تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

الفجيرة تحتفي بربّان البحر والشعر بغرس شجرة "سلطان العويس" في حديقة الشعراء

خالد الضنحاني : احتفاؤنا بقامة شعرية وطنية احتفاءً بالشعر الإنساني  لنموذجً مشرّف للوطن
 
 
اضافت حديقة الشعراء في الفجيرة شجرة جديدة تحمل اسم الشاعر الإماراتي الراحل سلطان العويس أحد قدامى جيل الرواد في تاريخ الحركة الثقافية في دولة الإمارات ومؤسس اكبر جائزة عربية لأهل الابداع إيمانا منه بأهمية تشجيع الباحثين من ابناء الإمارات والدول العربية  على توجيه أبحاثهم وجهودهم الإبداعية إلى ما يخدم قضايا التنمية في الإمارات وضرورة الكشف عن اصحاب المواهب في البحث والابتكار العلمي والفكري والأدبي والفني وهي الجائزة التي تحمل اسمه منذ اطلاقها قبل ثلاثة عقود.
وتزامن غرس شجرة العويس مع احتفالية اليوم العالمي للشعر وضمن الامسية التي نظمها بيت الشعر في الفجيرة التابع لجمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية تحت عنوان "سلطان العويس.. ربّان البحر والشعر" واسثضافتها حديقة الشعراء بمركز الفجيرة للمغامرات.
وشهدت الأمسية حضور سعادة خالد الظنحاني رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية وسعيد المعمري مدير مركز الفجيرة للمغامرات مع جمع من الشعراء والمثقفين وأهالي الفجيرة.
وشارك في الأمسية، التي أدارتها الشاعرة سليمة المزروعي مديرة بيت الشعر بالفجيرة، مجموعة من الشعراء الإماراتيين والعرب، وهم: كلثم عبدالله، إيمان البهنسي، الدكتور مصطفى الهبرة، عبدالعزيز باروت، محمد سعيد المشيخي، شيماء عزام، أحمد صالح اليماحي وعبدالله بن فهم، ورافقهم عازف العود الفنان جاسم الجاسم.
واستهلت فعاليات الأمسية بزراعة شجرة الغاف في "حديقة الشعراء" باسم الشاعر سلطان بن علي العويس، تخليداً لمسيرة حياته الحافلة بالخير والعطاء وتزامناً مع عام التسامح ثم عرضت مديرة الأمسية سليمة المزروعي نبذة عن حياة الشاعر الراحل العويس الذي نشأ في أسرة معروفة بحبها للأدب والثقافة، وبرز فيها عدد من الشعراء والباحثين والأدباء، مشيرة إلى عمله بتجارة اللؤلؤ وأعمال تجارية أخرى، متنقلاً بين الهند والإمارات وكثير من دول العالم الى جانب كونه أحد رجالات الدولة البارزين الذين تركوا بصمات مضيئة على الصعيد الإنساني والاجتماعي والثقافي والخيري.
وتناولت الشعراء المشاركون في قصائدهم قيم العطاء والخير والجمال في شعر سلطان العويس، الذي كان في طليعة شعراء الغزل في الخليج العربي، والذي نهل الشعراء من معين المكتبة الشعرية الثرية التي خلّفها الراحل سلطان بن علي العويس، مشيدين بتجربة العويس الشعرية المتفردة وعدم تأثره بغيره من شعراء حقبته.
وحول الاحتفالية المتميزة قال خالد الظنحاني رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية: إن الاحتفاء في اليوم العالمي للشعر بقامة شعرية وطنية كبيرة مثل الشاعر سلطان بن علي العويس، هو احتفاءً بالشعر الإنساني لشاعر كبير يعد نموذجاً مشرّفاً للوطن، لافتاً إلى أن سلطان العويس كان دائم العطاء، ينشر المحبة بين الجميع ولا يبخل بماله على أحد، حيث توزّعت عطاياه على مجالات متعددة. 
وفي ختام الندوة كرم سعادة خالد الظنحاني رئيس جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية يرافقه سعيد المعمري مدير مركز الفجيرة للمغامرات ثلاثة شعراء، هم: الدكتور مصطفى الهبرة وكلثم عبد الله وأحمد اليماحي بشهادات التميز تقديراً لإسهاماتهم الشعرية المتميزة في المشهد الشعري الاماراتي.
 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
6 + 8 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل حققت المشروعات الوطنية والبنية التحتية نجاحا إقتصاديا مؤثرا؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية