تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

الخدمات البيطرية: التنسيق مع مباحث التموين بتكثيف الحملات علي أماكن بيع وعرض اللحوم

"الفلاحين" تطرح اضاحي باسعار تنافسيه في عيد الاضحي
 
يقول الدكتور / محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة
تقوم الوزارة بدور كبير في تقديم خدماتها للمواطنين
استعدادا لعيد الاضحي المبارك وينقسم هذا الدور الي
[ قيام هيئة الخدمات البيطرية بتشديد الحملات على الأسواق واماكن بيع اللحوم لضبط اي مخالفات قد تؤثر على صحة المواطنين: كما تقوم وزارة الزراعة بمنع الاجازات البيطريين العاملين في المجازر لضمان توفير أماكن صحية وآمنة لعمليات الذبح والأضاحي ١- توفير لحوم الاضاحي للمواطنين وتقوم الوزارة من خلال منافذها التابعة لقطاع الإنتاج والإصلاح الزراعي ببيع الحيوانات الحية الأضاحي للمواطنين بأسعار تبداء من ٥٠ جنيه
وتقوم الوزارة بفتح المنتزهات وبخاصة حديقة الحيوان ورفع كفاءتها لاستقبال المواطنين وتؤكد الوزارة جاهزية المنتزهات لاستقبال المواطنين من الساعة السابعة والنصف صباحا‬‏    كما ترفع الوزارة درجات الاستعداد القصوى لمنع اي أ تعديات على الأراضي الزراعية خلال إجازة العيد
‬‏: كما تقوم الوزارة بفتح شوادر لبيع اللحوم الحيه والمنتجة من عند صغار المزارعين في الريف المصري
‬‏: لتسهيل عملية التسويق لديهم كدور رئيسي يقوم به مشروع برايم‬‏: والممول من صندوق التنمية الزراعية إيفاد
 
 
 
اكد الدكتور / عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية عن
استعدادات الهيئة العامة للخدمات البيطرية لإستقبال عيد الاضحي المبارك
 
اولا :  استعدادات الادارة المركزية للصحة العامة والمجازر
 
1- مع اقتراب عيد الأضحي  المبارك  وزيادة كمية المعروض فى الأسواق من اللحوم الطازجة ومع أهمية الدور
رقابى الذى تقوم به الهيئة فى الحفاظ على الصحة العامة وسلامة الإنسان من تناول منتجات ذات اصل حيوانى قد تكون محملة بمسببات مرضية صدرت تعليمات السيدالاستاذ الدكتور/ عبد الحكيم محمود رئيس مجلس ادارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية لجميع مديريات الطب البيطرى بالمحافظات خاصة اطباء التفتيش على اللحوم ومنتجاتها بضرورة تكثيف حملات التفتيش اليوميةعلى اسواق اللحوم  وقد تم ارسال خطاب دوري لكافة مديريات الطب البيطري بالمحافظات  تضمن الآتى :
2- تكثيف الحملات الرقابية على محلات عرض وبيع وتداول اللحوم ومنتجاتها وكذلك ثلاجات حفظ اللحوم ومنتجاتها وضبط المخالفات واتخاذ الاجراءات القانونية حيالها .
3- تكثيف الحملات الرقابية للحد من الذبح خارج المجازرحفاظا على الصحة العامة .
4- رفع درجة الاستعداد القصوى للاطباء العاملين بالتفتيش على اللحوم بمديريات الطب البيطري بالمحافظات وعمل نوبتجيات دورية للاطباء لتلقي اية شكاوي من المواطنين من خلال غرفة عمليات على مدار الساعة .
5- تم التنبيه بضرورة التنسيق مع مباحث التموين والصحة والجهات المعنية الأاخري لتشديد الرقابة على منافذ عرض وبيع اللحوم ومنتجاتها .
6- كما تم مخاطبة إدارة المجازر بالمديريات و فروعها داخل المحافظات لرفع حالة الأستعداد القصوي لتامين سلامة أنتاج اللحوم بالأسواق.
7- وضع خطة بتكثيف المرور علي مجازر الحيوانات متابعة أعمالها علي مستوي المحافظات.
8- الغاء الراحات و الأجازات للسادة أطباء المجازر و العاملين و تدعيمهم بأطباء من الأدارات المختلفة لمواجهة زيادة و كثافة المذبوحات في الفترة ما قبل عيد الاضحي.
9- توفير احتياجات المجازر من ادوات و مواد النظافة للحفاظ علي سلامة اللحوم.
10-توفير و تأمين الأختام و المادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات.
11- التنسيق بين المديرية و الجهات الأمنية لتأمين أعمال المجازر و تكثيف التواجد الأمني.
12-توفير و تيسير خدمة الذبح بالمجازر الحكومية للأهالي خلال أيام العيد منعاً للذبح خارج المجازر حفاظاً علي الصحة العامة و سلامة اللحوم و البيئة.
 
13- التواصل من خلال الخط الساخن المتواجد بالهيئة بين أطباء الإدارة العامة للمجازر و الجمهور للرد علي استفساراتهم المتعلقة بمواصفات و شروط الأضحية من الناحية الصحية و سلامة الحيوان قبل شرائة0
14- التواصل مع وسائل الأعلام المختلفة(المرئية-المسموعة) لنشر الوعي بين المستمعين و المشاهدين بكيفية اختيار الأضحية و مواصفاتها و توعيتهم بأهمية الذبح داخل المجازر لضمان الكشف علي الأضحية قبل و بعد الذبح لضمان صلاحيتها و خلوها من الأمراض و حفاظاً علي البيئة .
15- التنبية بضرورة التنسيق مع مباحث التموين و الصحة و الجهات المعنية الأخري لتشديد الرقابة علي منافذ عرض و بيع اللحوم بالمحافظات المختلفة.
وتهيب الهيئة العامة للخدمات البيطرية بجميع المواطنين في هذه المناسبة الكريمة بضرورة ذبح أضحياتهم في المجازر القريبة من منازلهم بدلا من الذبح فى الشوارع وذلك منعا من تلوث البيئة وما يتبقى من دماء وأحشاء للذبائح التى تتناولها الحيوانات الضالة فتصبح مصدرا للتلوث والأمراض وضرورة الأبلاغ عن اى مخالفات يتم رصدها فى الأسواق حرصا على صحتهم وسلامتهم .
 
 
ثانيا : استعدادات الإدارة المركزية للحجر البيطري والفحوص .
 
1- إبلاغ المنافذ المصرية و الادارات التابعة للإدارة المركزية للحجر البيطري و الفحوص لجعل ساعات العمل الخاصة بهم علي مدار 24ساعة.
2- تيسير الاجراءات و الأفراجات عن الرسائل الواردة و المصدرة طبقاًللقوانين و اللوائح المنظمة لذلك.
3- إبلاغ مديري العموم للإدارات التابعة للإدارة المركزية للحجر البيطري و الفحوص بالإشراف علي المنافذ التابعة لهم خلال هذه الفترة.
4- بالإضافة الي الكميات أصناف اللحوم الواردة بشأن الأستعدادات لعيد الأضحي المبارك كالأتي:
الصنف    الكمية الواردة
لحوم مجمدة    39989 طن
كبدة و قلوب وكلاوي مجمدة    26772طن
لحوم ضأن مجمد    46 طن
عجول تربية    12084 رأس
عجول ذبيح    13857 رأس
جمال    23927 رأس
 
 
 
ثالثا : استعدادات الإدارة المركزية  لحدائق الحيوان .
 
1.    إلغاء الأجازات والراحات لجميع الأطباء والعاملين
بحديقة الحيوان وعمل خطة تفصيلية لمواجهة الزحام والمُحافظة على الحيوانات ونظافة الحديقة لتبدو فى أبهى صورها .
2.    سيتم عرض بانوراما للولدات الصغيرة التى ولدت خلال الشهور الماضية ومنها عبلنج سودانى – كبش أروى – كنغر أحمر – لاما أهلية – فقس ببغاء زنجبارى – ترسا – فقس أناكوندا – ثعبان دساس – أبو حراب سودانى – ماعز جبلى – قاضى الجبل) حتى يستمتع الأطفال برؤية الحيوانات الصغيرة وكما تم أيضاً عمل عرض تدريبى لسباع البحر .
3.    يبدأ عمال الحديقة بعد صلاة العيد مباشرة وقبل شروق أشعة الشمس فى العمل بالحديقة قبل دخول الزائرين .
4.    رش المسطحات الخضراء والطرق بالمياه .
5.    عمل حمام مائى لكل المفترسات واللاما والكباش والشمبانزى والقرده .
6.    عمل مجارى مائية داخل جور المجترات لترطيب الحيوانات مع ارتفاع درجات الحرارة .
7.    تشغيل عدد 2 قطار ترفيهى لراحة الزائرين والتنقل داخل الحديقة .
8.    زيادة منافذ دخول الحديقة وفتح منافذ جديدة للدخول للتيسير ومنع تكدس الزوار على الأبواب وكذا زيادة العاملين على هذه الأبواب لراحة الجماهير .
9.    كتابة لوحات جديدة خاصة بالتعريف بالحيوانات وأماكن تواجدها فى الطبيعة وطرق التغذية وفترة التكاثر وفترة الحياة حتى تكون الزيارة ترفيهية وثقافية .
10.    تواجد شركة أمن جديدة على مدار 24 ساعة لتأمين الحديقة وأثناء تواجد الزائرين .
11.    تواجد شركة نظافة جديدة بالحديقة للمحافظة على نظافة الحديقة والمظهر الجمالى لها .
12.    وجود عدد 2 سيارة مطافئ خاصة بالحديقة لمواجهة أى طارئ وكذا تدريب العاملين على خطة الطوارئ فى الأزمات وإخلاء الحديقة .
13.    زيادة عدد الأسهم الإرشادية وتركيب خرائط جديدة كدليل للحديقة لمُساعدة الزوار أثناء التجول ورؤية جميع الحيوانات بسهولة وتوفير الخرائط الورقية الخاصة بالحديقة أثناء الزيارة
14.    زيادة عدد سلات القمامة فى أرجاء الحديقة تيسيراً للجمهور للتمكن من إلقاء المُخلفات فيها وعدم إلقائها فى طرقات الحديقة وكذلك يتم توزيع أكياس لجمع القمامة على أبواب الحديقة للساده الزوار بالاشتراك مع هيئة النظافة بالجيزة وذلك حفاظاً على البيئة والمظهر العام مع عمل كثير من اللوحات الإرشادية لحث الزوار للمُحافظة على نظافة الحديقة .
15.    عمل مظلات ومقاعد خشبية جديدة مثبت بها منضدة وذلك لخدمة العائلات وكبار السن .
16.      تجهيز دورات المياه لاستقبال الساده الزوار كما تم صيانة الأسبلة لتوفير مياه الشرب النقية .
17.    تم عمل أسوار مزدوجة حول أماكن تواجد الحيوانات لحماية الجمهور والحيوان.ن
18.    تم تدعيم الحدائق الإقليمية بالحيوانات وتحديث طرق العرض بها وإضافة عروض جديدة وذلك فى إطار خطة الإدارة المركزية بإمداد الحدائق الإقليمية باحتياجاتها واجراء الصيانة لمرافقها وعرض الولدات الجديدة بها ليتمتع جمهور الأقاليم بمُشاهدة الحيوانات البرية .
19.    تطوير حديقتى حيوان الإسكندرية والفيوم .
 
20.    فتح منافذ بيع مُنتجات الحديقة من ريش الطاووس والنعام وبيض النعام والإميو .
21.    زراعة مسطحات خضراء جديدة وإضافة أنواع من الزهور والزراعات الجديدة .
22.    رش الدوائر والطرقات ضد الحشرات والطفيليات .
23.    التنسيق مع مرفق الإسعاف بالجيزة وذلك من مُنطلق حرص الحديقة على الزوار بغرض تواجد عدد من عربات الإسعاف داخل الحديقة وذلك لمواجهة أى حالات مرضية طارئة مع وجود حقائب إسعافات أولية داخل نقاط الحديقة لمواجهة أى طارئ .
24.    التنسيق مع مُديرية أمن الجيزة بغرض تواجد مُكثف للشرطة داخل الحديقة لزيادة الخدمات الأمنية والمُحافظة على الزوار من أى مشاكل تعترضهم بالتعاون مع أمن الحديقة .
25.    التنسيق مع فرق الكشافة بالمدارس والهلال الأحمر لعمل مُعسكرات لمُساعدة وتجميع الأطفال التائهين وبمُعاونة أفراد من أمن الحديقة وإرشاد الجمهور لإعادة الأطفال إلى ذويهم .
26.    التعاون مع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة لنشر الوعى البيئى بين الجمهور والتعريف بدور الحديقة الترفيهى والثقافى للحفاظ على الحياة البرية .
27.    وضع صناديق للشكاوى والمُقترحات على أبواب الحديقة .
28.    جارى إعداد عرض مفتوح للنمور البنغالى وتم عمل عرض جديد للأناكوندا.
 
 
 
تضيف الدكتورة امل اسماعيل وكيلة وزارة الزراعة بسوهاج انه يوجد لدينا منفذ لبيع اللحوم خلال عيد الاضحي
منفذ الحوم 90ج .م للكيلو من قبل العيد باسبوع وخلال ايام العيد
منفذ الخضر والفاكهة باسعار اقل 10%من السوق المحلي
 
 
 
يؤكد الحاج حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب الفلاحين انني اهنئ كل المصريين حكومة وشعبا بعيد الاضحي المبارك سائلا المولى عز وجل أن يدخل هذا العيد بالبهجه والفرحه علي كل المصريين
 
قائلا  أنه ولأول مرة تطرح النقابه العامه للفلاحين اضاحي باسعار تنافسيه والاضحيه عجول بقري تزن من 350الي 400 بسعر 47 جنيه لكيلو اللحم قايم بجميع فروع النقابه بالمحافظات تيسيرا علي المواطنين ومنعا الاحتكار. لافتا ان النقابه العامه للفلاحين سوف تقوم من خلال لجنة المواطنه بعمل زيارات لكل الاحياء  والقري و النجوع الفقيرة  بجميع انحاء الجمهورية لتوزيع لحوم اضاحي اعضاء النقابه بالمجان علي الفقراء
 
واضاف ابوصدام ان الاضاحي هذا العام ارخص من العام الماضي بنسبة 10% لافتا ان عيد الاضحي المبارك فرصه لكل الفلاحين للتزاور وحل الخلافات وانهاء الخصومات ولنشر البهجه والفرحه علي وجوه المحرومين.
 
واشار عبدالرحمن ان الفلاحين يقضون عيد الاضحي المبارك دوما وسط الاهل والاحباب فبعد صلاة العيد يشرع كل فلاح في ذبح اضحيته وتوزيع حقوق الاهل والفقراء  ثم يقوم بزيارة الاهل والاحباب لتوزيع العيديه وعادة ما يتم زيارة اهل المتوفين حديثا لمواساتهم فيما يزور بعض الفلاحين المقابر للترحم علي من فارقوهم من الاهل والاحباب الي ان تجمتع العائله علي وجبة غذاء بالفته واللحمه وسط بهجة وسرور الاطفال الذين يلبسون كل جديد ويشترون الالعاب ويتمتعوا بالعيديه.
 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
4 + 4 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل حققت المشروعات الوطنية والبنية التحتية نجاحا إقتصاديا مؤثرا؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية