تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

زملاء جدد في النيابة العامة

خالد القاضي

4-07-2020

أدى اليمينَ القانونية في 20 يونيو 2020 عددٌ من الزملاء الجدد معاوني النيابة العامة دفعة 2016 ، إيذانًا ببدء عملهم في محراب العدالة وساحات القضاء.. وأبادر بتقديم أوفر معاني الشكر والتقدير والعرفان والتقدير لفخامة السيد رئيس الجمهورية ، ولأساتذتنا شيوخ قضاتنا الأجلاء أصحاب المقام الرفيع رئيس وأعضاء مجلس القضاء الأعلى الموقرين لاختيارهم هؤلاء الفتية من شباب مصر الواعد لينضموا إلى صفوف قضاة مصر الذي أمسك بميزان العدل منهجًا وسلوكًا وأداءً.

‎النيابة العامة شعبة من شعب السلطة القضائية ، وهي النائبة عن المجتمع والممثلة له في المصالح العامة ، وتسعى في تحقيق موجبات القانون.. وتشكل من النائب العام الذي يعد رأس النيابة العامة وله على باقي أعضائها الرئاسة القضائية والإدارية وذلك باعتباره المختص أصلاً بالدعوى العامة والقائم على شئونها .. و يعاون النائب العام نـواب عامون مساعدون ورؤساء استئناف محامون عـامون أول ومحامين عاميـن ورؤسـاء نيابـة ووكـلاء ومساعدون ومعاونون .. وتشكل النيابة العامة من نيابات متخصصة ونيابات على مستوى دوائر محاكم الاستئناف والدوائر بالمحاكم الابتدائية ودوائر المحاكم الجزئية .. وأعضاء النيابة العامة بداية من درجة مساعد غير قابلين للعزل ويتمتعون بالحصانة القضائية .

‎وتختص النيابة العامة دون غيرها بتحريك الدعوى الجنائية ، وذلك بإجراء التحقيق بنفسها أو بمن تندبه من مأموري الضبط القضائي أو بطلب ندب قاض للتحقيق او بتكليف المتهم بالحضور أمام المحكمة الجنائية المختصة لمحاكمته ، وتباشر النيابة العامة الدعوى الجنائية ، بمتابعة سيرها أمام المحاكم حتى يصدر فيها حكم بات .

‎ومن ثم تمثل النيابة العامة سلطتي التحقيق والادعاء فلها القيام بإجراءات التحقيق الابتدائي للدعوى العمومية ولها حفظ القضايا أو الأمر بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية للأسباب القانونية ولها حق إحالة ما تراه إلى المحاكم الجنائية المختصة ( يشار إلى أن منح أعضاء النيابة العامة الحصانة القضائية جاء بتعديل جرى لقانون السلطة القضائية فى عام 1984 وعقب صدور القرارات الدولية المعنية بالفصل بين سلطة التحقيق والادعاء واستقلال أعضاء النيابة العامة ).

‎وتملك النيابة العامة سلطة التحقيق فيما تتلقاه من شكاوى تعرض عليها من الشرطة أو تقدم إليها مباشرة ولها إصدار أوامر القبض أوالضبط والتفتيش والحبس الاحتياطي ويكون تمديد الحبس بموجب قرار من القاضي أو المحكمة المختصة.
‎وتمثل النيابة العامة في بعض القضايا المدنية مثل دعاوى الأحوال الشخصية أمام محاكم الأسرة والإفلاس والضرائب وغيرها.. كما تتولى الإشراف والتفتيش الدورى والمفاجئ على السجون وغيرها من أماكن الاحتجاز المقررة قانونا ، كما تنهض النيابة العامة بكافة الاختصاصات الأخرى التي نص عليها القوانين أو تقتضيها وظيفتها القضائية أو الإدارية.

‎وقد تعاقب على منصب النائب العام رجال شوامخ صدقوا ما عاهدوا الله عليه ؛ منهم من قضى نحبه فدعوا لهم جميعا بالرحمة ، ومنهم من يواصل جهوده المجتمعية بعد أن اكتمل عطاءه الوظيفي ، وندعوا لهم بطول العمر والصحة والسؤدد.

‎وتشهد النيابة العامة منذ سبتمبر الماضي 2019 ، انطلاقة جديدة منذ تولى قيادتها معالي المستشار الجليل / حمادة الصاوي - النائب العام ، والذي يشهد له القاصي والداني بالكفاءة والخلق والتواضع والسلوك القويم ، وقد حرص منذ اليوم الأول لتوليه هذا المنصب الرفيع على استحداث آليات جديدة في التطوير المؤسسي الموضوعي والإجرائي للنيابة العامة ، منها مثالا لا حصرًا ، إنشاء إدارات مستحدثة للتواصل الاجتماعي مع حركة المجتمع الذي هو – ومرؤوسيه – ممثلين عنه ، وبيانات تصدر عن النيابة العامة في تحقيقات جارية توضح وتحلل وتجيب على أسئلة المجتمع دون مواربة أو تكتم ، بل في منتهى الشفافية والوضوح ،بما يرسخ ثقة الشعب في ممثليه أعضاء النيابة العامة على اختلاف درجاتهم وتخصصاتهم.

‎وتعود بي الذاكرة إلى نحو ثلاثين عامًا مضت حين تشرفتُ بأداء اليمين القانونية معاونًا للنيابة العامة ، وكانت تمتزج فرحتي بجسامة المسئولية التي استشعرها ، وأذكر عبارة يتردد صداها ليل نهار ؛ قالها لنا معالي النائب العام حينئذ :" لقد اشتريتم سن الأربعين بسن العشرين " في دلالة على تحلي معاون النيابة بحكمة ووقار واتزان الرجل في سن الأربعين.

‎وختامًا أقدم تهنئة للشعب المصري الذي يفخر بقضائه وقضاته .. وللنيابة العامة التي تحقق موجبات القانون بغية الوصول للحق والعدل .. ولمعاوني النيابة الجدد الذين يمثلون أمل مصر في غدٍ مشرق بهم ومعهم ولهم.

[email protected]

مقالات خالد القاضي

المزيد

أراء

إستطلاع رأي

هل تم إعطاء الاهتمام للقطاعات الأخرى فى مصر، كما تم مع القطاع الطبى مؤخرًا؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية