تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

الازدحام المروري في مصر يهدر أكثر من 2.5 مليار دولار سنويا

الازدحام المروري في مصر يهدر أكثر من 2.5 مليار دولار سنويا
الازدحام المروري في مصر يهدر أكثر من 2.5 مليار دولار سنويا

أزمة المرور هي نتاج لتراكم أخطاء إدارة وسوء التنظيم علي مدار عقود مصحوبة بزيادة سكانية هائلة ومع إستمرار الأهمال

قدم الباحث جون دونيسون في جولتة بالقاهرة نحوتغطية للحالة المرورية في مصر في ظل الأزدحام المروري الشديد الذي يهدر أكثر من إثنان ونصف ملياردولار سنويا وضياع كثير من الوقت في الرحلة الواحدة داخل شوارع القاهرة مما يقلل عدد الرحلات في اليوم الواحد وإهدار كثير من المال

كما تشهد محافظة الجيزة خلال الفترة الحالية حالة من النشاط والتطوير فى قطاعات كثيرة علي رأسها إعادة فتح محاور جديدة

بالشوارع الرئيسية والجانبية ورصف عدد كبير من الشوارع بأحياء شمال وجنوب الجيزة

وأكدت دونيسو أن أي شخص يوجد في العاصمة المصرية القاهرة يعرف أن تخفيف حدة الأزمة المرورية هو أكثر هذه التحديات صعوبة. ووصف التقرير المرور في القاهرة خاصة في أوقات الذروة بالجحيم ، حيث لايمكن تطبيق قواعد المرور البسيطة التقليدية في تلك الأوقات في القاهرة الضخمة مترامية الأطراف ، حيث تبدو الأزمة المرورية بلانهاية وتدوم في جميع الأنحاء في ساعات النهار والليل. ويستغرق الناس ساعات للذهاب لأعمالهم، أو للمستشفيات في سيارات الاسعاف . وتحدث جون دونسون أنه كان يستقل إحدي سيارات الأجرة في القاهرة خلال الساعة الثانية بعد منتصف الليل ، حيث وجد نفسه في حالة من الضيق والحر الشديد، حيث كانت السيارة الأجرة تتحرك ببطء شديد وسط الزحام الخانق، وكل سيارة تلتصق بالأخري من الأمام والخلف ومن الجانبين بينما كان السائقون مهوسين بالضغط علي أبواق سياراتهم بجنون. 

 كما تحدث دكتور حاتم عبداللطيف استاذ الهندسة المرورية بجامعة عين شمس ومستشار الرئيس قال إن الأمر صعب جدا ولكن علينا أن نحاول فالزحام ليس فقط محبطا للناس ولكنه سيئ للاقتصاد ويلحق الأضرار بالاقتصاد المصري. وتشير الدراسات الي أن الازدحام المروري في القاهرة الكبري يكلف الاقتصاد أكثر من 2.5 مليار دولار سنويا ولاتوجد أوقات ذورة في القاهرة فكل الأوقات فيها تعتبر أوقات ذروة.  

ويقول عبداللطيف إن هناك أكثر من مليوني سيارة في القاهرة تسير علي شبكة طرق مخصصة لأقل من نصف هذا الرقم. وميدان التحرير الذي يعد مهد الثورة المصرية يصبح مسدودا في أوقات عديدة، كما ان السيارات القديمة التي تتعطل في الطرق وتؤدي لانسداد حركة المرور يجب أن يتم منعها من السير في الطرق. وأضاف : " لقد فعلنا ذلك مع سيارات الأجرة ولكن امتداد الأمر ليشمل جميع السيارات القديمة لن يلقي قبولا شعبيا من الناس." وبدلا من ذلك أكد أن وضع خطة تتضمن تحسينات طفيفة علي شبكة الطرق وشبكة الاتوبيسات العامة مع الاتجاه لجعل موظفي الخدمات المدنية يعملون في أوقات مختلفة من اليوم مع تدعيم تطبيق قوانين المرور عن طريق دفع مزيد من الشرطة الي الطرق. وتعد سلوكيات القيادة السيئة واحدة من أكبر المشاكل في مصر حسب تأكيد عبداللطيف وقد شهدت شوارع القاهرة ظهور مكثف رجال الشرطة والمرور لتنظيم الحركة في الشواره والميدان الا أن سلوكيات قائدي السيارات هي العامل الأساس والمؤثر علي حركة الشارع .

ويقول الدكتور علي عبدالرحمن محافظ الجيزة أن ما يحدث حاليا من تطوير داخل شوارع وميادين الجيزة بداية مرحلة التطوير وإعادة تخطيط الشوارع، حيث أن جميع الأحياء سيكون لها نصيب من الارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة وأن جودة الخدمات لم تعد مقتصرة علي سكان الأحياء الراقية فقط بل تمتد إلي أقصي قرية تابعة للمحافظة.

أضاف محافظ الجيزة أنه رغم حالة التطوير وتغيير المحاور المرورية لحل أزمة المرور لا يوجد تعاون من قائدي المركبات، حيث يرفضون الدخول إلي شارع المساكن للاتجاه إلي شارع الهرم رغم ما يشهده الشارع من سيولة مرورية والمجهود الكبير الذي يبذله رجال المرور لحل أزمة المرور.

من جانبه قال اللواء سعيد طعيمة مدير مرور الجيزة إنه يتم العمل حاليا علي تنفيذ خطة للقضاء علي الاختناقات المرورية التي تشهدها جميع ميادين محافظة الجيزة، كما سيتم القضاء علي جميع مواقف السرفيس العشوائية بالمحافظة والتي تتسبب في تعطيل حركة المرور وعلي رأسها شارعا الهرم وفيصل، حيث تم انشاء موقف سيارات أجرة بداية شارع فيصل وأدي هذا لسيولة مرورية كبيرة بالشارع الذي يشهد تطويرا كبيرا خلال الفترة الحالية وأضاف مدير مرور الجيزة أن معدل سرعة السيارات بشوارع الجيزة اختلف خلال الفترة الماضية بسبب رفع الاشغالات كما أن المرحلة المقبلة تشهد تطوير ميادين الجيزة من جميع الاتجاهات وإعادة تخطيطه مرة اخري ليصبح أحد أهم المحاور المرورية لحل أزمة المرور بالجيزة وليس العكس وشدد اللواء طعيمة علي أنه توجد خطة لتكرار تجربة ميدان المنيب في جميع الميادين الكبري بالمحافظة حيث أصبح الميدان مصدر فخر بالانجاز الذي تحقق عكس ماكان يحدث قبل تطويره

أما مترو الأنفاق المكيف الهواء ، لم يعد يقدم الراحة المعهودة حيث يحتشد بالركاب وتعد حركة المرور مرآة للمجتمع الذي توجد فيه . ويقول جون إن نظام مترو الأنفاق يبدو حديث المظهر بشكل لم يتوقعه وأنه عندما هبط السلالم لأسفل وجد حرارة أغسطس تذوب مع التكييف الموجود في بعض المحطات. 

كما قرر الدكتور جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة تخصيص ٥ ملايين جنيه للإدارة العامة لمرور القاهرة من موازنة المحافظة لإعادة تخطيط المحاور الرئيسية والتقاطعات منها مليون جنيه لشراء البويات والدهانات المطلوبة لإزالة الشعارات والألفاظ المكتوبة على اللوحات الارشادية وباقى المبلغ يخصص لشراء وصيانة اشارات المرور

وصرح محافظ القاهرة بأنه سيتم البدء فى استكمال المشروعات المتوقفة الخاصة بانشاء محاور عرضية جديدة تساهم فى تخفيف التكدس المرورى بالعاصمة بالإضافة إلى عمل خطة تطوير عاجلة لعدد من المحاور الرئيسية بالقاهرة تتمثل فى كورنيش النيل من التحرير إلى حلوان وطريق النصر من منزل أكتوبر وصولا إلى ميدان الساعة تشمل صيانة وإصلاح جميع اشارات المرور ووضع لافتات ارشادية وعلامات أرضية وأعمدة الإنارة والأرصفة ورفع كفاءة المسطحات الأرضية مع إعادة تنظيم الانتظار بالمحاور.

وأضاف محافظ القاهرة بأن هناك عدد من المحاور العرضية الهامة التى لم يتم استكمالها كمحاور سكة الوايلى والذى ينقل الحركة من كورنيش النيل وصولا إلى طريق النصر بإضافة عمل صناعى له تحت الأرض لربطه بمحور الشهيد يؤدى إلى القاهرة الجديدة مباشرة وكذلك محور شمال الجمالية مع استكمال المرحلة الأخيرة به لربطه ما بين محور صلاح سالم وميدان رمسيس أيضا محور المهندسين العسكريين بالمنطقة الجنوبية بحدائق حلوان حيث يربط كورنيش النيل بالاتوستراد وأخيرا محور الزهراء مدينة نصر لربط القادم من الاوتوستراد بطريق القاهرة الجديدة والعين السخنة والعكس ونأمل أن تعود تلك الجهود المبذولة لراحة المواطن وتوفير الأهدار في الوقت والمال وراحة المواطنين وخصوصا الذي يستخدم مترو الأنفاق فعندما تفتح الأبواب يحدث اندفع شديد وإرتفاع حرارة أجسامهم لتنتشر عبر رصيف المحطة. وتملك القاهرة ثلاثة خطوط للمترو وعادة ما تكون القطارات مكتملة ومكتظة .

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
9 + 11 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل تري ان مشروع قانون "ساحات الانتظار" المقدم من البرلمان سيقضي علي الفوضي في الشارع؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية