رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

ثروت سويلم: الكرة المصرية تعانى من سرعة دوران عقارب الساعة

يعتبر ثروت سويلم، المدير التنفيذى لاتحاد الكرة، ونائب البرلمان عن محافظة الشرقية، أحد الشخصيات المثيرة للجدل، لدرجة أن البعض يصفه بـ«االصندوق الأسود» لاتحاد الكرة، وحاولت «السوق العربية المشتركة»، فتح هذا الصندوق، للكشف عن كواليس ما يجرى داخل جدران الكيان الأهم، فى منظومة كرة القدم.

■ ما حقيقة الضجة التى أثيرت حول مكافآت لاعبى المنتخب للتأهل للمونديال؟

- مكافآت اللاعبين لا تساوى شيئاً أمام حجم الإنجاز والصعود لكأس العالم، بجانب العائد المادى للتأهل.

■ ما استعدادات المنتخب لكأس العالم روسيا 2018؟

- نحاول توفير كل احتياجات الجهاز الفنى للمنتخب، وننظم حالياً عددا من المباريات الودية والمعسكرات الخارجية، لكننا ننتظر انتهاء قرعة كأس العالم أوائل الشهر القادم، لتحديد المباريات الودية، كما قمنا مؤخراً بنقل تدريبات واستعدادات المنتخب لمباراة غانا الأخيرة، إلى استاد القاهرة، والكل يدعم المنتخب، ليظهر بشكل يليق بسمعة الكرة المصرية فى روسيا.

■ ما حقيقة مطالبات البعض برحيل المدير الفنى هيكتور كوبر؟

- البعض أطلق على «كوبر» لقب الديكتاتور العادل، لأنه عادل فى قراراته، ويبحث عن الفوز دائماً بأى شكل، وحقق المطلوب منه، وتمكن من التأهل للمونديال، بمعاونة الثلاثى المصرى المتفاهم أحمد ناجى، ومحمود فايز، وأسامة نبيه، والاستغناء عن «كوبر»، أمر غير وارد حالياً.

■ هناك بعض المآخذ عليك، بأنك تستقبل أبناء دائرتك فى مقر الجبلاية؟

- ربما تضطرنى الظروف أحياناً لذلك، بسبب تواجدى فى الجبلاية لظروف طارئة، بالعمل فى أيام الإجازات الرسمية، وهى الأيام المحددة لاستقبال أبناء دائرتى.

■ ماذا عن رابطة الأندية المحترفة التى يتبناها اتحاد الكرة؟

- يسعى مجلس إدارة الاتحاد، برئاسة المهندس هانى أبوريدة، للانتهاء من تكوين الرابطة، لتولى إدارة شؤون وتنظيم المسابقة فى مصر بشكل احترافى.

■ إلى أى مدى ينعكس منصب «أبوريدة» فى فيفا على الكرة المصرية؟

- المهندس هانى أبوريدة اسم كبير، وأحد أهم 24 شخصية رياضية على مستوى العالم فى شئون اللعبة فى الاتحاد الدولى فيفا، ووجوده يمنح الكرة المصرية ثقلا عالمياً.

■ هل تنتابك لحظات خوف من فقدان منصبك بالاتحاد؟

- ليس هناك منصب يدوم للأبد، وأنا راض عن أدائى بالجبلاية خلال السنوات الأخيرة، ومستعد للرحيل فى حالة شعور رئيس الاتحاد وجمعيته العمومية بعجزى عن تنفيذ المهام الموكلة لى.

■ أبديت عددا من التحفظات على قانون الرياضة الجديد.. فما أوجه انتقاداتك له؟

- عدد من مواد قانون الرياضة الجديد، لا تعبر عن واقع الرياضة فى مصر، فكيف يكون من حق الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، وضع سقف محدد للفترات التى يتولى فيها المسئول مهمة الجهة التى يرأسها، بينما نحن فى مصر نضع الحرية الكاملة والمطلقة للجمعيات العمومية فى تحديد مصائرهم دون وضع ضوابط، مما يجعل الجمعية العمومية الحق فى «تخليد» أشخاص للأبد فى مناصبهم، فيحرم الشباب من القيادة، فى الوقت الذى يخضع فيه رئيس الجمهورية لعدد محدد من الولاية، وهى دورتان فقط، وفقاً للدستور.

■ ما كشف حسابكم الشخصى الذى قدمتموه للجبلاية؟

- حرصت على منح مديرى الإدارات فى الاتحاد، الحرية الكاملة فى العمل، وفق معايير احترافية تم وضعها منذ قرابة عامين، ولم أسمح بأى تجاوز من أى فرد داخل منظومة الجبلاية.

■ ما مبررات دعمك المستمر لعامر حسين رئيس لجنة المسابقات؟

- عامر حسين يبذل قصارى جهده لنجاح المسابقة، وسبق لى العمل تحت قيادته باللجنة، ونحتاج للتكاتف فى ظل الظروف التى تمر بها الكرة المصرية من تعديلات على مسابقة الاتحاد الإفريقى، والتوقفات المتتالية للمنتخبات الوطنية والأندية، ما يسبب أزمة حقيقية فى توفير توقيتات مناسبة لانتظام المسابقة، وأنا أرفض تحميل عامر حسين مسئولية التخبط الإدارى، ﻷن هناك ظروفا ضاغطة مثل الأوضاع الأمنية.

■ لماذا يتهمك البعض بالانحياز لأحد الأندية أحياناً؟

- أقف على مسافة واحدة من جميع الأندية فى مصر، ولا أخفى انتمائى التشجيعى للأهلى، ورغم ذلك اتهمنى أحدهم ذات مرة بمجاملة المستشار مرتضى منصور ونادى الزمالك.

■ كيف ترون مشهد عودة الجماهير للمباريات فى الوقت الراهن؟

- لا حديث فى الجبلاية حالياً، إلا تلك العودة وأصداؤها المرتقبة، ووضع الضوابط والمعايير التى تحول دون حدوث ما لا تحمد عقباه، ونتعاون فى هذا الشأن مع وزارة الداخلية، حفاظاً على سلامة الجماهير، ويعقد مسئولو الجبلاية اجتماعات مكثفة مع رؤساء الأندية والوزارة، لرسم الرتوش النهائية قبيل اتخاذ قرار العودة.

■ متى يلعب النادى المصرى على استاد بورسعيد؟

- من حق جماهير بورسعيد أن يلعب فريقها على أرضه، لكن كما قلت، فإن الظروف الأمنية ضاغطة، والقرار ليس بيد الاتحاد.

■ ما حقيقة اتهامك بالجمع بين منصبين؟

- عضو اتحاد الكرة ليس مطالبا بالذهاب لمقر الجبلاية يومياً، بعكس خدمتى كعضو بالبرلمان يتطلب تواجدى المستمر سواء تحت القبة أو فى الدائرة، وأعلنتها أكثر من مرة، لو تعارض عملى بالاتحاد، مع عضوية البرلمان، سأتقدم باستقالتى من منصبى فى الاتحاد على الفور.

 

 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
14 + 1 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل تتوقع إنخفاض الأسعار الفترة القادمة؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية