تابعونا عبر شبكات التواصل الإجتماعى

إضافة النشاط العقاري للقناة للتوكيلات الملاحية ودمجها ببورسعيد لتدوال الحاويات

طبقا لقانون سوق المال ولائحته التنفيذية.. تقدم  رسمياً اليوم مجموعة من مستثمري شركة القناة للتوكيلات الملاحية لرئيس الشركة القابضة للنقل البحري والبري للمطالبة بتعجيل إجراءات الدعوة للجمعية العمومية غير العادية لإضافة النشاط العقاري. حيث أنه منذ عدة شهور قد تم نشر إفصاح بقرار مجلس إدارة شركة القناة للتوكيلات الملاحية بالموافقة علي إضافة النشاط العقاري لنشاط الشركة، ثم صدرت موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية بالموافقة علي سير الشركة في اجراءات دعوة الجمعية الغير عادية للنظر في إضافة النشاط العقاري. 
 
 والجدير بالذكر أن الشركة تمتلك مبني ضخم  متعدد الطوابق ومعارض تجاريه بموقع استيراتيجي يطل علي القناة مباشرة يستخدمه عدد محدود من الموظفين يمكن تحويله لفندق أو بيعه. 
هذا خلافاً للمبني القديم للشركة بمساحته الكبيرة وموقعه في أرقي حي بمدينة بورسعيد ومخزون أراضي ورش وخلافه بموقع استيراتيجي ببوابة القناة القديمة وكذلك المباني المؤجرة الغير مستغلة والتي يمكن أن تفقدها الشركة في حالة إهمالها دون أستغلال علي هذا النحو.
كما أقترح المساهمون كخطوة تالية لإضافة النشاط العقاري تأسيس شركة منفصلة للاستثمار العقاري بإدارة منفصلة لديها الخبرات اللازمة في هذا المجال بخطة ومستهدفات محددة، وذلك يساعد علي تعظيم من قيمة أصول الشركة وحقوق المساهمين حيث يتيح المعيار المحاسبي في تلك الحالة إعادة تقييم تلك الأصول بسعر السوق واثباتها رسميا بميزاينة الشركة بدلاً من القيمة الدفترية غير الحقيقة  والتي تدراكها الزمن مع التغيرات الكبيرة بالأقتصاد الكلي خصوصاً مرحلة ما بعد التعويم. 
 
هذا وقد طالب المساهمون بدمج  شركتي القناة للتوكيلات الملاحية وبورسعيد لتداول الحاويات  لولادة كيان عملاق متكامل بالنقل البحري من خدمات وتوكيلات ونقل وخلافه.
 
ويعود الموضوع لمنذ فترة الإعلان الرسمي للمالية انه من ضمن برنامج الطروحات الحكومية شركتي بورسعيد  ودمياط لتدوال الحاويات. ويري المساهمون أن أقتراح الدمج أجدي من مجرد طرح بورسعيد لتدوال الحاويات حيث سيحقق عدة اهداف استيراتيجيه سواء تشغيلية او استثمارية  للشركتين بوتيرة اسرع. منها علي سبيل المثال القناة للتوكيلات تعزيز ارباح من النشاط الرئيسي للقناة للتوكيلات بجانب ارباحها من استثمارات لا تديرها. وبدمجها ببوريعيد لتدوال الحاويات سيكون لها نصيب افضل في اعمال توكيلات مراكب الحاويات التي تخدمه شركة بورسعيد لتداول الحاويات وتوقير ميزة نسبية كبيرة للعملاء وتسهيلات إدارية من خدمات متكاملة مع شركة واحدة. 
 
 كما أن ورش الصيانه لاتوبيسات القنال للسياحة حوالي ٣٠ اتوبيس ويتم شراء اتوبيسات سنويا و لو تم دمجها مع نشاط النقل لشركة ببورسعيد سيكون له بالغ الاثر الإيجابي خصوصا مع توفر خبرات صيانة وورش في شركة ببورسعيد لتدوال الحاويات.
 
هذا بجانب الإستخدام الأمثل للكوادر البشرية لشركة ببورسعيد لتدوال الحاويات بتدعيم شركة القناة للتوكيلات الملاحية من خلال خطط ومستهدفات واضحة لنشاط الشركة. 
 
 
ومن الناحية الإستثمارية دمج الشركتين سيسمح بتعظيم حقوق الملكية بالشركتين طبقا للمعيار المحاسبي سيتم تقييم كل اصول واستثمارات الشركتين بالقيمة السوقيه الحقيقة بدلا من القيمة الدفترية الغير حقيقة بعد كل هذه السنوات وخصوصا مرحلة ما بعد التعويم .... وكذلك سيتيح الدمج تواجد شركة بورسعيد لتداول الحاويات مباشرة  بالبورصة دون اية قيود لسوق المال من حيث كميات الطرح والتوقيت والسعر وخلافه... من خلال تقيبم الشركتين ومبادلة اسهم وتغير اسم الشركة علي الشاشة لكيان عملاق يضم الشركتين....
 
 
وبذلك سيكون للشركة القابضة الحرية وقتما تشاء زيادة التدوال الحر تدريجيا سواء بالسوق او لمستثمر استيراتيجي... وبالسعر الذي تراه مناسباً لتحقيق أفضل عوائد ممكنه.
وقد قام وزير النقل هذا الأسبوع بافتتاح الخط الملاحي شرم الشيخ/الغردقة الذي تديره شركة القناة للتوكيلات الملاحية.. وتتولي ادارة القناة وكالة شركة الجسر العربي واصدار تذاكر السياحة وخلافه. وتشتمثل محفظة استثمارات شوكة القناة للتوكيلات الملاحية علي حصص في كل من بورسعيد لتدوال الحاويات ودمياط لتداول الحاويات وشركة الملاحية الوطنية وشركة الترجمان وبنك ابو ظبي…..
 

أخبار ذات صلة

المزيد

إضافة تعليق جديد

Filtered HTML

  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • وسوم إتش.تي.إم.إل المسموح بها: <a> <em> <strong> <cite> <blockquote> <code> <ul> <ol> <li> <dl> <dt> <dd>
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.

Plain text

  • لا يسمح بوسوم HTML.
  • تتحول مسارات مواقع وب و عناوين البريد الإلكتروني إلى روابط آليا.
  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
18 + 0 =
Solve this simple math problem and enter the result. E.g. for 1+3, enter 4.

أراء

إستطلاع رأي

هل تري ان مشروع قانون "ساحات الانتظار" المقدم من البرلمان سيقضي علي الفوضي في الشارع؟

النشرة البريدية

إدخل بريدك الإلكترونى لتصلك أخر الأخبار الإقتصادية المصرية و العربية