السوق العربية المشتركة | جون لوكا: هذه العوامل تؤثر في أسعار الذهب بصورة عامة

قال الخبير الاقتصادي جون لوكا إن إجمالي قيمة الذهب العالمي بنهاية عام 2022 والمتواجد فوق سطح الأرض بلغت 12

السوق العربية المشتركة

السبت 4 مايو 2024 - 09:20
رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
أشرف أبوطالب

جون لوكا: هذه العوامل تؤثر في أسعار الذهب بصورة عامة

قال الخبير الاقتصادي جون لوكا ، إن إجمالي قيمة الذهب العالمي بنهاية عام 2022، والمتواجد فوق سطح الأرض بلغت 12 تريليون دولار، والقيمة بعد الارتفاعات التي شهدها السوق والكميات المعدنة خلال عام 2023، ارتفعت إلى نحو 16 تريليون دولار.



واكد لوكا علي أن هناك عدة عوامل تؤثر في أسعار الذهب بصورة عامة، مشيراً إلى أنه بتحليل جانب الطلب، فإن 37% من إجمالي الطلب على الذهب يأتي من جانب المستهلكين له كمجوهرات أو مشغولات ذهبية ، بينما يمثل الطلب الاستثماري في شكل سبائك أو عملات معدنية 38%، وهما وحدهما يمثلان ثلاثة أرباع الطلب بينما، تمثل مشتريات البنوك المركزية 18%، والطلب الصناعي 7%.

وقال إن عام 2023، كان شاهداً على نمو الطلب من جانب جميع فئات المشترين باستثناء صناديق المؤشرات والطلب الصناعي الذي تراجع هامشياً.

واكد لوكا علي إن الاقتصاد العالمي يواجه 3 سيناريوهات في عام 2024، سيكون لها مردود على سوق الذهب، إلا أن أسوأها وهو عدم البدء في خفض أسعار الفائدة من جانب الفيدرالي الأميركي، واستمرار التضخم، سيكون تأثيره متعادل على الأسعار مع توقعات مستقبلية بالانخفاض، وهو احتمال يتراوح بين 5 إلى 10%.

وشدد على أن الاحتمال الأعلى وهو الهبوط الناعم ، والبالغ حالياً نسبته بين 45 و65% سيكون تأثيره متعادلا على السعر مع توقعات بارتفاع هادئ للسعر حتى عن المستويات الحالية.

بينما في حال وقوع الاقتصاد الأميركي في الركود، وهو احتمال بنسبة 25 إلى 55%، فسيكون تأثيره قويا جداً على أسعار الذهب والتي ستواصل ارتفاعاتها.

وتضاعف سعر الذهب منذ بداية عام 2019، من مستويات 1290 دولارا للأوقية إلى 2400 دولار عند أعلى مستوى وصل إليه قبل أن يتراجع قليلاً اليوم.