تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

بالأرقام تعرف على حركة البورصة خلال أسبوع

 
بورصة مصر تستكمل عمليات التصحيح دون 15400 نقطة
 
 خيم التراجع على مؤشرات بورصة مصر خلال الأسبوع المنقضي بعد أن  شهد الأداء مزيدا من السلبية خاصة بعد تراجعه دون مستوي  15500 نقطة الهام  مجددا استكمالا لعمليات التصحيح أدنى مستوى 16000 نقطة وسط حالة من التذبذب الحاد هبوطاً و صعوداً وسط حالة من مخاوف بعض المستثمرين من صفقة جلوبال تيكوم
مع  استمرار  غياب المحفزات المحلية و العالمية وقد شهد الاداء ارتدادا نسبيا على اثر عودة القوى الشرائية لتمتص الأداء السلبي  وصولا لمستوى 15600 نقطة التى  حالت دون الاستمرار ليعاود المؤشر الرئيسى تراجعه وصولا لادنى مستوباته فى 5 أشهر عند 15400 نقطة .
وقال روبرت لويس خبير أسواق المال سجل مؤشر السوق الرئيسي  ”EGX30“تراجعا بلغ  2.92 % مسجلا اغلاق عند مستوى  15416نقطة مقابل  15879نقطة ببداية الأسبوع .
كما سجل مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة ”EGX70“ تراجعا من مستوى 775 نقطة إلى مستوي الإغلاق عند 752 نقطة متراجعا بنحو  2.90 %.
وقد شهد رأس المال السوقي تراجعا  أسبوعيا بما يزيد على  22.888 مليار جنيه بنهاية الأسبوع  مسجلا إغلاق عند  مليار جنيه مقارنة بـ 889.975 مليار جنيه  ببداية الأسبوع و بنسبة تراجع تزيد عن  2.57 % .
*وعن أهم القرارات الاقتصادية و الأخبار المتعلقة بالسوق ..
- ذكر تقرير لصندوق النقد الدولي أن النظام المصرفي في مصر يتمتع خلال الفترة الماضية بوضع رأسمالي جيد ويمتلك سيولة قوية فضلاً عن وصفه بأنه لا يزال مربحاً.
  وقال أن كفاية رأس المال في القطاع المصرفي شهدت تحسناً لتزيد لمستوى 15.2% في ديسمبر 2017 مقارنة بـ 14% بنفس الفترة من العام السابق له.
  وتوقع أن تشهد أرباح البنوك المرتفعة بالفترة الماضية حالة من التطبيع والتقلص في ظل تراجع أسعار الفائدة ولكنه أكد أنها ستظل كافية لاستيعاب الزيادة المحتملة في مخاطر الائتمان ونوه إلى أن معظم البنوك بمصر تحافظ على محزونات السيولة بوضع قوي و تعمل على إدارة ميزانياتها  للتخفيف من مخاطر أسعار الفائدة والسيولة من  قبل الحيازات الضخمة للأوراق المالية الحكومية.
  وتوقع الصندوق أن تنخفض فاتورة دعم الوقود بمصر خلال العام المالي 2018- 2019 لمستوى 1.8% من الناتج الإجمالي المحلي على الرغم من ارتفاع أسعار النفط  العالمية وذكر أن الفاتورة المتوقعة لدعم الوقود تقلصت لـ2.7% من إجمالي الناتج المحلي بعام  2017- 2018 مقارنة بـ 3.3% في  2016- 2017 ونوه التقرير إلى أنه على الرغم من رفع أسعار الوقود الأخير إلا أن أسعار المنتجات في مصر لا تزال من بين الأدنى على مستوى العالم مضيفاً أن ذلك يفيد الأغنياء وليس الفقراء.
  كما توقع الصندوق ارتفاع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر خلال العام المالي المقبل  2019-2020 إلى 11.3 مليار دولار.
*يشار إلى ان إبقاء صندوق النقد على نظرة مستقبلية إيجابية لاقتصاد مصر مؤشر ايجابي يدل على الاستقرار الاقتصادي للبلاد و وجود طاقات إنتاجية مرتفعة تحفز الاستثمار الاجنبى على المجيء لمصر  وأن التقييمات الايجابية للاقتصاد المصري من قبل المؤسسات الدولية تمثل عنصرا فارقا في قرارات الاستثمار العالمي خاصة 
الشركات الكبرى التي تعمل فى قطاعات استثمارية هامة مثل التكنولوجيا و الصناعات المختلفة وظهورها على المدى القريب تحسن معدلات النمو وارتفاع معدلات التشغيل و زيادة نسبة النمو الصناعي بالناتج المحلى الاجمالى للبلاد بسبب ارتفاع معدلات الاستثمار الاجنبى .
*وعن المتوقع لأداء المؤشرات  على الاجل القصير .. 
 - مؤشر ”EGX30“ : بدأ تعاملاته داخل اتجاهه الهابط على الأجل القصير و المتوسط  من مستوى  15880 نقطة متراجعا حتى مستوى 15420 نقطة إلا انه ارتد منها  نسبيا وصولا لمستوى 15600 نقطة الهام والتى اوقف استمرار الاداء لاعلى قبل ان يعاود تراجعه مجددا مستهدفا مستوى دعم  15400/350 نقطة ليؤكد على ان ما يحدث هو مجرد ارتدادات تصحيحيه داخل الاتجاه العام  ليكون صوب مستويات 15000 نقطة ! .
 مؤشر ”EGX70“ : بدأ تعاملاته داخل اتجاهه الهابط من مستوي 775نقطة متراجعا حتى مستوى الإغلاق عند 752 نقطة ليكون صوب مستويات 740 و 725 نقطة .
* ينصح خلال الفترة المقبلة بالاحتفاظ بالسيولة و بالمتاجرات السريعة استغلالا للارتدادات و أيه تحركات إيجابية و مراقبة الأسهم جيداً مع الاستعداد لبناء مراكز شرائية  جزئية على الأسهم النشطة مع تفعيل مستويات وقف الخسارة للمتعاملين متوسطي وطويلي الأجل لكل سهم على حدي مع الاستمرار في الالتزام التام باحترام
  المستويات الفنية للأهمية ! .

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
10 + 1 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل حققت المشروعات الوطنية والبنية التحتية نجاحا إقتصاديا مؤثرا؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية