تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

المهندس طارق الرفاعى معاون وزير الإسكان لقطاع المرافق: الانتهاء من تغطية جميع المحافظات بالصرف الصحى عام 2030

98٪ نسبة تغطية مياه الشرب وننتج 10.5 مليار متر مكعب سنوياً

حصر المستفيدين من قانون التصالح مع مخالفات البناء لإدراجهم فى خطة الوزارة

افتتاح 43 محطة مياه و38 محطة معالجة صرف صحى خلال العام الجارى.. و15.5 مليار ميزانية المرافق فى 2019 و1.6 مليار جنيه لعمليات الإحلال والتجديد
 
 
كشف المهندس طارق الرفاعى معاون وزير الإسكان لشون المرافق أن القطاع يستعد لافتتاح 43 محطة مياه شرب و38 محطة معالجة صرف صحى خلال العام الجارى 2019 بالإضافة إلى الانتهاء من تغطية 137 قرية بخدمات المياه والصرف. وأشار إلى أن نسب تغطية مياه الشرب إلى نحو 98% على مستوى الجمهورية منها 100٪ على مستوى الحضر و97٪ على مستوى المناطق الريفية، مشيراً إلى أن ميزانية المرافق العام الجارى بلغت نحو 15.5 مليار جنيه.
 
ولفت فى حواره لـ «السوق العربية» إلى أن ميزانية الاحلال والتجديد وصلت حالياً إلى نحو 1.6 مليار جنيه سنوياً موضحاً أن الوزارة لديها خطة طموحة لاحلال وتجديد المحطات والشبكات التى تخطت عمرها الافتراضى لنقليل نسب الفاقد من المياه. وأوضح أن عدد محطات التحلية وصلت حالياً إلى نحو 58 محطة معالجة تنتج نحو 440 ألف متر مكعب يومياً فى محافظات الاسماعيلية ومطروح والبحر الاحمر وشمال سيناء وجنوب سيناء، مشيراً الى أن يتم حالياً تنفيد نحو 19 محطة معالجة تنتهى تباعاً خلال عامى 2019 و2020 بالإضافة إلى نحو 16 محطة مقترحة يتم دراسة طرق تمويلها لتدخل الخدمة فى نهاية عام 2022.
 
 
■ فى البداية ما نسب تغطية مياه الشرب الحالية على مستوى الجمهورية؟
 
- وصلنا حالياً لنسب جيدة فى مياه الشرب واؤكد أن الوضع مطمئن للغاية فوصلت نسب تغطية مياه الشرب إلى نحو 98% على مستوى الجمهورية منها 100٪ على مستوى الحضر و97٪ على مستوى المناطق الريفية.
 
■ كم تبلغ كميات الطاقة المنتجة من مياه الشرب؟
 
- كمية الطاقة المنتجة بعد انتهاء المشروعات الأخيرة التى تم تنفيذها وصلت إلى نحو 29 مليون متر مكعب يومياً بواقع 10.5 مليار متر مكعب سنوياً بزيادة 3.5 مليون متر مكعب يومياً عن العام الماضى.
 
■ كم بلغ عدد المحطات التى تضخ مياه الشرب فى الوقت الراهن؟
 
- لدينا حتى الآن فى القطاع نحو 2730 محطة مياه شرب بين محطات صغيرة وكبيرة ومتبقى لدينا نحو 2٪ فقط على مستوى الجمهورية نعمل على تغطيتهم.
 
■ كيف تسير عملية توصيل المرافق فى الوقت الراهن؟
 
- ما هو داخل الحيز العمرانى الدولة ملزمة بكامل أجهزتها بتوصيل مياه الشرب له لانها كانت خارج الحيز العمرانى وبعد المشروعات بدأت تدخل ضمن الحيز العمرانى فنقوم بعمل مد وتدعيم للشبكات بالتنسيق مع جميع الاجهزة المعنية كمجلس النواب والمحافظين ورؤساء الوحدات المحلية وغيرها لتوصيل المرافق إلى جميع المناطق المأهولة بالسكان.
 
■ ماذا عن المناطق خارج الحيز العمراني؟
 
- ما خارج الحيز العمرانى سنبدأ توصيل الخدمة له طبقاً للتمويل المتاح.
 
■ كم محطة ستدخل الخدمة خلال العام الجارى؟
 
- سنقوم خلال العام الجارى 2019 بافتتاح 43 محطة مياه و38 محطة معالجة صرف صحى بالإضافة إلى الانتهاء من خدمة نحو 130 قرية سنقوم بتوصيل شبكات لها.
 
■ كم بلغت ميزانية المرافق خلال العام الجارى؟
 
- ميزانية المرافق العام الجارى بلغت نحو 15.5 مليار جنيه بعد أن كانت فى 2011 و2014 تتراوح بين 6 و8 مليارات جنيه سنوياً واتحدث هنا عن التمويل المتاح من الدولة فقط بعيد عن المنح والقروض الخارجية وهى ميزانية مضاعفة عن الأعوام التى ذكرناها مما يؤكد رؤية واستراتيجية الدولة لتوصيل المرافق لجميع مناطق الجمهورية تأكيداً على كونها حق اصيل لكل مواطن يكفله له الدستور.
 
■ ماذا عن المنح والقروض؟
 
- لجأنا إلى شركاء التنمية فى العالم ليبدأوا تمويلنا بمنح أو قروض بالتوازى مع ما توفره الدولة من ميزانية سنوية كل عام ونقوم بتوزيعها على المشروعات بشكل مدروس وطبقاً لـ 3 اولويات أولها القرى القريبة من المجارى المائية كترعة السلام ونهر فرع رشيد والتى قمنا بتنفيذها بقرض البنك الدولى الاول 550 مليون دولار لخدمة 167 قرية فى 3 محافظات هى الشرقية والدقهلية والبحيرة وخصصنا هذا المشروع لانها كانت قرى تلقى الصرف الخاص بها مباشرة على نهر النيل أو فروعه أو على مصارف تلقى على نهر النيل.
 
■ والبديل الثانى والثالث؟
 
- البديل الثانى القرى ذات المنسوب المياه المرتفع أو المبللة نقوم بتوصيل الصرف الصحى لها حفاظاً على المنازل من الانهيار بسبب ارتفاع منسوب المياه، والبديل الثالث القرى كثيفة السكان لأنها بترفع نسب التغطية وتحتاج إلى خدمة حقيقية.
 
■ هل هناك قروض ستحصل عليها مشروعات المياه والصرف فى 2019؟
 
- بالطبع لدينا قرض لعمل محطة معالجة للقرى القريبة من بحيرة قارون بواقع 460 مليون يورو ويتم توقيعه حالياً من البرلمان، وكذلك قرض صرف كيتشنر بواقع 218 مليون يورو والقرضان انتهت دراستهما وتم توقيعهم.
 
■ الى أى مدى وصلت خطط الوزارة للاعتماد على محطات تحلية مياه البحر؟
 
- وجدنا اننا لدينا حصة ثابتة من نهر النيل مع الزيادة المستمرة فى عدد السكان بواقع 2.5 مليون نسمة سنوياً وحددنا بدائل لمجابهة زيادة الطلب على المياه كان اولها الاتجاه إلى تنفيذ محطات تحلية مياه البحار وبدانا فى التوسع فى انشائها على الرغم أن تكلفة المتر المكعب 4 أضعاف تكلفة مياه الشرب ولكنه بديل استراتيجى وتوفر اموال طائلة ولدينا حالياً 58 محطة معالجة لمياه البحار تنتج نحو 440 ألف متر مكعب يومياً فى محافظات الاسماعيلية ومطروح والبحر الاحمر وشمال سيناء وجنوب سيناء.
 
■ هل هناك خطة لتنفيذ مشروعات تحلية جديدة؟
 
- بالفعل ونقوم حالياً بتنفيد 19 محطة معالجة تنتهى تباعاً خلال عامى 2019 و2020 وستضيف طاقة انتاجية من المياه بواقع 680 ألف متر مكعب يومى.
 
■ إذاً بنهاية عام 2020 كم تبلغ كميات المياه المنتجة من محطات التحلية؟
 
- نحو 1.1 مليون متر مكعب يومياً من محطات التحلية ولدينا أيضاً 16 محطة مقترحة ننسق مع الجهات الدولية حالياً لتمويلها لتدخل الخدمة فى نهاية عام 2022 بطاقة 670 ألف متر مكعب يومى ليصبح الاجمالى 1.8 مليون متر مكعب يومى.
 
■ هل هناك بدائل أخرى لمواجهة الزيادة السكانية مع ثبات حصتنا من نهر النيل؟
 
- بالفعل وبدأنا الاعتماد أيضاً على المياه الجوفية كمصدر من مصادر المياه وبدأنا فى حفر الآبار وواجهتنا مشكلة ارتفاع نسب الحديد والمنجنيز فيها فلجأنا إلى عمل محطات معالجة حديد ومنجنيز وحالياً لدينا 29 محطة فى الوادى الجديد جزء منهم دخل الخدمة والباقى ينتهى ديسمبر المقبل.
 
■ ماذا عن ترشيد الاستهلاك وحملات التوعية المستمرة؟
 
- البديل الثالث هو ترشيد استهلاك المياه خاصة أن نسبة الفاقد وصلت إلى نحو 30٪ حالياً بالإضافة إلى اننا قمنا بضخ استثمارات فى القطاع تتجاوز نحو 160 مليار جنيه من 1982 حتى الآن ولابد من المحافظة عليه ونقوم بشكل مستمر بالتعاون مع جمعيات المجتمع المدنى بعمل حملات توعية المواطنين بضرورة ترشيد الاستهلاك بالإضافة إلى الحملات التى تنظمها الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى والجهازالتنظيمى وجميع الجهات فى القطاع.
 
■ كم بلغت ميزانية الاحلال والتجديد فى العام الجارى؟
 
- الاحلال والتجديد كان احدى المشكلات التى تواجهنا قبل ذلك لاننا كنا نطلب نحو 3 مليارات جنيه لعمل احلال وتجديد للمحطات فيخصص لنا نحو 600 مليون جنيه فقط أومليار جنيه فى اقصة تقدير وبالطبع هذا أثر على المحطات، ولكن بعد عام 2015 قمنا بعمل خطة طموحة للاحلال والتجديد مع زيادة المخصصات المالية وبدأنا صيانة وتجديد الشبكات والمحطات التى انتهى عمرها الافتراضى وتصل ميزانية الاحلال والتجديد حالياً سنوياً نحو 1.6 مليار جنيه.
 
■ ماذا عن المناطق الساخنة التى ما زالت تعانى من انخفاض كميات مياه الشرب؟
 
- المناطق الساخنة بدأت فى عامى 2015 و2016 ووقتها وجه الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان وقتها بحصرها والتعامل الفورى معها ووجدنا أنها تضم 90 مشروعا اغلبهم يتركز فى 5 محافظات هى الجيزة والقليوبية الشرقية الدقهلية سوهاج.
 
■ كيف تم التعامل معها خاصة أن هناك بعض الشكاوى من بعض مناطق بالجيزة؟
 
- انتهينا من 98٪ منها بالفعل ونستكمل باقى الأعمال وفى محافظة الجيزة انتهينا فعلياً من مشروعات كثيرة وكل عام تنخفض الشكاوى ولدينا فى نهاية يونيو المقبل 5 مشروعات جديدة ستدخل الخدمة نهاية يونيو المقبل فى محافظة الجيزة، ولكن الوضع اصبح مطمئناً فى المناطق الساخنة عن الفترة السابقة.
 
■ هل هناك منطقة غير مخدومة بمياه الشرب حتى الآن؟
 
- كما قلنا فى البداية أن نسب التغطية وصلت إلى نحو 98٪ وأؤكد انه ليس لدينا منطقة أو عزبة أو مدينة لا تصلها مياه الشرب ولكن نسبة الـ2٪ المتبقية عبارة عن مناطق جديدة دخلت الحيز العمرانى فنقوم بخدمتها وجزء منهم خارج الحيز العمرانى والدولة غير ملزمة لتوصيل المرافق لهم.
 
■ كيف سيتم التعامل مع العقارات ضمن قانون التصالح مع مخالفات المبانى؟
 
- بعد اقرار قانون التصالح مع المخالفات والتصالح مع الدولة وفقاً للقانون والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية وجه فعلياً بضرورة حصر المناطق التى تدخل ضمن القانون لدراستها وتوفير التمويل اللازم لها تمهيداً لخدمتها وتقسيمها على السنوات طبقاً للميزانية التى تخصصها الدولة ولكن بعد تقنين أوضاع المخالفين.
 
■ الصرف الصحى الملف الابرز لديكم على الرغم من المجهود الرائع الا انه لا يزال فى نسب ضعيفة لماذا؟
 
- وصلنا حالياً لنسبة تغطية بنحو 65٪ بخدمات الصرف الصحى منها 94٪ فى الحضر أو المدن و34٪ فى الريف فنحن نتحدث عن 27 محافظة و4740 قرية واكثر من 27 ألف نجع وعزبة وتابع، ولكن لدينا خطة طموحة لانهاء مشروع صرف صحى القرى الاكثر احتياجاً ونستهدف الوصول إلى نسب تغطية تتعدى 60٪ من صرف صحى القرى فى نهاية عام 2022.
 
■ وبالنسبة للمناطق المتبقية؟
 
- نحتاج إلى نحو 200 مليار جنيه لتغطية جميع المناطق على مستوى الجمهورية بالصرف الصحى ولكن استطيع أن أؤكد انه فى عام 2030 سنقوم بالانتهاء من تغطية 100٪ من القرى بالصرف الصحى.
 
■ وبالنسبة للمدن؟
 
- سننتهى من تغطيتها كاملة فى نهاية عام 2020 وهى المدن التى كانت حتى وقت قريب قرى وجارى تغطيتها ونقوم بمتابعة المشروعات أسبوعياً من خلال اجتماع مع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان لمناقشة المشروعات والمشكلات التى تواجهنا وعرضها لحلها.
 
■ ما خطط قطاع المرافق خلال الفترة المقبلة؟
 
- بعد الانتهاء من تغطية المناطق المذكورة بنسبة 100٪ سنقوم بتنفذ مشروعات تساهم فى تحسين الخدمة للمناطق المخدومة من خلال تنفيذ مشروعات جديدة باستمرار أو عمل توسعات للمحطات القديمة.
 
■ هل هناك مشكلات فعلية فى بعض مآخذ المياه فى نهر النيل أو اعتراض من وزارتى البيئة والرى؟
 
- بالطبع لا اننا لا نبدأ تنفيذ أى مشروع أو تصميمه الا بعد موافقة وزارات الرى والزراعة والصحة والبيئة، لكن المشكلة كانت فى محافظتى أسيوط وسوهاج فى بعض المآخذ ليس جميعها حدث اطماء حول المآخذ وننتغلب عليها عن طريق كراكات تقوم بإزالته.
 
■ ماذا عن جودة المياه؟
 
- نقوم بأخذ موافقة وزارة الصحة على ضخ المياه بعد تشغيلها تجريبيا قبل توصيلها للمواطن من خلال 3 عينات تقوم بتحليلها وعلى اساسها تقوم بترخيص المحطة أو لا بالإضافة إلى جهات متعددة لدينا تقوم بشكل دورى بمتابعة جودة المياه كوزرات الرى والاسكان والصحة والبيئة وكذلك المعامل المركزية لدينا فى القطاع فى الشركة القابضة وجهاز تنظيم المياه.
 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
8 + 0 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

مقالات

أراء

إستطلاع رأي

هل نجحت حملات المقاطعة في انخفاض الأسعار

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية