممثل مركز المصالحة الروسي في سوريا بأن مسلحين سلموا 7 رشاشات ثقيلة وكميات كبيرة من مختلف أنواع الذخيرة إلي السلطات المحلية.
من جهتها ، قالت صحيفة (الأهرام)، إن فلسطينيين استشهدا وأصيب العشرات بالرصاص الحي والاختناق في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلى أمس، شرق قطاع غزة فى إطار مسيرات العودة الشعبية، بحسب مصادر فلسطينية.
وأضافت أن اللجنة التنسيقية لمسيرات العودة فى غزة أعلنت إطلاق اسم جمعة «جمعة الإعداد والنذير» فى تظاهرات على طريق الاستعداد والتأهب ليوم ١٤ من الشهر الجارى «يوم الحشد الكبير».
وذكرت المصادر أن مواجهات اندلعت فى مناطق متفرقة على طول السياج الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل فى إطار الجمعة السابعة من مسيرات العودة الكبري. وبدأ شبان فلسطينيون بالاقتراب من السياج الفاصل وإلقاء الحجارة على القوات الإسرائيلية المتمركزة خلف السياج الفاصل، فيما أشعل آخرون إطارات مطاطية.
وأشارت الصحيفة إلى أنه، في إطار التنسيق المشترك والمستمر بينهم لمواجهة تداعيات الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووى مع إيران، تلتقى وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى فيديريكا موجيرينى الثلاثاء المقبل نظراءها من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا على أن ينضم إليهم وزير الخارجية الإيرانى لاحقا.
وأشارت الصحيفة إلى أنه وفقا لبيان صادر عن مكتبها، أكدت موجيرينى أن الاتحاد الأوروبى "مصمم على الحفاظ" على الاتفاق النووى "أحد أهم النجاحات الدبلوماسية على الإطلاق".

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
1 + 0 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل تتوقع إنخفاض الأسعار الفترة القادمة؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية