تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

الجامعة العربية تؤكد أهمية منتدى التعاون العربي الصيني

 
أكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة الامين العام المساعد للجامعة العربية رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية أن منتدى التعاون العربي الصيني في مجال الصحة يشكل فرصة للتعاون بين الجانبين العربي والصيني في مجال الصحة وصناعة الدواء. 
وقال أبو غزالة في بيان صدر اليوم عن الأمانة العامة للجامعة العربية إن الدورة الثانية للمنتدى إنعقدت في بكين خلال الفترة من 16 الى 18 أغسطس 2019، بالتنسيق والتعاون مع الامانة العامة لجامعة الدول العربية - قطاع الشؤون الإجتماعية - إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية واللجنة الوطنية للصحة وتنظيم الأسرة بجمهورية الصين الشعبية.
ولفتت إلى أن هذا المنتدى الهام يأتي في إطار متابعة تنفيذ قرار مجلس الجامعة على المستوى الوزاري الصادر في سبتمبر 2018 بشأن العلاقات العربية مع جمهورية الصين الشعبية، والذي اكد على المشاركة العربية الفاعلة في مختلف انشطة وفعاليات منتدى التعاون العربي الصيني.
و أكدت أن المنتدى ومعرض الصناعات الطبية المرافق يشكلان فرصة اخرى لبناء حوارات معمقة ومثمرة بين الدول العربية والصين حول مواضيع هامة مثل السياسات الصحية والإستثمار في مجالات صناعة الادوية والطب التقليدي والصحة العامة وتدريب الكوادر البشرية وإدارة المستشفيات وتصنيع الامصال واللقاحات وغيرها من التحديات التي تهم الجانبين في هذه المجالات.
وأشارت إلى أن التعاون العربي الصيني ينطلق من أسس قوية، معربة عن تطلع الأمانة العامة للجامعة إلى بلورة آفاق مشتركة من خلال الدول العربية والصين وذلك لفتح المزيد من مجالات التعاون بين الجانبين وتبادل الخبرات وان تمثل جلسات الحوار المبرمجة في المنتدى مجالاً لتبادل الأفكار وتلاقح الأفكار لمصلحة الطرفين.
وكانت السفيرة قد نوهت في كلمتها الافتتاحية للمنتدى بانجازات التعاون العربي الصيني خلال الفترة التي انقضت منذ انعقاد المنتدى الأول في عام 2015 في مدينة ينشتوان .
وقالت اننا نتطلع لتحقيق المزيد من الإنجازات الملموسة من خلال تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه في خطط العمل والبيانات المشتركة الصادرة عن الاجتماعات السابقة ومتابعة تنزيلها الى أرض الواقع.
و عبرت عن أملها في أن تمثل هذه الدورة نقطة انطلاق جديدة يتفق من خلالها على آليات محددة من اجل زيادة التفاعل والتعاون بين المؤسسات الصحية في الصين والدول العربية، ومتابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه.
وقد صدر عن المنتدى في ختام أعماله مبادرة بكين للتعاون العربي الصيني في مجال الصحة لعام 2019، التي طرحت خمسة نقاط هامة لبناء طريق الحرير العربي الصيني في مجال الصحة وتتمحور حول ما يلي: 
- تعزيز الحوار وعمليات التبادل المعنية باستراتيجيات وسياسات التنمية الصحية لتعزيز سياسة التواصل .
- تعميق التعاون في مجال الوقاية من الأمراض الرئيسية ومكافحتها للحفاظ على الصحة العامة.
- الاستمرار في تعزيز التعاون العربي الصيني في مجال الطب التقليدي .
- تعزيز التعاون وعمليات التبادل التقني بين المؤسسات الطبية من أجل تحقيق التنمية المشتركة.
- تعزيز التعاون في مجال الابتكار للتكنولوجيا الطبية وتطوير البحوث والصناعات الخاصة بالمنتجات الطبية.
وقد ترأس وزير الصحة بالمملكة المغربية الجانب العربي في أشغال الدورة الثانية للمنتدى العربي الصيني في مجال الصحة الى جانب كل من وزير الصحة بجمهورية الصين الشعبية و السفيرة هيفاء أبوغزالة الامين العام المساعد- رئيس قطاع الشؤون الإجتماعية (رئيس وفد الامانة العامة لجامعة الدول العربية المشارك) بحضور ممثلي الدول العربية الاعضاء وعدد من ممثلي وكالات الامم المتحدة ذات الصلة.
 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
1 + 12 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل حققت المشروعات الوطنية والبنية التحتية نجاحا إقتصاديا مؤثرا؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية