رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

النمنم: كلمات الرئيس السيسي عن مصر لم تغب عن واقع الثقافة المصرية والمثقفين

 قال وزير الثقافة حلمي النمنم إن المعاني التي أشار إليها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال منتدى شباب العالم الذي عقد الأسبوع الماضي في شرم الشيخ بأن مصر فرعونية الحضارة وعربية الانتماء وإفريقية الجذور، لم تغب عن واقع الثقافة المصرية ولم تغب عن المثقفين والباحثين المصريين في أي لحظة.
وأضاف النمنم -خلال افتتاح فعاليات الملتقى الدولي الثالث لتفاعل الثقافات الإفريقية اليوم الإثنين بقصر ثقافة أسوان- أن السياسية من الممكن أن تباعد أو تقارب بين الشعوب طبقا لظروفها، ولكن على المستوى الثقافي والفكري كانت الحياة الثقافية المصرية على وعي بأهمية هذا البعد وبهذا المعنى، لذا تم تأسيس الملتقى الدولي الإفريقي للثقافة الإفريقية في عام 2010.. مؤكدا أهمية تحويل هذا الملتقى إلى مؤسسة فاعلة يكون لها كيان ذاتي مستقل، وعلى أهمية استمرار عقده في مصر نظرا لأهمية ما تمثله الثقافة في وجدان الشعوب.
وأوضح وزير الثقافة أنه من الممكن أن يكون هناك اختلافات في التوجهات السياسية بين الدول الإفريقية ولكن دائما الثقافة تلعب دور التوحد في جمع شمل الشعوب الإفريقية.. لافتا إلى أن مثل هذه الملتقيات تلعب دورا هاما ومؤثرا في جمع أواصل الثقافات الإفريقية، مؤكدا أن وزارة الثقافة تمثل القوة الناعمة لربط التواصل بين الدول الإفريقية.
وتابع الوزير أن الدورة الثالثة للملتقى ستتناول الثقافة الشعبية الإفريقية باعتبارها المكون الأساسي للوجدان الحقيقي للشعوب والضمير الحقيقي لها.. لافتا إلى أن عقد الملتقى هذا العام في أسوان، يأتي تنفيذا لإعلان الرئيس عبدالفتاح السيسي بتحويل أسوان إلى عاصمة للاقتصاد والثقافة الإفريقية .
وأشاد النمنم في ختام كلمته بدور حلمي شعراوي مقرر عام المؤتمر، في إستمرار عقد الملتقى، في موعده داخل مدينة أسوان في ظل اهتمامه بالجذور الإفريقية..معلنا إهداء أعمال هذه الدورة له لتكون دورة "حلمي شعراوي".
من جانبه ، قال رئيس هيئة قصور الثقافة الشاعر أشرف عامر إن انعقاد الملتقى هذا العام يأتي فى وقت بالغ الأهمية في ظل ما تواجهه القارة الإفريقية من غزو ثقافي فضلا عن أهمية التوجه المصري نحو القارة الإفريقية والتي تعتبر نموذجا للتفرد الثقافي.. معربا عن تقديره للدور الذي يلعبه الباحثون الأفارقة المشاركون في الملتقى والذين يمثلون نخبة من الجامعات والمراكز البحثية الإفريقية في دعم التواصل بين شعوب القارة السمراء ،آملا أن يخرج الملتقى بتوصيات تعود لصالح شعوب هذه الدول .
من جهته قال الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة الدكتور حاتم ربيع إننا نأمل الكثير في هذا الملتقى لإضاءة الطريق أمام الأجيال القادمة في ظل الأحداث الجارية التي تشهدها القارة.. مشيراً إلى أننا نعيش حاليا في عالم يسعى إلى تبادل الثقافات. 
وأوضح أن العلاقة التي تجمع بين مصر وإفريقيا هي علاقة مصير مشترك وتداخل في الجذور.. مشيرا إلى أن هذا الملتقى يعقد بالتزامن مع فعاليات منتدى شباب العالم الذى عقد فى شرم الشيخ مؤخرا لإعلاء قيمة الحوار من أجل التكامل والتعايش وليس التنافر والاختلاف.

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
2 + 17 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل تتوقع إنخفاض الأسعار الفترة القادمة؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية