رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

اتفاق بين مؤسسة دار المعارف وبنك مصر لتسوية مديونية بقيمة 1.85 مليار جنيه

وقعت مؤسسة دار المعارف مع بنك مصر، اليوم الخميس، اتفاقا لتسوية مديونية لصالح البنك بقيمة 1.850 مليار جنيه شاملة الفوائد، وذلك في إطار سعي المؤسسة لتحسين مركزها المالي والتخلص من الأعباء المالية التي تثقل كاهلها.

وقع الاتفاق كل من سعيد عبده، رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار المعارف، ومحمد الأتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، في حضور عبد الله حسن، وكيل أول الهيئة الوطنية للصحافة، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الهيئة، وأعضاء مجلس إدارة بنك مصر، فضلا عن أعضاء مجلس إدارة مؤسسة دار المعارف .

ويأتي الاتفاق في إطار مبادرة الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة كرم جبر لمواجهة المخاطر التي تواجهها المؤسسات الصحفية.

وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة دار المعارف، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن المؤسسة دخلت في مفاوضات مع بنك مصر منذ أكثر من عام لتسوية المديونية التي تتحملها المؤسسة منذ نحو 40 عاماً، مما أدى لتضخم الفوائد بشكل كبير على نحو يمثل عبء على ميزانية المؤسسة، وتسبب في خسائر للمؤسسة تتراوح بين 10 و12 مليون جنيه سنويا تتزايد بشكل مستمر.

وأضاف عبده أن الاتفاق مع البنك يقضي بقيام دار المعارف بسداد أصل الدين البالغة قيمته 30 مليون جنيه مجدولة على خمس سنوات بدون فوائد، موضحا أن الاتفاق من شأنه تحسين المركز المالي للمؤسسة وتحسين صورتها الذهنية لدى الجمهور.

وذكر أنه يهدف لتسليم راية إدارة المؤسسة لجيل جديد من أبناء دار المعارف دون أعباء مالية، لافتا إلى أن المؤسسة تعد من أقدم المؤسسات الثقافية ودور النشر في مصر حيث احتفلت العام الماضي بمرور 125 عاما على تأسيسها.

وقال إن المؤسسة تعمل حاليا لتنويع مصادر الدخل، حيث أنشأت وكالة دار المعارف للإعلان والتي نجحت في الحصول على امتيازات كبيرة فيما يخص إعلانات الطرق، كما تعمل المؤسسة حاليا على إنشاء أكبر شاشة رقمية بمساحة 300 متر على مقر المؤسسة بكورنيش النيل لخدمة أهداف الدولة ودعم خطط التنمية الثقافية والاقتصادية والمجتمعية وتوجيه الرسائل الثقافية للجمهور المصري والتنويه عن إصدارات المؤسسة.

وأضاف أن دار المعارف أطلقت مبادرة ثقافية بعنوان "أسرة تقرأ.. أمة تنهض" تهدف لإعادة الكتاب لدوره في التنمية الثقافية، وتتضمن المبادرة عقد ندوات وفعاليات ثقافية بالمشاركة مع وزارة الثقافة ومراكز الشباب، مشيرا إلى أن أول فعاليات هذه المبادرة تمثل في تطوير مبنى المؤسسة بالإسكندرية ليقدم إصدارات لنحو 110 ناشرين، الأمر الذي انعكس على زيادة أعداد مرتادي المقر بشكل كبير.

ونوه عبده عن وجود اتفاق بين دار المعارف ونقابة الصحفيين بمبادرة من نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة لتواجد المؤسسة داخل النقابة وإتاحة عدد كبير من الإصدارات والمواد التعليمية والتثقيفية، بما يمثل مكتبة كبيرة لدار المعارف بقلب القاهرة.

ولفت إلى أن المبادرة تشمل تطوير وتجديد مكتبات المؤسسة في مختلف محافظات مصر، موضحا أن محافظة أسيوط ستشهد افتتاح أكبر مكتبة في صعيد مصر مع بداية العام الدراسي المقبل.

وأكد رئيس مجلس إدارة دار المعارف أن المبادرات السابق ذكرها تستهدف المؤسسة من خلالها للقيام بدورها التنويري ومواجهة الفكر المتطرف بالفكر السليم المعتدل من أجل دعم مصر في النهوض ثقافيا والانتصار في معركتها ضد الإرهاب والتطرف. 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
10 + 2 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل تتوقع إنخفاض الأسعار الفترة القادمة؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية