رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

الخبيرة المصرفية سهر الدماطى: مصر خطت خطوات كبيرة على صعيد الإصلاح الاقتصادى

عمرو أحمد

قالت سهر الدماطى، الرئيس الخبيرة المصرفية: إن مصر خطت خطوات كبيرة فى مسار الإصلاح الاقتصادى وهو ما انعكس بمردود ايجابى على مناخ الاستثمار خاصة مع الجهود التى يبذلها الرئيس عبدالفتاح السيسى وتوصيات سيادته بتذليل العقبات أمام المستثمرين وتهيئة المناخ المناسب لجذب الاستثمار وتحقيق الانطلاق الاقتصادى.

وقالت الدماطى أن القطاع المصرفى لعب دورا كبيرا خلال الفترة الأخيرة فى دعم ومساندة الاقتصاد المصرى خاصة مع إطلاق العديد من المبادرات التى تهدف إلى تحقيق التنمية وأبرزها مبادرة البنك المركزى لدعم قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة باعتبارها احد القطاعات الاستراتيجية ابتى تساهم فى تحقيق النمو الاقتصادى وزيادة فرص العمل.

مؤكدة ان مبادرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من المبادرات القوية التى حققت مردودا إيجابيا ونتائج طيبة فى وقت قياسى كما تستهدف المبادرة ضم القطاع غير الرسمى للمنظومة الاقتصادية ومساندة الشركات الصغيرة لتحقيق النمو والتصدير بما يسهم فى خلق فرص عمل جديدة وزيادة الناتج القومى من هذا المتطلق فإن البنوك كان لديها الإيمان العميق بدور المشروعات الصفيرة والمتوسطة فى الاقتصاد المصرى.

وألمحت الدماطى ان المبادرة تسير فى الاتجاه الصحيح حيث وصل حجم التمويل حتى الان لنحو 130 مليار جنيه خلال عام ونصف كما البنوك أصبحت تحتفظ بنسبة 20% من محافظها لتمويل قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأضافت أن مبادرة الشمول المالى من المبادرات الجيدة التى تهدف إلى جذب شرائح جديدة من المجتمع للتعامل مع البنوك وبدأت البنوك بتبنى المبادرات والنزول للعملاء من خلال التوسع فى افتتاح الفروع البسيطة والصغيرة على مستوى الجمهورية وتحقيق الانتشار الجغرافى وتوعية المواطنين بأهمية البنوك والجهاز المصرفى كوسيلة لحشد المدخرات والاستثمار الآمن.

وفى هذا الإطار يجب ان يقوم الإعلام الهادف بالتعاون مع الجهاز المصرفى بالتوعية المستمرة لجذب شرائح جديدة من المجتمع.

وأوضحت الدماطى ان مبادرة التمويل العقارى من المبادرات الجيدة التى تبناها الجهاز المصرفى بالتعاون مع صندوق دعم التمويل العقارى وحققت هذه المبادرة نتائج إيجابية.

وقالت الخبيرة المصرفية سهر الدماطى ان مصر خطت خطوات ايجابية على صعيد الإصلاح الاقتصادى وهذا يرجع لوعى القيادة السياسية بأهمية الإصلاح الاقتصادى واتخذت العديد من الإجراءات الحاسمة لتحديد وعلاج المشكلات التى تواجه الاقتصاد المصرى منها معالجة الدعم وسعر الصرف والتوسع فى المشروعات القومية العملاقة ومشروعات البنية التحتية مثل الطرق والكبارى والمطارات علاوة على مشروع محور قناة السويس والعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكدت الدماطى الخطوات الإيجابية والإصلاحات التى اتخذتها مصر انعكست على زيادة الاستثمارات الخارجية المباشرة وغير المباشرة علاوة على شهادة صندوق النقد الدولى كذلك انخفاض المخاطر بشكل جيد وفقا لمؤشر Cds العالمى لقياس مخاطر الدول حيث انخفضت المخاطر بشكل جيد بما يعطى ثقة كبيرة فى الاقتصاد المصرى.

يأتى هذا فى ظل الجهود الكبيرة التى تبذلها القيادة السياسية لمعالجة المشكلات الاقتصادية من خلال هيكلة الدعم وإعادة توجيهه لضمان وصوله لمستحقيه مع السعى المستمر للتخفيف على المواطنين من آثار التضخم ووضع برنامج زمنى لخفض نسبة التضخم من 35% إلى 13%، والسير فى المشروعات التنموية والعمل على زيادة الإنتاج من خلال العديد من المحاور.

 

 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
11 + 5 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل تتوقع إنخفاض الأسعار الفترة القادمة؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية